أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 11th November,2001 العدد:10636الطبعةالاولـي الأحد 26 ,شعبان 1422

المجتمـع

إصدارات
رسالة كليات البنات في عددها الـ 27
صدر العدد السابع والعشرون من «رسالة كليات البنات» عن وكالة الرئاسة العامة لتعليم البنات لكليات البنات والتي تضمنت العديد من الأخبار الهامة كتوجيه سمو ولي العهد بافتتاح 11 كلية جديدة ومنح 25 طالبة درجة الدكتوراه و47 درجة الماجستير، كم اشتمل العدد على بعض مشاركات الطالبات حول موضوعات متنوعة وشيقة وطيبة منها المقتطفات الأدبية والثقافية.
أما تحقيق هذا العدد فكان حول التربية الاخلاقية للشباب المسلم، كما استضافت الرسالة نادية البوشي أمينة المكتبة بكلية التربية بالمدينة المنورة حيث تحدثت عن دور المكتبات في تثقيف الطالبات.
هذا بالاضافة إلى عدة مواضيع متنوعة وشيقة.
****
تعليم الرياض يصدر دليلين في التوجيه والإرشاد
* الرياض عمر اللحيان:
أصدرت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض ممثلة في قسم التوجيه والارشاد دليلين هامين في مجال التوجيه والارشاد الأول دليل المدرسة الارشادي في التعامل مع بعض المشكلات الطلابية.
والثاني دليل برامج التوجيه والارشاد وساهم في اعداد الدليلين مشرفا التوجيه والارشاد بالادارة ناجي خليف الخلف وسعد حفيظ الدوسري وأوضح مدير عام التعليم الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز المعيلي أن هذين الدليلين سيكونان خير معين لجميع العاملين في المدرسة في مساعدة الطلاب على حل مشاكلهم والتعامل معها بأسلوب تربوي مناسب بالاضافة إلى تمكينهم من تقديم برامج وخدمات ارشادية على مستوى عال من التنظيم والدقة لنضمن تحقيق الأهداف التربوية المرجوة بشكل عام وأهداف التوجيه والارشاد بشكل خاص
*****
العدد الثامن والخمسون من العلوم والتقنية
* الرياض- سلطان المواش:
صدر عن الإدارة العامة للتوعية العلمية والنشر العدد الثامن والخمسون من مجلة العلوم والتقنية، وهو الجزء الثاني من موضوع الحشرات.
اشتمل العدد على عدد من المقالات تناول أولها موضوع شعبة وقاية المزروعات التابع لوزارة الزراعة والمياه، حيث اقتصر الحديث فيه على مهام الشعبة واقسامها التي تشمل مكافحة الحشرات والامراض النباتية، ومكافحة الجراد، ومكافحة الأعشاب والعوامل البيئية، ومكافحة سوسة النخيل.
بعد ذلك تناول المقال إنجازات الشعبة وخططها المستقبلية.
ويستعرض الدكتور محمد عبدالستار المليجي موضوع الحشرات الناقلة لأمراض النباتات مثل حشرات المن ونطاطات الأوراق والذبابة البيضاء والخنافس والتربس والحلم، مع ضرب امثلة للامراض المنقولة بواسطة هذه الحشرات.
يتناول مقال حشرات اشجار الفاكهة للدكتور الطيب علي الحاج والدكتور ابو شبانه مصطفى افات الحمضيات مثل الحشرات القشرية والبق الدقيقي، وحشرة بازلاء الحمضيات وحافرة اوراق الحمضيات وذبابة فاكهة البحر الأبيض المتوسط، كما يتناول المقال المذكور أهم حشرات العنب المتمثلة في تربس العنب وحافرة أوراق العنب ودودة ورق العنب، كما يستعرض أهم افات الرمان والتين والزيتون.
يستعرض مقال آفات البيوت المحمية للمهندس الزراعي مصطفى محمد عبدالحميد مظاهر الاصابة بالدودة القارضة والذبابة البيضاء والمن والعنكبوت الاحمر وذبابة ثمار القرعيات وحفار ساق الباذنجان، مع التعرض لأهم سبل الوقاية من هذه الحشرات المتمثلة في المقاومة والمكافحة بالمبيدات التي يمكن اللجوء اليها كوسيلة اخيرة اذا فشلت طرق المقاومة.
ومن ضمن الابواب الثابتة التي درجت المجلة على تضمينها في كل عدد يستعرض الدكتور يوسف حسن يوسف كتاب ارض القصيم من خلال تناوله لمباحثه الاربعة عشر التي لم تترك شاردة أو واردة عن ارض القصيم إلا ذكرتها، مشيداً بالجهد الذي بذله الكاتب أ. تركي بن ابراهيم القهيدان في هذا الكتاب الموسوعة

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved