أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 27th October,2001 العدد:10621الطبعةالاولـي السبت 11 ,شعبان 1422

لقاءات

الجزيرة تسلّط الضوء على اللائحة الجديدة لمراكز الخدمات التربوية
مدير عام الإرشاد: الضوابط الجديدة تشمل تخفيض رسوم الاشتراك وإتاحة الفرصة لجميع الطلاب للاستفادة منها
العيد: أتمنى من الرئاسة العامة لتعليم البنات دراسة تعميم المراكز للطالبات
المرشدون والمعلمون: المراكز حدّت من ظاهرة الدروس الخصوصية وشمولها للطلاب المتفوقين فكرة رائعة
* تحقيق عمر اللحيان:
طورت وزارة المعارف مراكز الخدمات التربوية والتعليمية وأكدت على جميع الإدارات التعليمية تطبيق الأسلوب التنفيذي لهذه المراكز اعتباراً من الفصل الدراسي الحالي.
ومن أجل القاء الضوء على هذه المراكز وطبيعة عملها ومعرفة اداء العاملين في المجال التربوي والتعليمي حول أسلوبها كانت هذه اللقاءات:
بداية تحدث مدير عام التوجيه والارشاد بالوزارة الاستاذ بجاد بن محمد العتيبي فقال إن هذه المراكز هي عبارة عن مراكز خدمات تربوية وتعليمية مساندة للمدرسة في تحقيق أهدافها وموجهة لمساعدة جميع فئات الطلاب الراغبين في الارتقاء بمستوياتهم التحصيلية وتحقيق توافقهم الذاتي والاجتماعي، وهي قناة اضافية لبرامج الوزارة الأخرى لمساعدة الطلاب بشكل علمي تخصصي ودقيق يسهم في مساعدتهم على تحقيق توافقهم النفسي والاجتماعي والتغلب على ما يواجهونه من صعوبات في التحصيل الدراسي وغيرها. وتهدف هذه المراكز إلى الارتقاء بمستوى التحصيل الدراسي للطلاب المتأخرين دراسياً ومتوسطي التحصيل واثراء جوانب التقدم العلمي للطلاب المتفوقين ومساعدة الطلاب الذين يحتاجون إلى جهود تعليمية أو تربوية أو إرشادية تسهم في تحسين ادائهم الدراسي وتحقيق توافقهم النفسي والاجتماعي مع البيئة المدرسية والمجتمع وتطوير مهارات الطلاب التعليمية الأساسية في ضوء احتياجاتهم الدراسية بما يحقق اتقانهم لتلك المهارات وتحسين ادائهم التحصيلي والحد من ظاهرة الدروس الخصوصية المخالفة للأنظمة والتعليمات والاعداد التحصيلي الصيفي للطلاب الناجحين والمتفوقين والمهتمين الراغبين في تحسين مستوياتهم استعداداً في المقررات الدراسية للصفوف المنقولين إليها في العام الدراسي الجديد.
وعن الفئات المستفيدة منها أوضح مدير عام التوجيه أنها تشمل الطلاب المتأخرين دراسياً، أو المكملين، أو الراسبين. والطلاب الراغبين في رفع مستوياتهم التحصيلية من المتفوقين ومتوسطي التحصيل اضافة إلى الطلاب الناجحين والمتفوقين والمهتمين الراغبين في تحسين مستوياتهم استعداداً في المقررات الدراسية للصفوف المنقولين إليها في العام الدراسي الجديد. والطلاب الذين لديهم نقص في المهارات التعليمية الأساسية في صفوفهم الدراسية أو مشكلات مرتبطة بالتحصيل الدراسي.
وأوضح أنه يتولى قسم التوجيه والارشاد في الإدارة التعليمية الاشراف والمتابعة والتقويم لهذه المراكز بما يحقق أهدافها المأمولة وترشيح أحد مشرفي التوجيه والإرشاد مشرفاً عاماً على المراكز ويمكن تدوير عملية الترشيح للاشراف على المراكز بين مشرفي التوجيه والإرشاد وفقاً لما تقتضيه المصلحة التعليمية ويراه القسم مناسباً.
وأفاد أنه قد تم تحديد مهام القائمين عليها على النحو التالي:
المشرف على المراكز ويتم تكليفه بترشيح من قسم التوجيه والإرشاد ويصدر قرار من مدير التعليم بتكليف المرشح والعاملين معه، بحيث يستمر المشرف المكلف في دوامه الصباحي فيما يخص أعمال التوجيه والإرشاد ويعمل مساء بتلك المراكز، ويصرف له من دخل المراكز مكافأة تعادل بدل خارج الدوام من راتبه الشهري مقابل عدد أيام الفترة الدراسية التي عمل بها في الاشراف والمتابعة لأعمال المراكز في الفترات خارج وقت دوامه الرسمي.
ومن مهامه تحديد حاجة المنطقة أو المحافظة إلى مراكز الخدمات التربوية واختيار المدارس المناسبة بالتنسيق مع الاشراف التربوي بالإدارة التعليمية والاستعداد من جميع النواحي لتنفيذ أعمال المركز بوقت كاف. وترشيح مديري المراكز بالتنسيق مع الاشراف التربوي شعبة الإدارة المدرسية ومراعاة أن يكون المرشح من المميزين في أعمالهم. والقيام بزيارات ميدانية لجميع مراكز الخدمات التربوية وفق خطة مناسبة لتقويم أعمال المراكز ومستوى أداء العاملين فيها من خلال المتابعة الميدانية واستمارات التقويم، والوقوف على مدى تحسن مستوى الطلاب العلمي في ضوء ذلك. وتقديم تقرير فصلي )فني ومالي( عن المراكز لقسم التوجيه والارشاد ولمدير التعليم مدعم باحصائيات حول أعداد الملتحقين بالمراكز وخططها المالية ومدى ما تحقق من الأهداف وأهم المرئيات والتوصيات لتطوير هذه المراكز. وبناء قاعدة معلومات عن العاملين في المراكز ومتابعتهم وتوزيع الفائض عن حاجة بعض المراكز منهم للمراكز المحتاجة وتحديد من هم دون المستوى بناء على نتائج تقويم آدائهم بالاستعانة ببعض مشرفي المواد والتنسيق مع مدير المركز لإنهاء تكليفهم فوراً وتأمين البديل المناسب بالتنسيق مع الاشراف التربوي في إدارة التعليم. واعداد ما يتطلبه العمل من سجلات أو ملفات أو استمارات أو بيانات.. الخ في ضوء ما تتطلبه مهام العمل في المراكز. واعداد تقرير تقويمي سنوي يتضمن أبرز الايجابيات والسلبيات مدعماً بالاحصاءات حول الجوانب المالية والفنية يقدم لقسم التوجيه بالإدارة التعليمية.
مدير المركز ويتم اختياره من قبل )المشرف على مراكز الخدمات التربوية والتعليمية بالتنسيق مع التوجيه والارشاد والاشراف التربوي شعبة الإدارة المدرسية( على أن يكون المرشح مدير المدرسة أو وكيلها أو أحد المعلمين أو المرشد الطلابي بها وأن يكون من الكفاءات الوطنية المميزة من الحاصلين على تقدير ممتاز خلال العامين الأخيرين ولديه الرغبة والاستعداد للعمل في المركز ومن مهامه توجيه الدعوات العامة للطلاب وأولياء أمورهم للتسجيل بالمركز والإعلان عنها بالوسائل المناسبة. وإدارة المركز والاشراف على جميع الأعمال المنفذة به. والاستعداد لتنفيذ أعمال الدراسة بالمركز وتهيئة جميع الظروف والإمكانات في وقت مبكر قبل بداية فترة الدراسة. واختيار المعلمين والمرشد الطلابي للعمل بالمركز وفق استمارة الترشيح التي تعد لهذا الغرض قبل بداية فترة الدراسة بالمركز بوقت كاف لاستعدادهم للعمل الجاد. والقيام بزيارات ميدانية للمعلمين ومتابعة مستوى أدائهم وتقويمه واستدعاء مشرف المادة المختص عند الحاجة الملحة )ويصرف له مكافأة بالساعة بما يعادل مخصص المعلم للساعة الواحدة(. وتقديم تقرير موجز وعاجل للمشرف على المراكز حول ما لديه من نقص أو فائض )وفر( من المعلمين لدراسته والعمل على وضع خطة لتلبية احتياجات جميع المراكز من المعلمين المتميزين قبل بداية فترة الدراسة بالمركز بفترة كافية. واتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لنجاح العمل بالمركز من اشراف ومتابعة وتقويم وتطوير بالتنسيق مع جميع العاملين بالمركز بما يحقق أهدافه المنشودة. واستلام رسوم الاشتراك من الطلاب وايداعها في حساب خاص بالمركز. واعداد التقرير الفني والمالي الختامي للمركز ورفعه إلى المشرف على مراكز الخدمات التربوية بقسم التوجيه والارشاد بالادارة في نهاية كل فترة دراسية متضمناً المرئيات والمقترحات لتطوير العمل الميداني في المركز والمراكز الأخرى.
المرشد الطلابي ويتم اختياره من قبل مدير المركز بالتنسيق مع قسم التوجيه والارشاد والمشرف العام على المراكز على أن يكون من المتميزين في أعمالهم الارشادية خلال العامين الأخيرين ولديه الرغبة والاستعداد للعمل بالمركز والقيام على خير وجه بمسؤولياته تجاه الجوانب التحصيلية والسلوكية للطلاب. ويقوم بالمهام ومنها: دراسة المستويات الدراسية للطلاب الراغبين في الدراسة بالمركز وتصنيفهم وفقاً لمستوياتهم الدراسية وأعمارهم الزمنية بالتعاون مع المعلمين وأن يراعى عند توزيع الطلاب عدم دمج فئات الطلاب المتأخرين دراسياً مع الطلاب المتفوقين دراسياً ومتوسطي التحصيل، نظراً لاختلاف المتطلبات والحاجات التحصيلية لكل فئة والعمل على مساعدة كل فئة بما يسهم في تحسين مستوياتهم. ودراسة حالات الطلاب الملتحقين بالمركز ممن لديهم مشكلات سلوكية لها ارتباط بانخفاض مستوياتهم التحصيلية وتقديم الخدمات الارشادية المناسبة لعلاج مشكلاتهم وتحسين مستوياتهم التحصيلية. والاستفادة من خدمات وحدة الخدمات الارشادية وبعض الجهات ذات العلاقة في المجالات الصحية والنفسية والاجتماعية والتربوية بما يحقق توافقهم نفسياً واجتماعياً وتعزيز تقدمهم العلمي وتفوقهم الدراسي والتنسيق مع أولياء أمور الطلاب الذين تقتضي الحاجة تحويلهم لبعض الجهات ذات العلاقة. والتنسيق مع المرشد الطلابي أو من يقوم بعمله في المدرسة الصباحية للتعاون في دراسة أوضاع بعض الطلاب الملتحقين بالمركز الذين يحتاجون لرعاية ارشادية لتقديم أفضل الخدمات التربوية والارشادية المناسبة لتحقيق توافقهم والارتقاء بمستوياتهم الدراسية. وتزويد مدير المركز بتقرير مفصل يتضمن تقويم مستويات الطلاب التحصيلية ومدى تطور مستوى أدائهم الدراسي خلال فترة دراستهم بالمركز وما يتطلبه العمل بالمركز والارتقاء بمستواه بما يحقق أهدافه في خدمة الطلاب. وبحث حالات الطلاب متكرري الغياب عن المركز وتحديد الأسباب ومعالجتها وفق الأساليب الارشادية والتربوية المناسبة بما يحقق انتظامهم بالدراسة في المركز.
المعلمون ويتم ترشيحهم من قبل مديري مدارسهم وتزكية مشرف المادة المختص وفق استمارة الترشيح التي تعد لهذا الغرض )وتشتمل على معلومات عن المعلم وتخصصه وتقدير أدائه للعامين الأخيرين وتزكية من مدير مدرسته والمشرف المتابع له( وتعطى الأولوية للحاصلين على تقدير ممتاز للعامين الأخيرين أو أكثر من عامين حيث المفاضلة في تقويم الأداء في التخصص على مستوى المنطقة أو المدرسة ويتم اختيارهم من قبل مدير المركز ومن مهامهم التعرف على مستوى الطالب التحصيلي في ضوء نتائج اختباراته في الماد ةالدراسية وفق أنموذج يعد لهذا الغرض واجراء تقويم تشخيصي لتحديد مستوى الطالب الدراسي ومواطن القوة والضعف التحصيلي لديه والمهارات التي تنقصه وتصنيفه في ضوء ذلك من أجل التركيز على حاجاته حسب الأولوية واعداد خطة عملية تعالج ما لديه من ضعف أو نقص في مهاراته وتنمية جوانب القوة لديه بما يحقق تحسين مستواه. واعداد خطة منهجية تعالج ما لدى بعض الطلاب من ضعف أو قصور في مهاراتهم التعليمية الأساسية في بعض المواد الدراسية في الصفوف الدراسية السابقة لصفوفهم الحالية. وتعزيز الجوانب الابداعية للطلاب المتفوقين بما يثري معارفهم ويصقل قدراتهم وينمي مهاراتهم المعرفية في مجال دراستهم. ومساعدة الطلاب بطيئي التعلم على الارتقاء بمستوياتهم التحصيلية بأسلوب تربوي مناسب يأخذ في الاعتبار القواعد العلمية والتربوية في تعليمهم واستخدام أساليب التقنية الحديثة في تحقيق ذلك ما أمكن. واجراء تقويم لمستوى تحصيل الطلاب نهاية كل فترة لمعرفة مدى استفادتهم مقارنة بمستوياتهم السابقة.
الكتّاب والنسّاخ ويراعى أن يكون الكاتب المكلف بالعمل مجيداً لاستخدام الحاسب الآلي والنسخ.
المستخدم وعامل النظافة : يكلف للعمل في المركز مستخدم وعامل نظافة ويمكن أن يكون المستخدم حارس المدرسة في حالة رغبته.
وعن نظام الدراسة في المراكز قال إنه يكون العمل في الفترة المسائية في أثناء العام الدراسي وفي الفترة الصباحية أو المسائية في أثناء الاجازة الصيفية بحيث يعمل المركز خلال أيام الأسبوع الدراسية بدءاً من يوم السبت ولمدة أربعة أيام أو خمسة أيام حسب ما يراه المركز ويكون العمل بنظام المجموعات ولا تقل المجموعة الواحدة عن سبعة طلاب ولا تزيد عن خمسة عشر طالباً أما في الأماكن النائية أو البعيدة ذات الكثافة الطلابية القليلة فيمكن التجاوز عن الحد الأدنى لعدد الطلاب بما يراه المركز أو المدرسة مناسباً ويطبق نظام الطالب الواحد في المركز: ويخصص معلم لكل طالب يرشح من قبل المركز وكذلك : نظام الطالب الواحد في المنزل: ويخصص معلم لكل طالب يرشح من قبل المركز بعد تحديد مدى حاجة الطالب لذلك. ولا يزيد نصاب المعلم عن )15( حصة أسبوعياً داخل المركز أو خارجه للفترتين الأولى والثانية )خلال العام( أما الفترة الثالثة )خلال الصيف( لا يزيد نصاب المعلم عن )24( حصة أسبوعياً. ويكون زمن الحصة )60( دقيقة داخل المركز أو خارجه للمرحلتين المتوسطة والثانوية و)45( دقيقة للمرحلة الابتدائية.
كما أنه يحق للمركز إقامة مجموعة لم تبلغ الحد الأدنى من الطلاب إذا تكفل طلاب هذه المجموعة أو بعضهم بدفع الحد الأدنى من المبالغ المحددة أو موافقة المعلم على تعليم المجموعة بالعدد المتوفر. ولا يسمح لأي معلم بالتدريس خارج المركز إلا من خلال الضوابط والترشيح من قبل المركز. ولا يسمح بالتدريس في المراكز إلا للمعلمين المميزين والمرشحين من قبل مديري مدارسهم وبتزكية من مشرفيهم للقيام بهذه المهمة بموجب استمارات الترشيح والتزكية المعدة لهذا الغرض. وعن فترات الدراسة قال إن الفترة الأولى والثانية تبدأ بعد أسبوع واحد من اختبار منتصف الفصل الدراسي الأول أو الثاني وتستمر الدراسة فيه على نظام المجموعات إلى ما قبل اختبارات نهاية كل فصل. والفترة الثالثة: تبدأ قبل بداية اختبارات الدور الثاني بشهر ونصف وتستمر إلى ما قبل بداية اختبارات الدور الثاني وتكون الدراسة في الفترة الأولى والثانية مسائية مابين صلاة العصر وصلاة العشاء.
أما الفترة الثالثة فتكون الدراسة صباحية أو مسائية أو فيهما معاً بحيث تكون الدراسة الصباحة من الساعة الثامنة والنصف صباحاً وحتى الثانية عشرة ظهراً، والدراسة المسائية ما بين صلاة العصر وصلاة العشاء. ويراعى في افتتاح المراكز شمول تغطيتها لجميع المواقع التي تخدم الطلاب داخل المدينة وخارجها في الأماكن القريبة والبعيدة بما يسهل على الطلاب وأولياء أمورهم التردد عليها دون عناء أو مشقة خاصة في الأماكن النائية. والعمل )ما أمكن( على توفير نقل مناسب وبرسوم مخفضة بالتعاون مع القطاع الخاص وأولياء أمور الطلاب لمن يرغب من الطلاب في الاشتراك فيها.
وعن النظام المالي للمراكز أشار إلى أنه ثلاثة أنظمة نظام المجموعات وتنفذ في المركز لمجموعة من الطلاب حسب العدد المحدد لكل مجموعة بحيث يدفع طالب المرحلة الابتدائية )80( ريالاً شهرياً للمادة الواحدة وقيمة الفترة كاملة 120 ريالاً. ويدفع طالب المرحلة المتوسطة )120( ريالاً شهرياً للمادة الواحدة وقيمة الفترة كاملة 180 ريالاً. ويدفع طالب المرحلة الثانوية )160( ريالاً شهرياً للمادة الواحدة وقيمة الفترة كاملة 240 ريالاً.
ونظام الطالب الواحد داخل المركز ويخصص معلم للطالب الواحد في المركز وتكون الرسوم لطالب المرحلة الابتدائية )40( ريالاً للحصة الواحدة. وطالب المرحلة المتوسطة )50( ريالاً للحصة الواحدة. وطالب المرحلة الثانوية )60( ريالاً للحصة الواحدة. ونظام الطالب الواحد في المنزل ويخصص معلم للطالب الواحد وتكون الدراسة في منزل الطالب بحيث يدفع طالب المرحلة الابتدائية )60( ريالاً للحصة الواحدة. وطالب المرحلة المتوسطة )80( ريالاً للحصة الواحدة. وطالب المرحلة الثانوية )100( ريالاً للحصة الواحدة.
وقال مشرف التوجيه والارشاد بتعليم الرياض الاستاذ عبدالله بن محمد العيد إن أهم ما تضمنته اللائحة الجديدة لهذه المراكز إلى جانب تخفيض رسوم الاشتراك وشمولها لجميع الطلاب ومراعاتها للمستوى المادي للطلاب الذين لديهم ظروف اجتماعية ومادية وذلك بتخفيض الرسوم أو اعطائهم منها وفقاً لتقرير يعده عنهم المرشد الطلابي. وكذلك أنها أصبحت من البرامج التي تساهم في القضاء على أوقات الفراغ لدى الطلاب في الاجازة الصيفية وذلك لانها تتيح تنفيذ برامج اعدادية في الاجازة للطلاب الناجحين والمتفوقين وذلك لرفع مستوياتهم العلمية بهدف الاستعداد للعام الدراسي القادم ومقرراته الجديدة.
وأكد العيد أهمية هذه المراكز والأهداف المميزة التي تقوم بها مشيراً إلى أنها حدت بشكل واضح للجميع من ظاهرة الدروس الخصوصية وما يصاحبها من مشكلات ويقترح أن تعمم فكرة هذه المراكز بالنسبة للرئاسة العامة لتعليم البنات وذلك بالاستفادة من الخريجات غير المعينات وفقاً لضوابط واجراءات تنظم ذلك.
من جانبه قال المرشد الطلابي بمدرسة أبي موسى الاشعري الابتدائية بالرياض الاستاذ عبدالله بن عبيدالله الغامدي إن مراكز الخدمات التربوية بنظامها الجديد تعتبر نقلة مميزة لهذه المراكز والدور التربوي الكبير الذي تقوم به مشيراً إلى أن تخفيض رسوم الاشتراك بها وشمولها لجميع فئات الطلاب وعدم قصرها على فئة واحدة سيساهم في استفادة الجميع منها بما يساعد في الرفع من مستوياتهم التحصيلية ورفع كفاءة العملية التعليمية.
وتحدث المرشد الطلابي بمتوسطة الآمدي الاستاذ عيد بن ذهين العتيبي وأكد أن هذه المراكز حدت بشكل كبير وواضح من لجوء الطلاب إلى الدروس الخصوصية والتي لها اضرار متعددة على الطالب ومن أهمها جشع بعض المعلمين واستغلالهم للطلاب حيث يصل المبلغ المطلوب في تدريس المنهج كاملاً عند بعض المعلمين إلى 5000 آلاف ريال. واحياناً يكون من يقوم بذلك معلم غير متخصص مما يعوق الطالب من التحصيل العلمي منها.
واضاف العتيبي ان من أهم الجوانب في اللائحة الجديدة إلى جانب تخفيض رسوم الاشتراك هي اتاحة الفرصة لجميع الطلاب بما فيهم الطلاب الناجحون والمتفوقون والذين يرغبون في تحسين مستوياتهم استعداداً للعام الدراسي القادم.
من جانبه قال المعلم حامد فهاد البقعاوي إن هذه اللائحة تخدم الطلاب وأولياء أمورهم وذلك بسبب شموليتها لجميع فئات الطلاب ووجود تخفيض لولي الأمر الذي سيلحق أكثر من طالب بالمراكز بنسبة 20% عن كل طالب وكذلك يخفض له نسبة 20% من رسوم كل مادة مشيراً إلى أنه قد تساهم تخفيض الرسوم وخاصة بالنسبة للمعلم من اقبال بعض المعلمين على التدريس فيها.
ويقترح الاستاذ فهاد أن تخفض نسبة قسم التوجيه والارشاد بالادارة إلى 2% في جميع المراحل الدراسية وتضاف إلى النسبة المخصصة للمعلم.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved