أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 27th October,2001 العدد:10621الطبعةالاولـي السبت 11 ,شعبان 1422

لقاءات

رئيس اللجنة الإعلامية الفرعية بالحملة الوطنية للتوعية الأمنية بمحافظة جدة ل« »:
الحملة في مرحلتها الأولى ساهمت في خفض وفيات الحوادث)8%( والإصابات)7%(
المرأة سيكون لها دور رئيس في حملاتنا واستمرار التفوق الحضاري لن يتحقق إلا بغرس المفاهيم الأمنية في نفوس الناشئة
* جدة مريم شرف الدين:
في إطار الاستعدادات المكثفة التي تبذلها اللجنة المنظمة الفرعية للحملة الوطنية الشاملة للتوعية الأمنية والمرورية في مرحلتها الثانية بمحافظة جدة التقت )الجزيرة( مدير الاحصاء والدراسات الجنائية بشرطة محافظة جدة.. ورئيس اللجنة الإعلامية الفرعية للحملة.. العقيد عائض بن مخلف المالكي.. لتسليط الضوء على أهم الخطوط التي سوف تتركز عليها هذه المشاركة طيلة الثلاثة أشهر القادمة.. التي تختتم في شوال القادم.
حيث أوضح العقيد المالكي أن اللجنة الإعلامية الفرعية بمحافظة جدة لا تمثل سوى احدى اللجان العاملة في كافة مدن ومحافظات وقرى وهجر المملكة.. حيث يتركز دورها في التعريف بالحملة الوطنية واعداد برامج التوعية بالتنسيق مع كافة شرائح المجتمع من موظفي الدولة المدنيين والعسكريين وكذلك القطاع الخاص بالإضافة إلى طلاب وطالبات التعليم العالي والمهني وأخيراً طلاب وطالبات التعليم العام.
وسوف تشتمل الفعاليات على العديد من الندوات والمحاضرات والعروض المرئية ومهرجان للكبار واعداد مهرجانات موجهة للمرأة والطفل لايصال الرسائل التوعوية المتعلقة أو ذات العلاقة بمواضيع الحملة الوطنية وما يتعلق منها بالجانب المروري والسرعة وقيادة المركبات وما تسببه من حوادث مرورية مؤلمة تؤدي إلى الوفاة والاعاقة بالإضافة إلى الجانب الأمني الذي سوف يتركز على المخدرات والمؤثرات العقلية وسوف يشارك في دعم هذه الحملة كافة الدوائر الرسمية والقطاع الخاص.
نتائج ايجابية
وعما حققته الحملة الأمنية الشاملة السابقة قال العقيد المالكي: بفضل من الله سبحانه وتعالى خرجنا من الحملة السابقة في مرحلتها الأولى بالتزام المواطنين والمقيمين بربط الحزام عند قيادة السيارات إضافة إلى انخفاض عدد الوفيات بنسبة )8%( والاصابة بنسبة )7%( إلى جانب الانخفاض الملحوظ في الحوادث الجنائية. وبالتالي فإن الاهتمام بتنظيم هذه الحملات التوعوية يعود إلى النسبة المرتفعة لوقوع الحوادث المرورية التي أودت بحياة الكثيرين وتسببت في اعاقة الجزء الآخر منهم وأيضا من أجل الاهتمام بتعديل السلوكيات والمفاهيم الخاطئة التي يمارسها الكثيرون. وأضاف ان المواطن السعودي لديه من الوعي والادراك والإلمام الكافي لكونه مؤمناً بالله سبحانه وتعالى وبرسوله الكريم وتعاليم ديننا الحنيف التي ارشدتنا إلى السبل الصحيحة في الحياة وتجنب ما يؤذي النفس البشرية والآخرين كذلك عندما نرى أبناء مجتمعنا في الخارج نجدهم ملتزمين بقوانين البلدان التي يزورونها ولابد من أن يستمر شبابنا وأبناء مجتمعنا بالأخطار الناجمة عن الحوادث المرورية واستعمال المخدرات والمؤثرات العقلية.
دور مؤثر للمرأة
وعن دور المرأة وأهميته في التوعية قال رئيس اللجنة الفرعية للحملة إن المرأة هي الأم والأخت والابنة والزوجة وهي نصف المجتمع ولها دور على قدر كبير من الأهمية.. لكونها أحد المؤثرات في الاسرة وهي تمثل القاعدة الأولى الثقافية للأبناء ولأهمية دور المرأة تم تكوين لجنة إعلامية في محافظة جدة للوصول للمواقع التي تكون المرأة متواجدة فيها سواء جامعات أو كليات أو مدراس أو جمعيات خيرية نسائية.. بالإضافة إلى دور اللجنة في اعداد البرامج التوعوية المناسبة الموجهة للمرأة والطفل والتي سوف تعرض في مواقع الفعاليات النسائية لذلك فإن للمرأة دوراً رئيسياً وبارزاً في حملات التوعية الأمنية والمرورية.
أهمية التوازن
ü وكيف ترون أهمية التوزان لتحقيق الأهداف المرجوة من هذه الحملات أمام التباين بين أفراد المجتمع لاستيعاب هذه الأهداف؟
بلاشك من الضروري أن يكون هناك توازن لمراعاة الفروقات الموجودة بين فئات المجتمع لذلك قمنا في محافظة جدة بتقسيم المجتمع الى شريحتين.. الشريحة الأولى منها سميت بالشريحة المنتظمة ذات النظم المؤسساتية رغم تجزئتها إلى خمسة أجزاء تشمل: موظفي الدولة المدنيين، وموظفي الدولة العسكريين، والقطاع الخاص، وطلاب وطالبات التعليم العالي والمهني، وطلاب وطالبات التعليم العام. وقد خصص لكل فئة قاعة محاضرات لتقديم المحاضرات والعروض المرئية ونسعى لتحقيق مجموعة أهداف منها تغيير الموقع للمتلقي ولشد انتباهه للرسائل التوعوية المقصود ايصالها. كما تم اختيار مجموعة من الضباط الأكفاء لالقاء المحاضرات وأطباء وطبيبات من الشؤون الصحية والمستشفيات الأهلية.
ü وبما أننا نتحدث عن المواطن في تقديركم ما أهمية تعاون ومشاركة هذا المواطن مع الأجهزة الأمنية في مكافحة الجريمة وغيرها من أوجه هذا التعاون وما يرتبط منه بالجوانب الأمنية؟
إن المواطن يعتبر هو رجل الأمن الأول.. وهذه العبارة قالها سيدي صاحب السمو الملكي وزير الداخلية.. وبالتالي هذا مما يجعل له أهمية كبرى في المساهمة في خفض نسبة الكثير من الحوادث الجنائية والمرورية. واعداد الحملات الوطنية لم يتحقق إلا من أجل الحفاظ على هذا المواطن والمقيم والمساهمة ايضا في ابقاء مجتمعنا قويا وصلبا يصعب اختراقه.. ولن يتم ذلك إلا بتعاون الجميع مواطنين ورجال أمن. لذلك نجد أن التوجيهات الصادرة لنا من سعادة مدير الأمن العام تقضي بضرورة الاهتمام بما يرد الينا من بلاغات المواطنين وعدم تعطيل أي شخص يبلغ عن حالة مرورية أو جنائية أو أمنية.
إضافة إلى التوجيهات الصادرة من ولاة الأمر وتحثنا نحن رجال الأمن على الارتقاء بمستوى أداء مهماتنا وواجباتنا الأمنية.. والتحلي بحسن التعامل مع المواطنين والمقيمين لتقديم الخدمة الأمنية على الوجه المطلوب.
الأسرة وأمن البلاد
ü سعادة العقيد باعتبار أن الناشئة هم الذخيرة الأساسية لهذا الوطن.. في تقديركم ما هو دور الأسرة والمؤسسات التعليمية في غرس بعض المفاهيم والسلوكيات التي تساعد على احترام الأمن والمهام التي يقومون بها في قطاعاتهم المختلفة.
الناشئة هم رجال ونساء المستقبل.. لذلك من الضروري علينا جميعا ان نغرس مفاهيم السلامة المرورية والأمنية في أنفسهم وبدء هذه المهمة من الأسرة لكونها الموجه الأول للناشئة والمدرسة الأولى لتعلم أبجديات الحياة فيها فلذلك المنزل له دور كبير في تخريج أجيال صالحة تخدم مجتمعها وأمتها.. ولها المقدرة بالمحافظة على أمن هذا البلد ومقدراته.
ثم يأتي دور المدرسة بعد ذلك حيال هذه الغرس وتعهد الاخلاق وتوجيه هؤلاء الأبناء للمساهمة في استمرار التفوق الحضاري للمملكة لاعتبار ان الدور التعليمية لها شأن كبير في صقل هذا الاحساس وتوجيههم لاحترام القانون والآخرين وتبصيرهم بالدور الذي تقوم به القطاعات الأمنية وامكانية تحقيق ذلك من خلال الزيارات التعريفية المتبادلة للقطاعات الأمنية والاطلاع على دورها في خدمة ومساعدة وحماية المواطنين والمقيمين في هذه البلاد.
مسؤولية مشتركة
ü الإعلام الأمني يعتبر جزءا من الاعلام الشامل وباعتبار أن الإعلام سوف يكون عنصراً مساهماً في الحملة الوطنية الأمنية.. أتساءل: الإعلام السعودي بقنواته الثلاثة الى أي مدى خدم قطاعاتنا الأمنية؟
الإعلام والأمن جهازان متلازمان وكل جهاز لا يستغني عن الآخر حيال ابراز الجهود الأمنية وكذلك ابراز السلوكيات والمفاهيم الخاطئة التي برزت على سطح المجتمع وتباين أضرارها على المجتمع والحقيقة للاعلام دور كبير في حملات التوعية ويعتبر جهازاً مؤثراً.. ويسهل وصوله لكافة شرائح المجتمع.. بكافة قنواته الثلاثة.. ونحن على يقين ان للاعلام الأمني دوراً كبيراً في ايضاح الكثير من السلبيات وكيفية تلافيها مستقبلا وذلك جزء من رفع الوعي الأمني لدى كافة أفراد المجتمع.
ووجود سيدي صاحب السمو الملكي وزير الداخلية في مقدمة الهرم الإعلامي في مملكتنا الحبيبة يؤكد على أهمية الاعلام الأمني الهادف واعلامنا السعودي ورسالته السامية التي دأب على القيام بها وتقديمها في صورة لا تتنافى مع سياسة الدولة وشريعتنا الإسلامية.
وكما نعلم جميعا ان حملة التوعية الوطنية الأمنية والمرورية في مرحلتها الثانية.. هي حملة اعلامية لذلك نجد أن هناك انفتاحاً اعلامياً بمشاركة من الأدباء والمفكرين وكتاب الأعمدة الصحفية الثابتة يتضمنه دعم كبير لنا من خلال معالجتهم للكثير من القضايا والأمور الأمنية ربما هي مشاركات وجدانية إلا أنها مع مرور الزمن سوف يكون هناك مشاركة قوية للاعلام في المساهمة لتوجيه المجتمع للامور التي تهمنا في حياتنا اليومية الخاصة أو العامة. وقد تلمست شخصيا هذا العام اهتماما كبيرا بالحملة الوطنية من قبل الكثير من الإعلاميين في مختلف القنوات الاعلامية بمحافظة جدة.. وجريدة الجزيرة من خلالكم كانت إحدى هذه القنوات.
وكما أشرت سابقا.. اننا في بداية المشوار الإعلامي الأمني ونحتاج الى بعض الوقت لكي يتفهم كل جهاز المسؤوليات المناطة به لأن النشر الاعلامي عن موضوعية أو قضية وتجاوز الحدود التي تخدم الابعاد توضح الصورة الحقيقية لهذا الموضوع او القضية أصبح فيه ضرر كبير وله مردوده السلبي سواء على الجهات الأمنية أو من كتب عنه الموضوع والسبب يعود في هذا ان بعض الاخبار تكون مركبة وغير منتقاة من مصادرها الأساسية.. بذلك نفقد المصداقية.. ويمكن ان يجعلنا هذا نقضي على الجهود أو ترتيبات امنية سرية قد توصلنا إلى الحقيقة في أي موضع أو قضية ذات اهتمام جماهيري أو إعلامي.
دراسات جنائية
ü طالما اننا نسعى للمساهمة في تحقيق أهداف التوعية الأمنية... هل لنا أن نتوقف عند قسم الاحصاء والدراسات الجنائية بشرطة جدة.. وتسليط المزيد من الضوء على هذا القسم والمهام التي يقوم بها؟ والاستراتيجية التي يستند عليها؟
إن قسم الاحصاء والدراسات الجنائية بشرطة جدة له دور كبير في عمل الدراسات على الظواهر الاجرامية ومتابعة ما يقع أو يطرأ في الميدان من قضايا واجراء التحاليل العلمية لها ودراسة مسبباتها والأسباب وايجاد الحلول الفورية وكذلك طويلة المدى. بالاضافة إلى رصد القضايا الجنائية بمختلف أنواعها احصائيا ومتابعة ارتفاع وانخفاض نسبة الحوادث الجنائية ودراسة المواقع التي تكثر فيها الحوادث الجنائية كذلك واعداد الدراسات اللازمة لها وابرازها للجهات التي تعمل في الميدان من دوريات أمن وبحث جنائي للتواجد في تلك المواقع للقضاء أو الحد من وقوع تلك الحوادث.
بالإضافة أيضا إلى اعداد التقارير الاحصائية الأسبوعية والشهرية والنصف سنوية والسنوية عن كافة مايقع من وقائع في محافظة جدة ثم ترفع لولاة الأمر للاطلاع عليها واحالتها الى الجهات المختصة مثل: مركز ابحاث الجريمة بوزارة الداخلية أو مركز المعلومات الوطني حتى يتسنى متابعة الجريمة والقضاء عليها والحد من وقوعها.
أما أبرز التطورات في هذا القسم فهي توسعة الحاسب الآلي والذي سوف يفتتح قريبا.. وستكون له مساهمة في اعداد التقارير الاحصائية آليا وبشكل منتظم وأكثر دقة في توفير المعلومات الاحصائية.
متفائلون
ü سعادة العقيد.. ماذا عن تطلعاتكم لنجاح هذه الحملة وأهم المقومات التي ستساعد على انجاحها؟
إننا في الحقيقة متفاؤلون بنجاح الحملة لكونها تمس حياة المواطنين والمقيمين وكما ذكرت ما هي إلا مكرمة من ولاة الأمر للمواطنين للحفاظ على أرواحهم سواء الوقوع في الحوادث المرورية المميتة وكذلك من الأخطار المترتبة على استخدام المخدرات والمؤثرات العقلية.
وهناك مؤشرات تلمسناها من كافة المسؤولين بكل القطاعات التي تقابلنا معهم سواء في القطاع الحكومي أو الأهلي وما شعرنا به من حماس ورغبة في المشاركة في برامج التوعية. وبالتالي فإن المقومات التي ستساعد على انجاحها يتوقف علينا نحن رجال الأمن كمعلنين عن الحملة ولهذا يجب ان نكون قدوة يحتذى بها في كل ما نطلبه من الآخرين لانه لا يعقل ان نطلب من الناس ان يطبقوا نظام ربط الحزام وعدم تطبيقنا له نحن في المقابل. فلذلك التوجيهات الصادرة لنا جميعا كرجال أمن تقضي بتقديم الخدمة الراقية بمستوى حضاري يتواكب مع الرقي والتقدم الذي يعيشه مجتمعنا الآمن وما تسعى له حكومتنا الرشيدة من توفير أقصى درجات الأمن والأمان وتوصلنا لتحقيقه لكل شخص يقيم على ثرى بلادنا الحبيبة.
لذلك يجب علينا ان نكون جميعا رجال أمن مع التحلي بتعاليم ديننا الحنيف الذي كلما تمسكنا به فنحن بأمان من شر الحوادث المرورية والجنائية وشر سموم المخدرات.
كما نطالب كل مواطن.. بعدم التردد او التواني في التعاون مع رجال الأمن في أي موقع أو وقت حتى نساهم في الحفاظ على مجتمع آمن وقوى.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved