أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 29th October,2001 العدد:10623الطبعةالاولـي الأثنين 13 ,شعبان 1422

الريـاضيـة

عذاريب
المونديال والهاجس الأكبر!!
عبدالله العجلان
لأننا وطن الحب والخير والسلام والاسلام.. لأننا مجتمع يتمتع بالنخوة والبذل والعطاء.. لأننا امة الارض الطاهرة والبقاع المقدسة.. لان قلوبنا تنبض بالايمان وتفيض بصدق المشاعر وصادق الاحاسيس.. لاننا نتاج الوحدة السعودية العظيمة والخالدة باذن الله.. لاننا الامتداد لتربية الآباء وبناء الاجداد.. لان الاسلام ديننا ومنهجنا وعقيدتنا ومبادئنا.. والعروبة اصلنا وجذورنا ولغتنا وعزوتنا.. لاننا هكذا لم يكن انجاز التأهل للمونديال بذلك الحجم المفعم بالفرح العارم واعلان حالة استنفار الانتصار.. لم يأخذنا ولم يعزلنا عن هاجس مايجري في فلسطين الغالية وافغانستان المسلمة.. وحسبي انه الإيثار بعينه و الفعل والتفاعل بأروع اشكاله وأسمى معانيه كما هي دائما وابدا بلادنا المباركة وامتنا الوفية..
مجتمعنا الرياضي جزء لايتجزأ من كيان وهموم وآمال وطموحات المجتمع السعودي الكبير.. تجسيد حقيقي لشخصيته.. لطريقة تفكيره.. لمستوى ادراكه واسلوب ممارسته ومقدار نبوغه.. ومثلما تجيّر وتسجل المنجزات الرياضية للوطن بأكمله فهي كذلك تتناغم وتتفاعل تلقائياً مع مايدور حولها من قضايا وتوجهات ومبادرات تحمل اسم الوطن وتنبع من ارضه وتمثل اهله وتاريخه وجغرافيته..
من حقنا ان نفرح ونبتهج ونفخر ونفاخر بوصولنا الى المونديال وتصنيفنا مع النخبة العالمية ولا أحد يلومنا على ذلك لكن مع هذا لسنا ممن يستخف بعواطفه ويتخلى عن مبادئه ويتجاهل همومه الكبيرة..!!
* * *
نعم للجوهر
بعد التأهل للمونديال.. هناك حسابات مختلفة ترتقي الى هذا المنجز وتتفق مع شروطه ومواصفاته العالمية لا بد ان تؤخذ بعين الاعتبار.. خصوصاً انها تأتي متزامنة مع تأهل للمرة الثالثة على التوالي مما يعني اننا اكتسبنا المزيد من الخبرة والإلمام بأجواء ماقبل واثناء المونديال.. وبالتالي لامجال ولا مبرر لارتكاب وتكرار ادنى الاخطاء سواء بالنسبة لاسلوب التحضير او بكيفية المشاركة في معترك النهائيات..!!
قبل ايام اعلن اتحاد الكرة قراره بإسناد مهمة الاشراف على المنتخب في دورة الخليج المقبلة لناصر الجوهر.. وعلى الرغم من منطقية وسلامة القرار فيما يخص الثقة بقدرات الجوهر وجدارته بتولي هذه المهمة الا ان الموضوع لايقف عند حد دورة الخليج وانما يتجاوزها الى المونديال منذ الآن وليس فيما بعد.. فحتى هذه اللحظة والى ان يحين موعد الدورة أي قبل المونديال بحوالي خمسة شهور سيكون موضوع مدرب المنتخب خلال نهائيات كأس العالم معلقاً.. قد يكون الجوهر او لا يكون..؟!!
هنا.. وحتى لا نكرر ذات الغلطة بعد نجاح الجوهر في امم آسيا حينما تولى الاشراف على المنتخب في التصفيات التمهيدية لكأس العالم بالدمام ثم استلم المهمة المدرب «سلوبدان» في التصفيات النهائية ولم يوفق ليعود الجوهر مجدداً في المباراة الثالثة ويقود منتخبنا ببراعة لبلوغ المونديال.. ولأن الوقت لا يتسع ولا يسمح بتأجيل قرار تسمية المدرب الى مابعد دورة الخليج.. ومادمنا امام مدرب مواطن متفق عليه من الجميع واثبت نجاحه وتأهيله بكل المقاييس الفنية العالية وفي مختلف الظروف المعقدة والمواقف الصعبة.. فلماذا التردد والانتظار وربما المغامرة مع مدرب اجنبي لن يكون بأي حال من الاحوال افضل من سابقيه الكثر؟! لماذا لاتكون مهمة تدريب المنتخب في المونديال من نصيب ناصر الجوهر؟! وأخيراً ولفائدة المنتخب لماذا لايتم اتخاذ هذا القرار الآن وليس لاحقاً لاعتبارات اجرائية وفنية تجعل الامور واضحة ومدروسة ومحسوبة في الوقت المناسب؟!!
* * *
لا.. لدورة الخليج
في الإطار نفسه يبرز موضوع آخر ذو صلة بمستوى التحضيرات التي تسبق المونديال.. وتحديداً تلك المرتبطة بمشاركة منتخبنا في دورة الخليج بالرياض في بداية شهر ذي القعدة المقبل ومن ثم كأس العرب بالكويت في شهر صفر 1423ه أي قبل كأس العالم بما يقارب الشهر الواحد فقط!!
شخصياً اتمنى من اتحاد الكرة ان يدرس امكانية المشاركة في هاتين البطولتين بفريق آخر يضم في صفوفه عدداً من اللاعبين البارزين الذين لم يشاركوا في التصفيات المؤهلة للمونديال.. وذلك لأسباب عدة اهمها:
اولاً: اتاحة الفرصة لاكتشاف عدد آخر من النجوم.. وما أكثرهم في الفرق الكروية الممتازة والأولى..
ثانياً: توسيع دائرة الاختيار حتى لايقع الضرر ويقتصر تأثير الغياب على ناد او اندية محددة بعينها.. ليس فقط اثناء الدوري وانما في مشاركاتها الخارجية المقبلة..
ثالثاً: ابعاد الدوليين الحاليين عن اجواء الضغط والارهاق والاصابات والملل جراء المعسكرات وكثرة المباريات الدولية والانتقال من بلد إلى آخر..
رابعاً: تحاشي الآثار العكسية التي قد تشوه صورة التأهل للمونديال وتعكر صفاءه واستقراره وافراحه في حالة المشاركة بالفريق «المونديالي» وعدم تحقيقه لبطولتي الخليج والعرب..
خامساً: ربما يتمكن المنتخب الجديد من احراز واحدة من البطولتين او الاثنتين معاً.. وهذه بحد ذاتها اضافة رائعة وداعمة وثرية للكرة السعودية..
سادساً: دورة الخليج وبطولة العرب لا تمثلان هدفاً رئيسياً وجزءاً مهماً لأسلوب تحضير المنتخب الحالي بقدر ماتكون كذلك بالنسبة للمنتخب الآخر الذي يعتبر مستقبلاً وبعد البطولتين القاعده القوية والعريضة لتمويل وتشكيل القائمة المثالية الأكثر تأهيلاً والأجدر استحقاقاً لخوض معترك المونديال..
سابعاً: أتصور ان الدول المشاركة في دورة الخليج وكأس العرب سوف تعذرنا وتقدر موقفنا ولن تعترض على هذا التوجه.. بل من المفترض ان تكون هكذا تعاطفاً معنا وتأييدا لنا ونحن في طريقنا الى ألمع واصعب واشهر مناسبة كروية على مستوى الكرة الارضية برمتها..
مرة اخرى اشير الى ان الاستعداد الجيد للمونديال فنيا وعناصرياً وادارياً وجماهيرياً واعلامياً يبدأ من الآن.. وهو ما اكده صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد وسمو نائبه الأمير نواف بن فيصل ويبقى دورنا في ايضاح الاشياء وتقديم الآراء عبر اجتهادات شخصية نأمل ان تكون للصواب اقرب منها للخطأ..!!
* * *
غرغرة
** التأهل لكأس العالم ارجو الاّ يغير موقفنا ويلغي تحركاتنا الرسمية المشروعة لإيقاف تخبطات الاتحاد الآسيوي.،!!
** شتيمة البعض تعني شهادة نجاح بامتياز مع مرتبة الشرف.. هذا ماحدث بالضبط للرائعين ناصر الجوهر وسامي الجابر..!!
** المونديال الثالث احرج المتأزمين وعكّر مزاج المتحمسين لإزعاجنا ب«سالفة» نجوم كان ياما كان.
** ليست المرة الأولى التي يثبت فيها محمد الدعيع انه نجم كل الازمنة والعلامة الفارقة لسائر منجزاتنا الكروية..
** على طريقة التشكيك والتقليل من شأن بطولاته القياسية المتنامية.. هاهم يصادرون على الهلاليين حقهم في التباهي والتشرف او على الاقل الاشارة الى انهم دعموا منتخب الوطن برقم غير مسبوق من نجومهم الدوليين..!!
** انا على يقين تام بأن هناك من لايدري ان متصدر المرحلة التمهيدية سيتأهل مباشرة الى المباراة النهائية على كأس دروي خادم الحرمين الشريفين..!!
** انتهت الفترة الاولى وبدأت الثانية والاجانب على طول الخط وفي كل الاحوال من سيئ الى اسوأ..!!
** الأزمة المالية مطية العاجزين عن الاعتراف بأخطائهم والمتمسكين بآرائهم ومواقعهم.. اريحوا واستريحوا فالباب «يفوت جمل»..!!

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved