أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 17th November,2001 العدد:10642الطبعةالاولـي السبت 2 ,رمضان 1422

الاقتصادية

يختص بدراسة مكامن النفط
جامعة الملك فهد وشركة شلمبرجيه وقعتا اتفاقية لإنشاء مركز للأبحاث
* الظهران حسين بالحارث:
وقّع معالي مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن د. عبدالعزيز بن عبدالله الدخيل ونائب رئيس شركة شلمبرجيه السيد اندرو جولد اتفاقية بإنشاء مركز للبحث العلمي تابع للشركة وذلك في رحاب جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
حضر حفل التوقيع نائب الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية الدكتور سداد الحسيني ووكلاء الجامعة وعدد من المسؤولين بالجامعة وشركة شلمبرجيه وشركة أرامكو السعودية.
وقد أعرب معالي مدير الجامعة عن سعادته بتوقيع الاتفاقية مشيراً إلى انها مظهر من مظاهر اهتمام الجامعة باقامة علاقات متميزة مع الشركات الصناعية الكبرى.
وقال معاليه إن مركز الابحاث سيضم 50 باحثاً سيكون معظمهم من السعوديين إن شاء الله وسيتيح الفرصة لأساتذة الجامعة وباحثيها لإجراء أبحاث حول مجالات اهتمام المركز وهي مكامن النفط الجيرية التي توجد داخل الصخور الجيرية وهو نوع المكامن السائد في المنطقة الشرقية. مشيراً إلى أن الشركة ستقوم بابتعاث عدد من الشباب السعوديين على حسابها لتأهيلهم في مجال الابحاث النفطية.
وأشاد معالي مدير الجامعة بشركة شلمبرجيه قائلا: إنها شركة عالمية ضخمة تعمل في مجال الخدمات البترولية وتسيطر على أعلى نسبة من الأعمال في السوق العالمية بالنسبة لمجال تخصصها ولفت إلى ان حجم الأعمال التي تنفذها سنويا يصل إلى حوالي (11) بليون دولار أمريكي.
وأشار إلى أنها من الشركات الرائدة في مجالات البحوث والتطوير وأن لديها مراكز أبحاث وتطوير في مناطق متفرقة من أنحاء العالم مثل الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والنرويج والصين واليابان.
وذكر ان هذه الشركة اختارت ما يقرب من (40) جامعة من الجامعات المرموقة في العالم، ووضعتها في قائمة تسميها قائمة الجامعات المتعاونة، وأوضح ان إحدى هذه الجامعات المتعاونة هي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن مشيراً إلى أنها الجامعة العربية الوحيدة التي دخلت تلك القائمة.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved