أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 27th October,2001 العدد:10621الطبعةالاولـي السبت 11 ,شعبان 1422

محليــات

قدم الشكر لأمير منطقة عسير
البشري: جوائز متعددة للفائزين في جائزة أبها
* أبها عبدالله الهاجري:
قدم أمين عام جائزة أبها للتعليم العالي الأستاذ الدكتور اسماعيل محمد البشري وكيل جامعة الملك خالد شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقةعسير رئيس اللجنة العليا لجائزة أبها على دعمه اللامحدود وتشجيعه الكبير للمبدعين والمتميزين والعاملين في قطاعات الخدمة الوطنية والتربية والثقافة والتنمية.. من خلال جائزة أبها «جائزة المليون» التي أصبحت غاية آلاف المشاركين من أبناء المملكة ودول الخليج والعرب والمقيمين.
وقال: لقد كان للجائزة بعدها الوطني والثقافي في أوساط التعليم العالي يؤكد ذلك تنامي الاقبال على المشاركة فيها عاما بعد آخر حيث بلغ عدد الفائزين في عام 13/1414ه 65 فائزا وفائزة.. بينما بلغ عددهم حتى عام 21/1422ه 520 فائزا وفائزة.. وبلغ عدد المشاركين خلال تلك الفترة 4354 مشاركا ومشاركة.
وذكر الدكتور البشري ان الجائزة تمنح في مجالات التفوق العلمي والتربية الوطنية والمسرح ولعضو هيئة التدريس الأكثر نشاطا، وللكلية أو العمادة الأكثر نشاطا وأعلن تفاصيل وشروط الجائزة لهذا العام 22/1423ه التي جاءت على النحو التالي:
أولا التفوق العلمي:
وقد خصصت لأفضل طالب/ طالبة من المتفوقين والمميزين في مرحلة التخرج في كلية من كليات المنطقة ويتم الترشيح عن طريق عميد/ عميدة الكلية ومقدار الجائزة 3000 ريال لكل فائز/فائزة وشهادة تقدير.
ثانيا: التربية الوطنية:
مسابقة القرآن الكريم:
حفظ الأجزاء 151617 مع معرفة معاني الآيات والألفاظ «المرجع: كلمات القرآن للشيخ مخلوف».
مسابقة البحوث والدراسات:
عنوان البحث: التطور الحضاري في المملكة العربية السعودية في عهد الملك فهد «محاور البحث موجودة لدى وكيل/ وكيلة الكلية».
مسابقة المهارات العلمية والفنية:
أ الابتكار: يتقدم الطالب/ الطالبة بعمل مبتكر ذي تطبيق محسوس في الحياة العملية أو تطوير عمل موجود بالفعل سبق ابتكاره.
وشروطها: ان يقدم المبتكر تقريرا مختصرا عن ابتكاره وإذا كان الابتكار تطويرا لعمل موجود فيركز التقرير عن هذا التطوير.
ب الرسم: يتقدم الطالب/ الطالبة بعمل فني مبتكر يحكي أحد جوانب الحياة التراثية أو التكوينات الفنية أو المظاهر البيئية في منطقة عسيروتستخدم فيها الألوان التراثية أو الشمعية أو المائية أو الفحم الملون وتكون مساحة العمل الفني 60×80سم.
4 المهارات الأدبية:
وتشمل الشعر الفصيح والقصة القصيرة. ويتقدم الطالب/ الطالبة بقصيدتين أو قصة قصيرة في دور الملك فهد في نصرة القضايا العربية والاسلامية ومظاهر النهضة في المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين وكذلك قضايا المجتمع السعودي والخليجي والقيم والمثل الاسلامية الخالدة ووصف ظاهرة اجتماعية أو بيئية.
وشروطها ان تكون الأعمال المقدمة باللغة العربية الفصحى، وان تشتمل على رؤية ابداعية مبتكرة، وبالنسبة للقصة القصيرة فيجب ألا تزيد عن خمس صفحات وتستوفي العناصر الفنية للقصة القصيرة.
تقدر الجوائز لجميع المسابقات بالنسبة للجائزة الأولى 5000 ريال والجائزة الثانية 3000 ريال. أما الجائزة الثالثة 2000 ريال.
ويمنح كل فائز/ فائزة شهادة تقدير في الحفل السنوي للجائزة.
ثالثا: المسرح:
تقدم كل كلية/ مسرحية يدور موضوعها حول الظواهر الاجتماعية أو الأحداث التاريخية أو المنجزات الوطنية والحضارية في عهد الملك فهد وتهدف الى تعزيز الانتماء للدين والمليك والوطن وتؤكد على بقاء القيم والأخلاق الفاضلة وتعالج الظواهر السلبية في المجتمع.
ومقدار الجائزة: الجائزة الأولى 5000 ريال ودرع، الجائزة الثانية 3000 ريال والجائزة الثالثة 2000 ريال.
رابعا: عضو هيئة التدريس الأكثر نشاطاً:
ترشح كل كلية عضو هيئة التدريس الأكثر نشاطا وفقا للشروط والضوابط والتي حددتها اللائحة ويحق لمن يرغب في ترشيح نفسه ارسال أوراقه الى أمانة الجائزة مباشرة بعد تعبئة النموذج الخاص بالجائزة واعتماده من عميد/ عميدة الكلية والترشيح مقتصر على أعضاء هيئة التدريس السعوديين بكليات منطقة عسير فقط.
وتقبل الترشيحات من خلال الكليات أو الأفراد خلال الفترة من 1627 محرم 1423ه.
ومقدار الجائزة 15000 ريال وشهادة تقدير.
خامسا: الكلية أو العمادة الأكثر نشاطاً:
وتخصص للكلية أو العمادة الأكثر نشاطا في تنفيذ البرامج الجامعية وخدمة المجتمع وفق المعايير والضوابط الخاصة بذلك في المادة السابعة من لائحة الجائزة ومقدار الجائزة درع للكلية الفائزة.
والشروط الخاصة للطلاب/ الطالبات هي ان يكون المتسابقون والمتسابقات يدرسون في كليات منطقة عسير، وألا يكون العمل المقدم سبق ان فاز بجائزة أخرى.
كما يشترط في الأعمال الكتابية ان تكون بخط واضح أو بالآلة الكاتبة وتقدم من ثلاث نسخ. والأعمال المقدمة لا تعاد لأصحابها ولا يحق لهم المطالبة بها ما عدا الرسم التشكيلي.
وقد خصصت أمانة الجائزة هاتفا للرد على الاستفسارات على الرقم 72294680.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved