أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 10th November,2001 العدد:10635الطبعةالاولـي السبت 25 ,شعبان 1422

الريـاضيـة

الحقيقة
تركي بن خالد
سعود عبدالعزيز
يصفه عارفون بالأمير المثالي والخلوق وصاحب المواقف الثابته التي لا تتبدل مهما كانت الأسباب والظروف.. الأمير تركي بن خالد من وجهة نظري المتواضعة أكبر من ذلك بكثير فمواقفه مع عدد من الرياضيين كبيرة ولا يمكن أن تنسى ويكفي أنه دعم أندية كثيرة وساهم في علاج عدد من اللاعبين المصابين على نفقته الخاصة في أوروبا وأمريكا وشارك بفاعلية في دعم مسيرة النصر وهذه المواقف المشهودة لسموه أوجدت له محبين كثرا وعلى مختلف الانتماءات. هذه المسيرة المميزة للأمير الشاب جعلته يكون أحد أعضاء الاتحاد السعودي لكرة القدم ليساهم مع كافة زملائه أعضاء الاتحاد في دفع مسيرة كرة القدم السعودية التي وصلت إلى نهائيات كأس العالم للمرة الثالثة.
إن الأمير تركي بن خالد يستحق كل تقدير من كافة الرياضيين والنصراويين خاصة حيث تشهد مواقفه مع نجومه على حبه لهذا الكيان الكبير ويكفي أن نقول إنه ساهم في علاج وإعادة واستمرار أكثر من لاعب نصراوي ابتداء من الهريفي ومحيسن ومرحوم مروراً بالثنيان وأبناء الطرير والمطلق وانتهاء بماجد الدوسري ومحسن الحارثي ثم الخوجلي وسعد الشهري.
هذه العناصر التي خدمت النصر في وقت سابق والبعض منها ما يزال مستمراً مع الفريق كان للأمير تركي بن خالد دور في استمرارها مرتدية للشعار الأصفر في وقت كانت على وشك الرحيل فشكراً لسموه على وقوفه مع لاعبي النصر وغيرهم من لاعبي الفرق الأخرى والأمل في بقاء سموه قريباً من الوسط الرياضي لحاجة الرياضيين الى سموه حتى يمارسوا هوايتهم في أجواء مريحة!!
أمثالك لا يرحلون!
الصحفي الرياضي المبدع وعميد الكتاب النصراويين الأستاذ محمد بن سليمان الدويش قرر الاعتزال وإغلاق قلمه المبدع والتوقف عن تقديم اطروحاته التي كان العديد من الرياضيين ينتظرونها مع بداية كل أسبوع عبر صفحات الجزيرة الجريدة وإذا كان الحبيب والصديق أبو سليمان قرر ذلك بمحض إرادته فهذا من حقه لأنه هو الوحيد الذي يقرر متى يتوقف ومتى يعود لكن يجب أن يدرك أخونا العزيز الأستاذ محمد الدويش أن هناك قراء ومحبين كثرا لا يوافقونه الرأي في قرار الاعتزال الذي اتخذه سرياً، ومن دون الرجوع إلى محبيه وزملاء مهنته ولو قدر للنصراويين إجراء استفتاء صحفي حول القرار الذي اتخذه أبو سليمان لصوتوا وبنسبة أكثر من 900% على ضرورة إلغائه ومن ثم العودة للتألق عبر مقالاته التي يجد فيها كل نصراوي العلاج الذي يبحث عنه.. وعشاق النصر ومحبو أبو سليمان لا يستطيعون قبول رحيل مبدع نصراوي آخر بعد أن قرر العميد ماجد الاعتزال ولهذا فأنني أحب أن أهمس في إذن الأخ والصديق الحبيب الأستاذ محمد بن سليمان الدويش وأقول له إن عودتك إلى عالم الصحافة أمر ضروري والنصر بحاجة ماسة إلى الأطروحات التي تساهم في دفع مسيرته إلى الأمام وحقيقة أتمنى أن يجد كلامي هذا القبول الكامل عند أخينا أبي سليمان الذي يصفه النصراويون بعميد الكتاب أما أنا فأني أصفه وألقبه بالكاتب الأفضل.. الأمل كل الأمل في عودة قريبة لأبي سليمان وألا يعاند قلمه فأمثالك يا أبا سليمان أبداً لا يرحلون!!
من أجل برنامج أفضل
المذيع المتألق دائماً خالد السعيد المتعاون مع البرنامج الرياضي (كل الرياضة)، هو أحد الطاقات الشابة المسلحة بالعلم والمعرفة والمدعومه بالثقافة الرياضية تابعته وهو يدير العديد من الحوارات بشكل مميز وممتاز حتى إنه خطف النجومية من الضيوف المتواجدين معه بيد أن هذه الصفات الحسنه فيه لم تجعله المذيع الأول في البرنامج الرياضي المثير للجدل والذي بدأت المجاملات والمحسوبية تغطي على منسوبيه لأسباب معروفة ومحصورة في (حنا أهل قريه وكل يعرف أخيه)، لقد لاحظت ومنذ انضمام خالد السعيد لبرنامج كل الرياضة إسناد الحلقات الهامشية إليه بهدف إظهاره أمام المشاهد بالمظهر غير اللائق والذي لا يتوافق مع إمكاناته الأكاديمية والمهنية ورغم هذا استطاع بحسه الإعلامي الجيد والرائع في تجاوز هذه العثرات والعراقيل التي توضع في طريقه.. إن الحديث عن المذيع الشاب خالد السعيد وطرح ما يواجهه من عقبات أمر مهم حتى لا نخسره ونرفع الظلم عنه فليس من المقبول أن تعطى الفرصة كاملة لمذيعين أقل منه إمكانات وتحجب عنه لمجرد أن الصداقات والمجاملات فرضت نفسها على البرنامج الذي تم إقراره ليكون للمشاهد وإليه بدلاً من أن يتحكم فيه فرد واحد فرضت صداقة الاستراحات نفسها على الرياضيين .. فهل يتنبه القائمون على كل الرياضة لتلك الملاحظات أم يتم تجاهلها فيترك المذيعون المميزون البرنامج وينضم إليهم بعض المذيعين المتواضعين مثل أحدهم الذي طرح سؤالاً على رئيس الطائي قائلاً ما هو رأيك بمستوى الرائد!!
نواف أعاد لنا الأمل
الوعد الذي اطلقه سمو الأمير نواف بن فيصل بن فهد والمتمثل بإقامة حفل اعتزال النجم الكبير ماجد أحمد عبدالله أعاد لعشاق أبي عبدالله الأمل بعد أن طال الانتظار.. لقد حدثت أخطاء كبيرة وكثيرة ساهمت في عدم إقامة مباراة التكريم حتى الآن بعيداً عن المتسبب فيها فإنه يجب العمل على تلافيها والاستفادة منها حتى يعجل بإقامة الحفل لنجم يستحق الكثير لتكريمه ..
إن العبارات والكلمات التي قالها سمو نائب الرئيس العام بحق ماجد عبدالله هي من دون شك أكبر تكريم لنجمنا المعتزل بيد أن حقه مساعدته على إقامة الحفل حتى يعرف النشء الصاعد أن الوسط الرياضي به رجال أوفياء يعطون كل مجتهد حقه من التكريم والتقدير.
السعران يختلف
بعد أن هزم صغار النصر نظيرهم ناشئي الهلال في العام الماضي بأهداف خمسة رفعت إدارة الهلال احتجاجا على مدافع النصر خالد السلامة ورفعت الأوراق والأدلة التي بحوزتها إلى الاتحاد السعودي لكرة القدم مؤكدة أن السلامه شارك مع النصر بتاريخ مخالف للتاريخ المدون في البطاقة العائلية ودرس الاجتماع من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم وروجع لأكثر من مرة وتم الأخذ بالتاريخ المدون في بطاقة الأحوال الخاصة بخالد السلامة وفي منافسات الدور الأول التقى النصربالشباب وانتهت المباراة بالتعادل بهدف لكل فريق وبعد ان أعلنت إدارة النصر عن رفع احتجاج ضد اللاعب عبدالعزيز ناصر السعران الذي شارك في اللقاء واستندت إدارة النصر في ذلك إلى أن اللاعب سبق له وأن شارك مع الشباب في كرة اليد ودون في الكشوفات على أنه من مواليد 1402ه وبعد أن تم إسقاطه من لعبة كرة اليد أعيد قيده في لعبة أخرى هي كرة القدم وبميلاد مختلف هو 1404ه هذه المعلومات والوثائق التي قدمها النصر تختلف كلياً عن الأدلة التي رفعتها إدارة الهلال في قضية خالد السلامة .. ويتضح مما ذكر أن موقف النصر في قضية السعران واضح وصريح ولا لبس فيه ولهذا صدر قرار صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بقبول احتجاج النصر ومنحه كامل حقه الذي كفلته النظم واللوائح له واعتباره فائزاً مع إيقاف اللاعب لعام كامل نظير ما ارتكبه من أخطاء.. وثمة أمر يجب التطرق إليه وهو أن ما حدث للسعران أمر شائع في درجتي الشباب والناشئين وهو أسلوب تلجأ الأندية الى تنفيذه خوفاً من ذهابه إلى ناد آخر لكن من يستطيع اكتشاف مثل هذه القضايا الساخنة والمدفونة في دهاليز الأندية!!
محطات ساخنة:
* الرائد عازم على العودة لدوري الأضواء وما حصوله على النقاط الست في أول لقاءين إلا أكبر دليل على ذلك!!
* الطائي والنجمة وضعهما في كأس الدوري غير مناسب لمكانتهما الكبيرة!!
* خوليو سيزار قاد منتخب بلاده بوليفا لهزيمة البرازيل واستطاع إحراز هدفين ورغم هذا التفوق إلا أن البعض مازال يطالب إدارة النصر بإلغاء عقده والبحث عن بديل عنه!
* القروني والشعلة يمثلان رمزاً للطموح والتحدي فالمدرب الوطني القدير يربح في قيادة الفريق المكافح صاحب الأمكانات المتواضعة في مزاحمة الأندية الكبيرة والغنية!!
* غاب عبدالله الجمعان عن المشاركة في لقاء الشعلة فتأثر أداء الهلال ... الجمعان أصبح من أبرز أعمدة الفريق الأزرق!
* الأهلي سمح لعبدالله السليمان بالانتقال مقابل مليون ريال وأحضر المدافع المصري رضا سيكا مقابل (2) مليون ريال.. لا تعليق!!
* بعد أن تعاقد مع مرزوق العتيبي وخالد مسعد مقابل (10) ملايين ريال قرر نادي الاتحاد وضعهما على قائمة الانتقال !!
* إذا أردتم أن يموت ويختفي التعصب الرياضي فقرروا دمج «النصر والهلال»، أما إذا لم يحدث هذا فإن التعصب الرياضي لن يموت لأن التعصب يولد ولا يموت!!

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved