أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 10th November,2001 العدد:10635الطبعةالاولـي السبت 25 ,شعبان 1422

الريـاضيـة

الأهلي يؤكد تفوقه على النصر
تعادل الهلال والشعلة فاحتفظا بسجلهما خالياً من الخسائر!
الأهلي * النصر
* كتب سعود عبدالعزيز:
بأقل مجهود واصل النادي الأهلي فرض هيمنته على لقاءاته مع نظيره النصر بعد ان استطاع نجومه قلب خسارتهم بهدف من عبدالعزيز الجنوبي الى التقدم بهدفين عن طريق عبيد الدوسري ثم سعد الدوسري من ضربة جزاء. كان النادي الأهلي الأحق بالفوز رغم عدم تقديم عناصره الأداء والعطاء المنتظر منهم خاصة في الشوط الأول حيث كان الطرفان في وضع فني ضعيف وعجزا عن الوصول الى مرمى شريفي والنجعي لكن المستوى في الشوط الثاني كان افضل ويبدو ان لهدف عبدالعزيز الجنوبي الذي أحرزه في الدقيقة «61» دور في ذلك عندما استفاد من الكرة التي جهزها له المهاجم دي لجادو ليسددها لوب من فوق النجعي الذي لم يفلح في ايقاف الكرة بعد هدف النصر اجرى مدرب الأهلي لوكا تبديلين موفقين حيث اخرج يحيى جوشان وخالد الشنيف واشرك ابراهيم السويد وخالد القهوجي للاستفادة من خبرتهما وقد كان لهما دور كبير حيث تحولت السيطرة للنادي الأهلي الذي هاجم مرمى النصر مستفيداً من الحالة السيئة التي كان عليها العمق النصراوي واستطاع عبيد الدوسري وفي الدقيقة «66» الاستفادة من عرضية سعد الدوسري الذي نجح في تجاوز صالح الداود ثم لعب كرة عرضية مثالية بين متوسطي الدفاع الحارثي والجهوي ليسددها الدوسري بخبرته الدولية ويسجل هدف التعادل الأهلاوي بعدها كاد خالد قهوجي ان يحرز الهدف الثاني لكنه لم ينجح حيث سدد خارج المرمى لكن عاد القهوجي وصحح خطأه عندما انطلق في الدقيقة «78» خلف كرة سعد الدوسري ليواجه محمد شريفي الذي اعاقه داخل منطقة الجزاء لم يتردد حكم اللقاء عمر المهنا في احتساب ضربة جزاء للأهلي مع منح حارس النصر البطاقة الصفراء ليتقدم سعد الدوسري افضل لاعبي النادي الأهلي لضربة الجزاء ويسددها بقوة على يسار شريفي مسجلاً هدف النادي الأهلي الثاني، حاول بعدها مدرب النصر هكتور نونيز تعديل الوضع فاشرك ماجد الدوسري وبندر تميم بدلاً من عبدالله القرني وعبدالعزيز الجنوبي لكن هذه التبديلات لم يكتب لها التوفيق بل ان الأهلي زاد هجومه على مرمى النصر وسدد عبيد الدوسري وابراهيم السويد وخالد القهوجي اكثر من كرة وقف لها محمد شريفي بالمرصاد وحيث استطاع تصحيح الكثير من الأخطاء التي وقع فيها خط الدفاع الذي لم يحسن ايقاف الهجمات الأهلاوية التي تدفقت مع نزول القهوجي وابراهيم السويد لتمر بقية دقائق المباراة وسط محاولات اهلاوية بمضاعفة النتيجة في الوقت الذي كان الكثير يتوقع ان ينطلق لاعبو النصر لمعادلة النتيجة!!
لقطات من المباراة
ü قاد اللقاء الحكم الدولي عمر المهنا ومنح الجنوبي وشريفي وعبيد الدوسري وجدوع بطاقات صفراء وظهر ثلاثي التحكيم المهنا والطريفي والعباد بمستوى جيد جداً.
ü لوكا كاد يضيع الفوز على النادي الأهلي باصراره على ابقاء ابراهيم السويد وخالد القهوجي في قائمة الاحتياط.
ü لعب للنصر محمد شريفي، جهوي، الحارثي، الداوود، الجنوبي، الجنوبي «بندر تميم»، القرني «ماجد الدوسري»، فيصل سيف، الزهراني، علي يزيد، خورخي دي لجادو، ولعب للأهلي منصور النجعي، يحيى جوشان «ابراهيم السويد»، الجدوع، القاضي، المحمدي، الشنيف «القهوجي»، سعد الدوسري، الشهري، الزهراني، عبيد الدوسري، وليد الجيزاني، «محمد شليه».
ü برز من النصر محمد شريفي ومن الأهلي سعد الدوسري وعبيد الدوسري وخالد قهوجي بعد مشاركته.
ü هكتور نونيز واصل تخبطاته في اختيار العناصر التي تمثل فريق النصر في اللقاءات، كما واصل اصراره على مشاركة ابن جلدته دي لجادو الذي اهدر أكثر من كرة.
ü النصر عجز عن هزيمة النادي الأهلي في جدة ولأكثر من اربع سنوات!!
الشعلة * الهلال
* كتب.. طارق العبودي:
نجح فريق الشعله بمتاريسه الدفاعية التي فرضها مدربه «الوطني» خالد القروني في المحافظة على سجله خالياً من الخسائر رغم مواجهته امس للهلال بترسانة نجومه في المباراة التي جمعتهما في ملاعب نادي الشعله بمحافظة الخرج وانتهت بتعادلهما سلباً بلا اهداف.
ولم تكن الدفاعات الشعلاوية المكثفة هي سبب تعادل الفريقين بل ساهمت سلبية «المهاجم» البرازيلي المحترف في صفوف الهلال أدميلسون من جهة وتألق حارس المرمى الشعلاوي هادي الدوسري من جهة اخرى في انتهاء المباراة بهذه النتيجة.
قدّم الفريقان مباراة متوسطة المستوى انحصر اللعب خلال أغلب فتراتها في وسط الملعب وان كانت هناك افضلية نوعية للهلال الذي افتقد كثيراً لخدمات مهاجمه وهدافه عبدالله الجمعان لاصابته. وبهذه النتيجة ارتفع رصيد الهلال الى 15 نقطة حافظ بها على مركزه الثاني بينما حافظ الشعلة على مركزه الثالث بعد ان رفع رصيده الى 13 نقطه.
الشوط الأول
انتهج القروني طريقته المعروفه التي تميل الى الدفاع «532» غير أن عدد لاعبي خط الدفاع يزيد عند استلام الفريق الهلالي للكرة وذلك بعودة اثنين من لاعبي الوسط لمساندة المدافعين والابقاء على البرازيلي كلاوديو وحيداً في المقدمة.. وركز المدرب الشعلاوي كثيراً على ظهيره الايسر ابراهيم الجوير في بناء الهجمات مع تركيز اكبر على الهجمات المرتده التي اتعبت المدافعين الهلاليين كثيراً.. فيما بدأه البرتغالي آرثر جورج مدرب الهلال بتشكيل مختلف نسبياً عن الذي لعب به المباراة السابقة امام الطائي حيث استبعد الهداف عبدالله الجمعان «مضطراً» لاصابته وأعاد الصويلح للظهير الايمن ونقل النزهان للظهير الايسر واشرك الروماني المحترف «لوبيسكو» لأول مره وانتهج طريقة لعبه المعتادة «442» والتي تتحول في حالة الهجمة الهلالية الى «433» بتقدم الشلهوب من اليسار لمساندة المهاجمين.
وكانت الهجمات الهلالية تنطلق عن طريق الصويلح من اليمين والنزهان والشلهوب من اليسار.
الشوط الثاني
لم يطرأ أي جديد على طريقة اللعب فالشعلة افتتحه مدافعاً كما كان عليه في الحصة الأولى والهلال حاول مبكراً لكن كل محاولاته كانت تصطدم بجدار شعلاوي دفاعي وخلفه حارس مرمى متألق..وسجل الشلهوب هدفاً هلالياً سليماً غير ان راية حمد الخربوش كانت له بالمرصاد بحجة انه متسلل «!!»
وبعد مرور 9 دقائق كاد نواف الدعجاني أنشط وافضل لاعبي الشعلة يفتتح التسجيل لكن تدخل عبدالله سليمان منعه من ذلك.
وعند الدقيقة 10 تناقل لوبيسكو كرة مع سلطان الناصر اقتحم بها الاخير المنطقة منفرداً وتعرض لاعاقة من هادي الدوسري قابلها الحمدان باشارة بيديه آمراً بمواصلة اللعب!!ثم تعملق هادي الدوسري وتصدى لكرة محمد الشلهوب الصعبة جداً ق14.
وبعد ان لاحظ القروني ان خط مقدمة فريقه بحاجة إلى التنشيط اشرك عمار العمار بديلاً عن الطفيل وتحقق له ذلك حيث تحسن الاداء الشعلاوي داخل الميدان.
وفي ظرف دقيقتين 23 و 24 كاد البرازيلي كلاوديو يهز شباك الهلال برأسيتين متتاليتين الأولى تعملق الدعيع في ابعادها لضربة زاوية والأخرى اعتلت العارضة بقليل.رد عليه برازيلي الهلال ادميلسون بكرة تلقاها من المحترف الشعلاوي أدليفيرا لكن الدوسري ابدع في ابعادها لركنية.
وهدأ اللعب قليلاً مع محاولات هلالية متواصلة لكنها سلبية واجهها آرثر بتبديلين تكتيكيين حينما اخرج ظهيريه الصويلح والنزهان واشرك عزيز والمطيري ثم تبديل اخير بدخول محمد العنزي وخروج ادميلسون الذي كان قد طوح قبل خروجه بآخر الآمال الهلالية حينما طوّح بالكرة التي واجه بها المرمى فوق العارضة!!
üü من المباراة:
üü ادارها تحكيمياً الدولي ناصر الحمدان وساعده حمد الخربوش وابراهيم النعيمي وكان التحكيم جيداً باستثناء الهدف الملغى للهلال حيث كانت هناك شكوك في عدم وقوع الشلهوب متسللاً.
üü بطاقة وحيدة في المباراة كانت لتركي الصويلح من الهلال.
üü الشلهوب من الهلال وهادي الدوسري ونواف الدعجاني كانوا ابرز اللاعبين.. فيما كان ادميلسون سيئاً جداً وساهم بسلبيتين في تعادل فريقه.
üü الروماني لوبيسكو شارك مع الهلال لأول مرة وكان جيداً.
الشباب * الوحدة
* كتب عبدالله المالكي:
تقاسم فريق الشباب والوحدة نتيجة مباراة الأمس التي جمعت الفريقين في استاد الأمير فيصل بن فهد ضمن لقاءات مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وقد انتهى اللقاء بالتعادل الايجابي بهدف لكل منهما. جاء الهدفان في الشوط الثاني بعد ان قدم الفريقان شوطاً متواضعاً. أما شوط المباراة الثاني فكان أكثر اثارة من الطرفين حيث سجل هدف الفريق الشبابي عن طريق منصور الدوسري في الدقيقة 80 من المباراة واضاع قبلها المحترف موسى تراوري ضربة جزاء وطرد بعد هذه الضربة الضائعة لاعب الشباب فيصل العبيلي بعد ان امسك المهاجم الوحداوي. وقبل ان يطلق الحكم صافرته يتحصل المدافع الوحداوي هاني امين على ضربة جزاء عندما اعيق من قبل عبدالمحسن الدوسري يتقدم لها المحترف ممادو كيتا ليسجل منها هدف التعادل ليطلق بعدها ممدوح المرداس صافرته منهياً اللقاء بالتعادل 1/1 وبهذا يكون رصيد الشباب ست نقاط بعد قبول احتجاج الفريق النصراوي والوحدة برصيد اربع نقاط.
الأنصار * النجمة
* المدينة المنورة علي الأحمدي:
حوّل الأنصار خسارته للشوط الأول من النجمة بهدف مقابل لا شيء إلى فوز في الشوط الثاني عندما سجل هدفين لينهي الأنصار المباراة لصالحه بهدفين مقابل هدف واحد، فقد تقدم النجمة في الدقيقة 27 من الشوط الأول بواسطة مهاجمه عيسى أبو قدعة عندما استغل خطأ حارس الأنصار الذي أفلت الكرة التي رفعها وليد الرحباني وفي الدقيقة 26 من الشوط الثاني أدرك الأنصار التعادل بواسطة بديله الناجح ومهاجمه عمر عزير «عمرتي» وسجل هدف التفوق في الدقيقة 35 من ضربة جزاء سجلها عبدالله الهزازي اثر عرقلة تعرض لها زميله عمر عزيز من الحارس النجماوي سليمان الطيار.
لم يكن في الشوط الأول سوى هدف النجمة بينما شهد الشوط الثاني تحركا قويا من الأنصار وأداء جيداً من الفريقين لم يفسده سوى كثرة الكروت الصفراء.
* الشوط الأول:
باستثناء الهدف الذي سجله النجمة عند الدقيقة 27 ومحاولة الأنصار في الدقيقة 12 ومطالبة لاعبه مصطفى هوساوى بضربة جزاء لم يكن في هذا الشوط ما يستحق الذكر فقد كان شوطاً عادياً غابت فيه اللمحات الفنية وسيطرت العشوائية على أداء الفريقين.
* الشوط الثاني:
بدأ الأنصار مهاجماً في محاولة لتحقيق التعادل من وقت مبكر لكن جميع محاولاته ضاعت أمام صلابة دفاع النجمة وتباعد مهاجمي الأنصار عن بعضهم البعض الأمر الذي سهل مهمة المدافعين وفي غمرة المحاولات الأنصارية وكثافتها تتهيأ كرة ليوسف الجسار في الدقيقة 15 وفرصة هدف ثان للنجمة لكن الحارس الأنصاري عمر ادريس يتألق في صدها لترتد للجسار نفسه ويحاول تمريرها للقدعة لكن الدفاع الأنصاري ينجح في إبعادها وفي هجمة مرتدة أخرى في الدقيقة 17 ينطلق القدعة بكرة وقبل ان ينفرد بالمرمى يتعرض لعرقلة من الهزازي يحصل الأخير فيها على كرت أصفر ويدرك الأنصار بأن المباراة باتت تخرج من يديه لذلك قام مدربه بالزج بمهاجم الفريق الخطر عمر عزيز ونقل الفريدي من الجهة اليسرى كصانع ألعاب إلى الجهة اليمنى وينجح عمرتي بعد نزوله بدقائق في تسجيل هدف التعادل ويشتد حماس المباراة وتتوتر اعصاب اللاعبين ويخرج الكرت الأصفر في اكثر من مرة.. شدد الأنصار من ضغطه وعادت الروح لأفراده وبات يهاجم من كل الجهات وكان طبيعياً ان يسجل هدفا ثانيا بواسطة مدافعه الهزازي من ضربة جزاء احتسبها حكم المباراة محمد البشري على حارس النجمة سليمان الطيار لدى عرقلته للبديل الأنصاري الناجح عمر عزيز.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved