أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 27th October,2001 العدد:10621الطبعةالاولـي السبت 11 ,شعبان 1422

الاخيــرة

يا سَلام.. ونعَم
د. أنور عبدالمجيد الجبرتي
* يقول الدكتور ستيفن فيشر، عالم اللغات، بأن اللغة المكتوبة، تؤثر على اللغة الملفوظة، كما تؤثر اللغة الملفوظة على اللغة المكتوبة، ولكن الصيغة المكتوبة لأية لُغة، لا تستطيع ان تأسر كل احتمالات التعبير في «الكلام».
* في حلقة قديمة من برنامج اضواء المدينة، في اذاعة القاهرة يستغرق الممثل المعروف فؤاد المهندس فقرة ضاحكة كاملة في استخدام متنوع ومطوَّل لكلمة يا سَلامْ.
* مع بعض التغيير، والتعديل، والتأكيد، والمدِّ، والتقصير، تستطيع ان توحي بمعان مختلفة عندما تلفظ نفس الكلمة او الجملة.
* تستطيع ان تنطق يا سَلاَمْ على نحوٍ أو آخر فتعني الدهشة، أو، التعجُّب، أو أنك تعني الاعتراض، او الاستهزاء، أو الاستنكار أو تقصد الإعجاب أو .التغزُّل أو التعبير عن اللذَّة بأنواعها أو انك تنادي على ولدٍ اسمُه: سلاَمْ.
* وتزودنا اعتبارات السياسة العربية المعاصرة، بتخريجات ومعان جديدة لاستخدام يا سَلام.
* يقول الفلسطيني في جناح السُّلطة أو العربي في معسكر التطبيع: يا سَلام؛ فكأنه يعني بذلك الاستنجاد أو الاستغاثة، والاستجداء،
أو كما ينادي بائع الخضار على بضاعته، بعد أن أوشك السوق على الإقفال، وأوشكت الطماطم على الفساد والخمج وكاد رزقُ اليوم الطويل يضيع دون أن يشترى منه أحدٌ شيئاً.
* ويقول الإسرائيلي: يا سَلام؛ فكأنه يعني بذلك أن العَرْض الذي يقدمه جيد ورائع دون تغيير، او تعديل وأن البضاعة تُشترى كما هي: خذوها او اتركوها.
* وتقول الخارجية الامريكية: يا سَلامْ؛ فكأنها تطلب من التلاميذ الانضباط والهدوء والامتثال للأوامر.
* وينادي العربي المحتار والفلسطيني المتشرد: يا سلام؛ فكأنه يسألك: أيُّ سَلام؟ أو أين السلام؟ أو ما هو معنى السلام؟ أو بأي ثمنٍ السَّلام.
* لا تستوعب اللغة المكتوبة ل «يا سلام» كل هذه المعاني التي تزيدها جهود السلام العربية الإسرائيلية، والاختيار، «الاستراتيجي» العربي للسلام وقصف اسرائيل الوحشي للمدنيين الفلسطينيين تنوعاً، وغُموضا يكاد يكون ِسرْياليا في بعض الأحيان.
* مجلة الاكونوميست في تعليقها على رأي البروفيسور فيشر تضرب مثلاً لهذا التباين في امكانيات المكتوب والملْفُوظ في المعاني الممكنة لكلمة: نعَم.
* نعم: تعني القبول والموافقة والإجابة الإيجابية على السؤال الذي يحتمل القبول والرفض.
* ونعم أيضا تعني الإجابة الأكثر احتمالاً في الاستفتاءات العربية رئاسية وغير رئاسية لأن الشعوب العربية تختلف وتتشاجر وترفض في أمور كثيرة إلا حين يسألها رؤساؤها عن الرأي في بقائهم او رحيلهم فيجيبون بأغلبية تسعة وتسعين في المائة وتسعة في العشرة ب: نعم.
* أما تحية كاريوكا وربما فيفي عبده فكانت تقف على قدَم ونِصف قدَم وتُطقطق العلكة في فمها وتضع يديها على جانبي خِصرها وتقول: نعم.. نعم.. نا ااعَمْ.
* وهنا تأتي فائدة الكلمة الملفوظة التي لا تجوز كتابتها.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved