أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 10th November,2001 العدد:10635الطبعةالاولـي السبت 25 ,شعبان 1422

محليــات

استجابة لدعوة خادم الحرمين
الندوة العالمية تكثّف جهودها الإغاثية للأفغان
* جدة مريم شرف الدين:
استجالة للدعوة الكريمة التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين لمساعدة الشعب الأفغاني وفي ظل الظروف المأساوية التي يعيشها، واصلت الندوة العالمية للشباب الاسلامي جهودها بالتعاون مع نظيراتها من المؤسسات الاغاثية والخيرية الاسلامية والدولية بتقديم المعونات والمساعدات الإنسانية والغذائية للآلاف من هؤلاء المشردين حيث قدمت دفعة اغاثية عبارة عن 63000 كيلوغرام من المواد الغذائية اشتملت على الطحين والأرز والزيت والسكر والفاصوليا إضافة إلى 000 .20 بطانية وكميات من الخيام والفرش الأرضية والملابس الشتوية استفاد منها الآلاف من هؤلاء اللاجئين. صرح بذلك أ.د. عبدالوهاب نورولي الأمين العام المساعد للندوة موضحا بأن هذه المساعدات تأتي في إطار مشروع إغاثي عاجل تنفذه الندوة هناك، منبهاً الى الوضع المأساوي الذي يعيشه المشردون من أطفال ونساء وشيوخ، من نقص حاد في الغذاء والمأوى والدواء والكساء، يفاقمه هجوم متسارع لبرد الشتاء القارس، مما أدى إلى وفيات كثيرة في صفوف الأطفال والشيوخ والجرحى والمرضى والنساء لاسيما الحوامل منهن، علاوة على انتشار الأوبئة والأمراض المستعصية كالسل والدرن بل والكوليرا، كما كشف د. نورولي عن رصد الندوة لمبلغ 000 .285 ريال لبناء مركز صحي متكامل جديد للاجئين الأفغان في مدينة بيشاور الباكستانية، حيث يتدفق النازحون الأفغان وهم في أمس الحاجة للرعاية الصحية والغذاء والكساء، ليضاف إلى العديد من مراكزها الصحية ومؤسساتها الخدمية العديدة العاملة داخل وخارج أفغانستان.
وأوضح نورولي بأن الندوة تواصل جهودها واتصالاتها بالمنظمات الدولية للتعاون معها لتأمين المساعدات الاسعافية العاجلة للاجئين الأفغان حيث تم من خلال علاقة العمل القائمة بين مكتبها في باكستان والوكالات التابعة لمنظمة الأمم المتحدة العاملة هناك موافقة منظمة الصحة العالمية على تزويد مستشفى الندوة العام بأفغانستان بدعم طبي يكفي ل000. 10 شخص ويتمثل في الأدوية والمعدات الطبية ومستلزمات الطوارئ.
ويذكر أن هذا المستشفى الخيري الذي أنشئ في أواخر الثمانينيات ظل هذه الايام يعمل على مدار 24 ساعة حيث يقدم الخدمات العلاجية المجانية التي يستفيد منها أكثر من 000 .300 من المحتاجين والفقراء والنازحين الافغان.
واختتم نورولي قوله بأن منظمة الصحة العالمية وعدت بتقديم المزيد من الدعم لهذا المستشفى والمزيد من التعاون مع الندوة العالمية للشباب الاسلامي في مجال العمل الإنساني لصالح اللاجئين الأفغان، وفي نفس الإطار قدم برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة إلى مكتب الندوة في أغانستان مواد غذائية بلغت قيمتها 119. 5 دولاراً حيث تولى المكتب توزيعها على اللاجئين هناك.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved