أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 4th November,2001 العدد:10629الطبعةالاولـي الأحد 19 ,شعبان 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ / عبد الله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء
اعداد/سلمان العُمري
تطويل الأظافر!
* ما حكم ما تقوم به بعض النساء من تطويل الأظافر بقصد الزينة، وما حكم لبس عباءة الكتف في الاسواق وغيره؟
ابو حنين الغامدي
أما ما يتعلق بالأظافر وتطويلها فهذا خلاف السنة وقد امر صلى الله عليه وسلم بتقليم الأظافر وازالة الزائدة منها، فهذا في الواقع خلاف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي نفس الامر كذلك يلاحظ بأن بعض النساء يطلن أظافرهن وفي نفس الامر تكسي هذه الأظافر بما يسمى المناكير هذا النوع من المناكير يمنع وصول الماء الى البشرة ومعنى هذا الوضوء غير صحيح ومن شروط الوضوء وصول الماء ومن موانعه وجود ما يمنع وصول الماء الى البشرة فلابد من ازالة ذلك المانع حتى يصل الماء الى البشرة ويكون رفع الحدث مستكملا شرط رفعه، وأما لبس عباءة الكتف ونحوها فهذا قد سئلنا عنه كثيرا ونحن نقول يجب على المرأة ان لا تزاول ما يمكن ان يكون سببا من أسباب الاثارة ولفت النظر اليها بما يؤديها فسواء كان في لبس العباءة على الكتف او في لبس العباءة على اي وجه من الاوجه، وفي اي حركة من حركات المرأة وهي في سوقها أو في تنقلها ما يلفت النظر اليها فهذا لا يجوز لأن هذا سبب من اسباب ايذائها وسبب من قلبه مرض طمعه فيها وفي التحرش بها وفي ظنه ممن يسهل انقيادها اليه.
نحن قارنون.. فماذا نفعل؟
* في السنة الماضية منَّ الله علينا وأدينا فريضة الحج وفي يوم النحر رمينا جمرة العقبة ثم ذهبنا الى الحرم، وطفنا طواف الافاضة ثم تحللنا مع العلم اننا قارنين، ولكني التقيت برجل وقال انكم أخطأتم فمن المفروض الا تحلو بعد فعل شيئين فقط لأنكم قارنين، فأرجو ان ترشدونا مأجورين عن ذلك خاصة واننا قارنين.. وهل ما فعلنا صحيح ام ما قاله الرجل صحيح؟
ع.م الحربي
أولا ما فعله السائل صحيح في انه في الواقع رمى جمرة العقبة وهو في احرامه وطاف طواف الافاضة وسعى سعي الحج ان لم يكن سعى قبل ذلك عند طواف القدوم، ثم بعد ذلك حل يعني بفعله ذلك يعتبر قد تحلل التحلل الاول فيجوز له كل شيء الا النساء جميع محظورات الاحرام لأنها اصبحت غير محظورة عليه بعد تحلله الاول وانما الممنوع منه هو النساء، مجامعته زوجته او مباشرته اياها وما يتعلق بذلك، فاذا حلق رأسه او قصره بعد ذلك تم له التحلل الكامل فيجوز له كل ما جاز له قبل احرامه واما ما ذكره له من ذكر بأنه قارن او نحو ذلك فهذا غير صحيح فمتى فعل الحاج يوم العيد اثنين من ثلاثة فقد تم له التحلل الاول هذه الثلاثة هي رمي جمرة العقبة الكبرى والطواف طواف الافاضة مع سعيه والحلق والتقصير فاذا فعل اثنين من هذه الثلاثة فقد تم له التحلل واذا فعل الثلاثة فقد تم له التحلل الاخير. والله اعلم.
الأذان في كل مسجد
* هل يجوز ان يصلي جماعة من المسلمين بعد سماعهم الأذان من أحد المساجد مكتفين بالاقامة دون الأذان؟
أبو حنين الغامدي
الأذان فرض كفاية ولكن ينبغي ان يكون الأذان في كل مسجد ما يقال والله المسجد الآن بجوارنا مسجد آخر نكتفي بهذا الأذان ونقيم الصلاة فنقول لو اكتفوا بأذان من سمعوا اذانه ثم صلوا فصلاتهم صحيحة وليس فيها شيء ولكن ينبغي ان يكون لهم أذان مستقل واقامة مستقلة لوجودهم في مسجد مستقل.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved