أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 9th November,2001 العدد:10634الطبعةالاولـي الجمعة 24 ,شعبان 1422

الريـاضيـة

كل جمعة
صالح الهويريني
«الرياضة» في عهد الفهد ..
خليل جلال يقود احدى المباريات
* عشرون عاماً من البذل والعطاء والرخاء والتطور .. من الأمن والأمان ومن نجاحات إلى أخرى تتحقق بين الحين والآخر عبر مختلف الميادين وعلى كافة الأصعدة الدينية والدنيوية.. تلكم العشرون عاماً وهي «العهد الزاهر» الذي عشناه ومازلنا نستظل بظله وننعم بخيراته ونعيش برفاهيته بتوفيق من الله ثم بتخطيط ورعاية من لدن حكومتنا الرشيدة أمد الله في عمرها ونصرها لما فيه خير وعزة للأمة الإسلامية جمعاء.. ارفعوا أكف الضراعة للمولى القدير بأن يديم علينا هذه النعم التي لا تعد ولا تحصى ولا تتوفر لدى كثيرين من غيرنا. وان ينصر الإسلام والمسلمين في كل مكان وزمان. وان يعين حكومتنا الرشيدة تحت لواء «الفهد» على تأدية رسالتها الإسلامية الخالدة التي هي منهجنا منذ عهد المؤسس الراحل الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها إن شاء الله. وان يحفظ لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا ويحفظ لنا ايضا قيادتنا الحكيمة ومملكتنا الغالية من أي مكروه وان يدحض كل من تسول له نفسه المساس بأمن هذا البلد واستقراره وتماسكه.
* وبما ان «الرياضة»، كانت ومازالت جزءاً لا يتجزأ من اهتمامات حكومة خادم الحرمين الشريفين فقد كان طبيعياً أن تزهو «رياضتنا»، خلال العشرين عاما بانتصارات عديدة غير مسبوقه على صعيد القارة الآسيوية والبطولات العربية والمسابقات العالمية سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات بمختلف مراحلها السنية.. احمدوا الله واشكروه كما نحن ولله الحمد على ما تحقق لمملكتنا تحت راية لا إله إلا الله محمد رسول الله وبقيادة حكومتنا الرشيدة فبالشكر تدوم النعم..
الشيحان يتجنب أخطاء العويران
* سألت المبدع عبدالله الشيحان ذات مرة عن أي اللاعبين المحليين يعتبره مثلاً أعلى له في الملاعب ويتمنى بلوغ نجوميته ونجاحاته.. فأجاب قائلاً: لم اتأثر قط بلاعب محلي وطموحاتي لا تتوقف عند حد معين بل وأكبر مما تتصور. عندها ايقنت ان الشيحان كلاعب «شبابي»، تحديداً يسعى إلى رسم خط كروي خاص يسير عليه ويرغب ايضا ان لا يكون تابعا لأحد على حساب آخرين من منهم خارج ناديه بل وكأنه يريد بذلك التأكيد على حرصه واستفادته من اخطاء غيره وعلى وجه التحديد تلك الأخطاء التي وقع فيها زميله الشبابي السابق سعيد العويران الذي كان من الممكن ان يكتسح جميع اللاعبين ويتفوق عليهم لو عرف قيمة نفسه «قبل وبعد مونديال 94»، ورسم في ذات الوقت خطاً كروياً خاصاً له يسير عليه مستغلاً بنجوميته وقتها وشهرته التي فاقت الجميع وأولهم ماجد عبدالله الذي ظل العويران يلهث خلفه ويمجده بمناسبة ودون مناسبة طمعاً في بلوغ أهداف معينة وفي ذات الوقت اغاظة آخرين من جماهير أحد الأندية التي لا تروق له وايضا بعض نجومها ولكنه في النهاية وبفعل كل ذلك خسر كل شيء وتوارت شهرته ونجوميته وبالتالي كانت نهايته مع الكرة شر نهاية..
التمياط اكتسح الجميع
* نواف التمياط بامكاناته العالية وقدراته الفنية والمهارية الهائلة اكتسح الجميع وعانق بكل جدارة وتفوق لقب الأفضلية بين اللاعبين العرب.. التمياط بكل خصاله الحالية وما تحقق له اختصر الزمن وبات بفعل ذلك مثالاً يحتذى به من لدى الكثير من اللاعبين وتحديداً الشبان منهم.. انه باختصار نموذج للاعب المتكامل فنا وسلوكا وانسانية وعلى كل لاعب شاب «وهذه نصيحة»، يريد بلوغ مرتبة التمياط ونجوميته عليه أن يسلك مسلكه وان يستفيد من اخطائه التي اعترت بداية مشواره..
كافة عشاق الكرة السعودية والذين يتمنون انتصاراتها باتوا يترقبون بكل شغف وشوق إطلالة التمياط على المستطيل الأخضر وعودته مجدداً لمداعبة معشوقة الملايين بعد زوال اصابته ويأملون في ذات الوقت أن يكون في كامل جاهزيته وعنفوانه الفني قبل انطلاق منافسات (خليجي 15)، للحاجة إلى خدماته كلاعب بارع ورغبة في مشاركته بكل قوة مع منتخبنا الوطني في هذا المحفل الكروي الهام الذي سيكون ولا شك الصراع من خلاله على اشده بين كافة المنتخبات الخليجية نحو بلوغ اللقب.. مبروك للتمياط كل ما تحقق له ومزيداً من التألق له بعد عودته للملاعب في مشواره القادم..
قصص من الواقع
* * قال سفيان بن حسين: ذكرت رجلاً بسوء عند اياس بن معاوية فنظر في وجهي وقال: أغزوت الروم؟
قلت: لا.
قال: السند والصين والهند؟
قلت: لا.
فقال: أفسلمت منك الروم والهند والصين ولم يسلم منك أخوك المسلم؟
يقول سفيان: فلم أعد بعدها اذكر أحدا بسوء.
* * يروى أن رجلاً سأل رجلاً حاجة ثم توانى في طلبها. فلقي المسؤول السائل يوما في السوق فقال له: أراك نمت من حاجتك.
فقال السائل: ما نام عنها من أسهرك لها.
فأمر المسؤول أن تقضى له حاجته في الحال..
رسائل الكترونية
* الأخ وليد الزهراني (مكة المكرمة).. مدرب فريق الاتحاد يوم فوزه «6/5»، على فريق النصر في نهائي كأس سمو ولي العهد عام 1411ه كان هو الألماني ثيوبوكير..
* الأخ سليمان القضيبي «القصيم» .. الهدف الذي لا ينسى وسجله لاعب الهلال خالد الغانم وتقصده في رسالتك وكان في مرمى الشباب كان خلال مباراة الهلال والشباب في دور الثمانية لبطولة كأس الملك عام 1402ه وانتهت نتيجتها هلالية «5/4» بالضربات الترجيحية.
* الأخ سعيد الطريف «الرياض» ..نعم سبق وان احترف لاعب مصري مع فريق الشباب الكروي وكان اسمه مصطفى عبدالفضيل وحدث ذلك عام 98ه.
* الأخ خالد العبيد«الزلفي» .. نهائي كأس سمو ولي العهد عام 1413ه جمع فريقي الشباب والاتحاد وانتهى شبابياً (5/3)، بالضربات الترجيحية بعد أن كان الوقتان الأصلي والاضافي قد انتهيا (1/1) سجله للشباب العويران وللاتحاد نزار عباس..
* الأخ ناصر العبدالله «الرياض».. زاجالو لم يشرف على تدريب الهلال سوى في موسم 99ه أما في موسم 1400ه والذي يليه فقد اشرف على تدريب الهلال «كارلوس البرتو»، الذي كان مساعداً لزاجالو وقت تدريبه للهلال.
* الأخ جمال درويش (جدة).. الهلال والأهلي التقيا في مباراتين (خيريتين)، وليس في مباراة واحدة وكان ذلك في بداية موسم 1400ه.. تعادل الفريقان في الأولى 2/2 واقيمت في جدة وفاز الهلال في الثانية 4/1 واقيمت في الرياض.
فواصل.. فواصل
* الذي ذبح (جملاً) وأقام الاحتفالات ابتهاجاً بإضاعة سامي الجابر لضربة الجزاء أمام جنوب افريقيا ماهي أحواله وماذا عن اوضاعه النفسية بعد تأهل منتخبنا الوطني للمونديال.. افيدوني أثابكم الله.
* اثبتت الأيام ان الاتحاد لا يستأسد إلا عندما يلعب بين جماهيره في جدة.
* عبدالله الجمعان اصبح أهم لاعب هلالي برأي الكثيرين في الوقت الحالي.
* ما قرأناه وسمعناه عن عضو شرف الهلال ماهر الطويل يؤكد انه مكسب للزعيم..
* منذ انتقاله للنصر وفؤاد أنور ليس جاهزاً ولياقته لم تكتمل.. ما الذي يحدث؟
* فرط الأهلاويون بالمدافع الجسور عبدالله سليمان ولهثوا خلف ارباع مدافعين..
* الذين يطالبون الأمير عبدالرحمن بن سعود بالرحيل عن رئاسة النصر لا يدركون حاجة فارس نجد.. وأهمية وجوده والحاجة إلى استمراره.
* لن تقوم قائمة للاتفاق مادام ان اعضاء شرفه يتسابقون على نشر غسيل ناديهم على اعمدة الصحف.
* برهن خالد القروني انه بمستوى القدرة على تأكيد تفوقه كمدرب وطني بارع.. ونتائج فريقه الشعلة خير دليل.
* خاتمة: يقول جرير:


تروعنا الجنائز مقبلات
فنلهو حين تذهب مدبرات
كروعة هجمة لمغار سبع
فلما غاب عادت راتعات

للتواصل: salehh2001@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved