أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 13th November,2001 العدد:10638الطبعةالاولـي الثلاثاء 28 ,شعبان 1422

محليــات

الأمير سلمان عقب وضعه لحجر الأساس للبرج الطبي وافتتاحه لأقسام جديدة بمجمع الرياض الطبي:
الخدمات الصحية بالمملكة شهدت تطوراً في شتى المجالات ونأمل افتتاح مدينة الملك فهد الطبية قريباً
د.شبكشي:لا حالات اشتباه للجمرة الخبيثة..والبدء في تشغيل مستشفى الأورام
* الرياض أحمد القرني:
رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض صباح أمس الاثنين في مجمع الرياض الطبي حفل وضع حجر الأساس لمبنى البرج الطبي الجديد وافتتاح مشروعي طوارىء مستشفى النساء والولادة ومستشفى الأطفال.
ولدى وصوله مجمع الرياض الطبي كان في استقبال سموه معالي وزير الصحة الأستاذ الدكتور أسامة بن عبدالمجيد شبكشي وعدد من المسؤولين، وقد ألقى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض كلمة قال فيها: يسعدني في هذا اليوم المبارك أن أكون بينكم في صرح من الصروح الطبية العملاقة وذلك لوضع حجر الأساس لمبنى البرج الطبي وافتتاح بعض المشاريع التطويرية في مجمع الرياض الطبي.
أيها الإخوة ان الخدمات الصحية في مملكتنا الحبيبة قد شهدت تطوراً ملموساً في شتى المجالات الطبية المختلفة، وهذا يدل على ما أولته الدولة ممثلة بالقيادة الرشيدة بعناية خاصة واهتمام لسلامة وصحة مواطنيها والمقيمين على أرضها.
أيها الإخوة أشكركم على حضوركم وختاماً أود أن أشكر كافة العاملين في هذا الصرح الطبي العملاق على ما يبذلونه من جهود مشكورة وأشكر معالي وزير الصحة بصفة خاصة لجهوده الطيبة وعمله الصالح إن شاء الله وأتمنى للجميع دوام الصحة والسلامة.
وكان معالي وزير الصحة د. عبدالمجيد شبكشي قد ألقى كلمة بهذه المناسبة رحب فيها بسمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز ونوه بما حظي به مجمع الرياض الطبي من دعم ورعاية من قبل سموه الكريم.
وكان معالي وزير الصحة قد ألقى كلمة بهذه المناسبة مؤكداً أن ذلك يعكس ما يحظى به أبناء هذا الوطن الغالي من عناية واهتمام في إطار حرص ولاة الأمر يحفظهم الله واهتمامهم البالغ ببناء الإنسان السعودي الذي يعتبر المحور الأساسي لكافة الخطط التنموية.
وقال معاليه إن المتابع للنهضة التي تشهدها بلادنا الغالية في جميع المجالات وخصوصاً في المجال الصحي يجد أنه من الصعوبة بمكان أن يتابع ملامح هذه النهضة بدقة نظراً لسرعة التطور واتساع انتشاره وشموله.
وأشار معاليه إلى أن في هذا اليوم من أيام الخير والعطاء تحت رعاية ابن الرياض البار الأمير سلمان بن عبدالعزيز نحتفل بوضع حجر الأساس لمقر مبنى البرج الطبي الجديد.
واعتبر مجمع الرياض الطبي بأنه من أقدم وأكبر المستشفيات بالمملكة وتتوفر به إمكانات علاجية كبيرة حيث يتم إدخال ما يربو عن خمسين ألف مريض ومريضة سنوياً عدا الحالات الإسعافية.
وأفاد معاليه إن ذلك يأتي استمرارا للخطة التي وضتها الوزارة لتطوير المجمع حيث قامت خلال الفترة الماضية باتخاذ عدة خطوات تنظيمية لتحسين وضع المجمع حيث تم ربطه مباشرة بالوزارة، وكذلك تم تقسيمه إلى ثلاثة مستشفيات وهي (المستشفى العام مستشفى النساء والولادة مستشفى الأطفال).
وأكد إن رعاية سمو الأمير سلمان الكريم لهذا المشروع الحيوي المهم في إطار خطة تطويرية شاملة لمجمع الرياض الطبي إنما تعكس بجلاء جانباً من جوانب سموه الخيرة.. وما تنطوي عليه من حب للخير.
إثر ذلك قدم معالي وزير الصحة الدكتور أسامة بن عبدالمجيد شبكشي هدية تذكارية لسموه بهذه المناسبة ثم تفضل سموه بوضع حجر الأساس لمبنى البرج الطبي الجديد واطلع سموه على المخطط الهندسي للبرج عقب ذلك توجه سموه إلى مقر طوارىء اسعاف مستشفى النساء والولادة حيث ازاح سموه الستار التذكاري بعد أن قص الشريط إيذاناً بافتتاح القسم حيث تجول سموه في القسم واطلع على محتوياته واستمع إلى شرح الدكتور عبيد الحربي المدير الطبي لمستشفى النساء والولادة عن محتويات القسم ثم توجه سموه الكريم إلى مقر طوارىء مستشفى الأطفال حيث تفضل سموه بقص الشريط إيذاناً بافتتاح القسم ثم أزاح سموه الستار التذكاري وتجول في القسم واستمع إلى شرح الدكتور عبدالمحسن السويلم المدير الطبي لمستشفى الأطفال عن المهام التي يؤديها القسم، وفي نهاية الحفل أدلى سموه الكريم بتصريح صحافي قال فيه نحمد الله عز وجل الذي مكن هذه الدولة للعمل الصالح إن شاء الله ولا شك وأن ما شاهدته هنا اليوم من تطوير في مستشفى المركزي نفسه وفي مستشفى النساء ومستشفى الأطفال لشيء يفرح ويسر القلب للتجديد الذي تم فيه والذي نأمله إن شاء الله أن يسد النقص الكبير في هذا المجال، كذلك وضع حجر أساس للبرج الطبي هذا شيء مسر وتطوير كبير لهذا المستشفى ولهذا المجمع الذي هو أول مستشفى حديث في الرياض وأنا والحمد لله مطمئن إن شاء الله أن هذه الخطوة ستليها خطوات لتكتمل جميع الخدمات المطورة في هذا المجمع إن شاء الله وهذا ما شهده اليوم وأرجو من الله عز وجل أن يكون المستقبل أفضل وأفضل إن شاء الله.
وحول مدى رضا سموه عن مستوى الخدمات الصحية التي يقدمها القطاع الحكومي وافتتاح مدينة الملك فهد الطبية التي ستخفف العبء عن المجتمع؟
أكد سموه إن الإنسان إذا رضي لم يعد لديه طموح وبين سموه بالطموح إلى الأفضل إن شاء الله. وأضاف سموه نحن مطمئنون أن ما هو متاح وما هو ممكن يعمل. أما موضوع مدينة الملك فهد الطبية فنأمل إن شاء الله أن يكون قريباً افتتاحها وهذا لا يزال في طور المداولة لدى الجهات المختصة واضاف سموه بأنه لا يمكن التأكد من موعد الافتتاح أو توقع وقت معين حتى التأكد من ذلك.
إثر ذلك غادر سموه مقر الحفل مثل ما استقبل بكل حفاوة وترحيب.
وقد نوه معالي وزير الصحة الدكتور أسامة بن عبدالمجيد شبكشي برعاية سمو أمير منطقة الرياض وضع حجر الأساس للبرج الطبي وقال:
إن الذي نراه اليوم لم يكن ليتم إلا بفضل توجيهاته ودعمه المباشر ومتابعته الشخصية لهذه الأمور ان كان فيما يخص البرج الطبي أو ما يخص تطوير قسم اسعاف مستشفى الأطفال أو ما يخص قسم اسعاف مستشفى النساء والولادة.
وألمح معاليه إلى ان هناك الكثير من المشاريع التي ستتم إن شاء الله على مدى ثمانية عشر شهراً في هذا المجمع وتجهيزاته ستوافق متطلبات القرن 21 إن شاء الله وفق الامكانات المادية المتاحة.
وأشار إلى ان هناك برنامجا موضوعا للمناقشة في مجلس الوزراء متعلقا بالنظام الصحي أحد بنوده النظر في موضوع الاسعار المتعلقة بالقطاع الخاص.
وحول افتتاح المدينة الطبية رسمياً قال د. شبكشي: كما أشار صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز الى مناقشات تتم حالياً بين وزارة الصحة ووزارة المالية بتوجيه كريم من لدن سيدي ولي العهد إذا استكملت إن شاء الله سيعلن عنها سموه مبيّنا أن مراحل تشغيل المدينة الطبية قطعت ما يقارب 45%.
وحول بدء العمل في مستشفى الأورام أبان معالي وزير الصحة انه تم البدء في تشغيله وفيه طبيبان سعوديان عادا من كندا وهما يعملان في هذا القسم وإن شاء الله نطوره بحيث يقوم بعملية خدمة المواطنين والمرضى والمصابين.
وحول ظهور مرض الجمرة الخبيثة في المملكة بيّن معاليه انه لا توجد حالات مرضية لهذا الوباء ولا حالات اشتباه في المرضى وهناك اشتباه لخطابات تأتي عن طريق البريد لبعض الإدارات وبعض المناطق ويكون البعض فيه بودرة وطبعا يصير فيه هلع والناس يذهبون بهذه فوراً ويوجد تنظيم بين وزارة الصحة ووزارة الداخلية والدفاع المدني والاستخبارات والمباحث العامة لأخذ هذه الخطابات والرسائل والطرود وفحصها فحصاً، حتى الآن 179 طرد ورسالة ولا يوجد بها ولله الحمد أي شيء.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved