أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 27th October,2001 العدد:10621الطبعةالاولـي السبت 11 ,شعبان 1422

المتابعة

أعرب عن سروره بما شاهده من مجهودات المواطنين لخدمة البيئة
سمو النائب الثاني يرعى ختام فعاليات مسابقة الأمير سلطان لخدمة البيئة
سموه: الملك عبدالعزيز اهتم بحماية الطبيعة وسار على نهجه قادة هذه البلاد
الأمير سعود الفيصل: الدين الحنيف يحثنا على المحافظة على البيئة
* الرياض محمد السنيد:
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها ان مؤسس المملكة المغفور له جلالة الملك عبدالعزيز «طيب الله ثراه» قد ابدى اهتماماً كبيراً بحماية الطبيعة والعناية بها، وقد سار من بعده وعلى دربه قادة هذه البلاد من ابنائه الأوفياء.
وقال سموه في كلمة له حفظه الله تصدرت كتيب «مسابقة الأمير سلطان بن عبدالعزيز لخدمة البيئة»: انه بفضل من الله لم تأل الدولة ببذل أي جهد في دعم هذا العمل الوطني النبيل،
وأضاف سموه: لقد سرني كثيراً ما شاهدته من مجهودات المواطنين في فعاليات مسابقة الأمير سلطان بن عبدالعزيز لخدمة البيئة في الفترة الماضية،
وإنني لأدعو لتضافر جميع الجهود لتبني تنفيذ هذا المشروع الوطني.. فهو غرس سيعرف الصغير والكبير قدره في العاجل والآجل بإذن الله. والعمل ضخم يحتاج الى تكاتف الأيدي كل بقدر ما أفاء الله عليه من أنعم في بلد نستظل فيها بخير نعمة.. هي نعمة الأمن والأمان.
والله الموفق وهو الهادي الى سواء السبيل.
الرعاية الكريمة
يرعى سمو النائب الثاني مساء غدٍ الاحد بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الانتركونتننتال الحفل الختامي لفعاليات الدورة الأولى لمسابقة الأمير سلطان بن عبدالعزيز لخدمة البيئة.
حيث سيقوم سموه الكريم بتوزيع الجوائز على الفائزين وتكريم المشاركين في جميع أفرع المسابقة «مسابقة تنظيف البيئة البرية وبيئة الشواطئ وبيئة الشعاب المرجانية والمسابقة الفكرية».
أبعاد البيئة النظيفة
من جانب آخر أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية العضو المنتدب للهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها أن البيئة مورد الغذاء والكساء والدواء عبر العصور المختلفة بما تحويه من عناصر حية هي النبات والحيوان، في البر والبحر. والبيئة مورد الثروات الاقتصادية للأفراد والمؤسسات والوطن. والبيئة مورد التنزه والترفيه والتسلية. وهي ايضا مورد التعليم والبحث العلمي. البيئة النظيفة عنوان للأمة وتجنبها مخاطر لا حصر لها. ولا يشك أحد في أن التكاليف الاقتصادية والاجتماعية للتلوث ذات أثمان باهظة ويصعب تقديرها.
وقال سموه في كلمة على صدر كتاب الجائزة: ان للسلوكيات الايجابية الهادفة الى العيش في بيئة نظيفة ابعاداً كثيرة فالبعد الديني يلزمنا بالمحافظة على البيئة نظيفة جميلة كما زينها الله للإنسان واصلاح أي خلل يحدث لها مما يترتب على السلوك الشخصي. كما يلزمنا الدين الحنيف بتنمية المسؤولية الجماعية تجاه البيئة في أي مكان وزمان. ثم ان البعد الحضاري يوجب مراعاة جمال الطبيعة الأخاذ الذي اوجده الله على أحسن حال. وأما البعد الاقتصادي فيحتم علينا عمل كل ما من شأنه الحد من تفشي التلوث في حياتنا لما له من آثار مدمرة على استثمار طاقات المجتمع. وأما البعد التربوي فأهميته لا تخفى حيث ينمي السلوك الايجابي الوعي العام لدى الأفراد في المجتمع. وفوق ذلك كله فإنه حق للوطن وواجب على المواطن، ويبقى ان نشير الى ان حقيقة السلوك غير المتزن مع البيئة هو صراع بين الإنسان ونفسه يفقده الشعور بالأمان ويبدله عن الأمن خوفاً وفزعاً من المصير المجهول.
فعاليات المسابقة
تفضل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بالموافقة على تنفيذ مسابقة لخدمة البيئة السعودية تحمل اسم سموه الكريم، بموجب الخطاب رقم 1/1/4/5/1/2540 وتاريخ 22/11/1417ه. بدأت فعاليات العمل التنفيذي لمسابقة الأمير سلطان بن عبدالعزيز لخدمة البيئة بتشكيل اللجنة التنظيمية المركزية التي تمثل الجهات الحكومية ذات العلاقة وكبرى الشركات الوطنية، تتقدمها شركة أرامكو السعودية بصفتها الراعي الرسمي أو الرئيسي للمسابقة، والمؤسسات الأهلية في المملكة للاستفادة من طاقاتها وخبراتها في دعم البرامج التنظيمية والتخطيطية من خلال عضويتها في اللجنة. والمسابقة سنوية ذات جوائز مالية وتقديرية يتاح الاشتراك فيها لكافة أفراد الوطن من طلاب وشباب الأندية الرياضية والجماعات الكشفية والموظفين والعاملين في القطاع الخاص والشركات والمؤسسات الحكومية.
ويتبارى المتسابقون في كل مجال وفقا لضوابط وشروط محددة مسبقاً وتتولى اللجنة التنظيمية المركزية تنظيم عمل المسابقة، ويقوم عدد من اللجان الفرعية من الخبراء والمختصين ورجال الجامعات بالاشراف على سير المسابقة وتقويم جهود الأفراد والمجموعات المشاركة فيها واختيار الفائزين. وتدعى الشركات والمؤسسات والهيئات الى رعاية المسابقة وتقديم الجوائز المالية والعينية الى جانب شهادات ودروع التقدير التي تمنح للجهات التي يتبعها الفائزون.
وقد عقدت اللجنة التنظيمية المركزية عدداً من الاجتماعات في مقر الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها منذ تأسيسها وخلال الفترة الماضية كانت نتائجها اعتماد خطة الدورة الأولى وهي الأفرع الرئيسة للمسابقة وتتضمن مسابقة تنظيف البيئات البرية ومسابقة تنظيف بيئة الشعاب المرجانية، ومسابقة تنظيف بيئة الشواطئ والمسابقة الفكرية.
كما كان من نتائجها تنفيذ المسابقات في مناطق مختلفة من المملكة وذلك بتكليف بعض الجهات بمهام التنسيق والمتابعة وتشكيل لجان تنفيذية لهذا الغرض.
البيئات البرية
تم تنفيذ مسابقة تنظيف البيئات البرية في عدة مناطق منها الرياض وعسير، ففي منطقة الرياض تم تكليف وزارة المعارف بالتنسيق لتنفيذ هذه المسابقة في شعيب حريملاء.. وذلك من خلال لجنة تنفيذية تم تشكيلها لهذا الغرض. شارك في المسابقة التي أقيمت يوم 20/8/1420ه 700 طالب ينتمون الى اربعين مدرسة وثمانية أندية. وقد قسم الطلاب إلى عشر فرق.
وبلغ وزن النفايات التي تم جمعها أكثر من 5700 كيلو جرام. واشتمل البرنامج على محاضرات ثقافية اضافة الى جهود إعلامية وتوعوية موجهة الى أهالي المنطقة وجموع المواطنين.
وفي منطقة عسير تم تكليف وزارة الزراعة والمياه بأن تتولى التنسيق لتنفيذ هذه المسابقة من خلال تشكيل لجنة تنفيذية لها بإشراف المديرية العامة للزراعة والمياه بالمنطقة. استمرت المسابقة لمدة ساعتين فقط يوم 16/10/1420ه وشارك فيها 21 مجموعة ضمت فئات عمرية مختلفة هي الصغار والشباب والكبار.
وقد كانت حصيلة النفايات التي جمعتها 53510 كيلوجرامات صُنفت بين زجاج وبلاستيك وعلب معدنية ونفايات مركبة.
الشعاب المرجانية
تم تنفيذ مسابقة تنظيف بيئة الشعاب المرجانية في كل من المنطقة الشرقية ومنطقة مكة المكرمة.
وتم ذلك في المنطقة الشرقية خلال جمادى الآخرة 1419ه، حيث تم تكليف الأسطول الشرقي بالقوات البحرية الملكية السعودية بتنظيم المسابقة بمعاونة محافظة الجبيل، ومركز محمية الجبيل، وإدارة التعليم، وميناء الجبيل التجاري، وقطاع حرس الحدود، وتشكلت اللجان الفرعية للمسابقة من اللجنة الإعلامية ولجنة استقبال المشاركين ولجنة التحكيم ولجنة المعرض المصاحب للحفل الختامي ولجنة الأمن والسلامة واللجنة المالية.
وتم اختيار الموقع وهو مرفأ صيد الأسماك بميناء الجبيل لكثرة النفايات به اضافة الى توفر عنصر الأمن بالنسبة للمتسابقين.
وحدد يوم 11/6/1419ه لتنفيذ المسابقة بمشاركة 36 غواصا تم تقسيمهم الى 18 مجموعة. واستمرت المسابقة لمدة ساعة واحدة تم خلالها جمع 500 كيلو جرام من النفايات. ثم أقيم حفل توزيع الجوائز الذي تضمن بعض المحاضرات وتوزيع المواد الثقافية من ملصقات وهدايا، اضافة الى تكريم الجهات المنظمة والداعمة.
وفي منطقة مكة المكرمة حيث تم تكليف جامعة الملك عبدالعزيز «كلية علوم البحار» لتتولى التنسيق واجريت المسابقة يوم 26/7/1419ه في المنطقة الشاطئية بشرم أبحر الواقعة بين منتجع الهوليداي ان وكلية علوم البحار وشارك في المسابقة 200 غواص قسموا الى اربع مجموعات تم توزيعهم على اربعة مواقع في المنطقة المذكورة. كانت النسبة الكبيرة من النفايات التي تم جمعها في المنطقة المغمورة بالمياه حتى عمق من مترين الى ستة أمتار.
تنظيف الشواطئ
تم تنفيذ مسابقة تنظيف بيئة الشواطئ في كل من المنطقة الشرقية ومكة المكرمة وجازان.
ففي المنطقة الشرقية تم تكليف حرس الحدود بالقيام بعملية التنسيق لهذه المسابقة وتنفيذها في 9/7/1419ه على شاطئ نصف القمر بالمنطقة الشرقية، وقد استغرق وقت المسابقة ساعة واحدة شارك فيها 60 مجموعة تتكون كل منها من عشرة مشاركين يمثلون شرائح مختلفة من المدارس والمعاهد والمؤسسات والشركات والقطاعات الحكومية، وقد بلغت المساحة التي تم تنظيفها 000.180 متر مربع.
وفي منطقة جازان كلف حرس الحدود بالقيام بعملية التنسيق لهذه المسابقة واقيمت يوم 1/6/1419ه حيث قام حرس الحدود بتنظيمها مع إدارة التعليم والرئاسة العامة لتعليم البنات لتضم مدن جازان وصبيا وابو عريش وغيرها، وتم تنفيذ المسابقة على شاطئ مدينة جيزان «منطقة جزيرة المرجان» بمشاركة 300 مواطن واشتملت فعاليات المسابقة على تنظيف الشاطئ وتقديم بحث بعنوان «تنظيف بيئة الشواطئ بمنطقة جازان لماذا؟ وكيف؟»، فضلا عن التغطية الإعلامية والنشاط التوعوي عبر الإذاعة والتليفزيون والصحافة المحلية.
وفي منطقة مكة المكرمة حيث تم تكليف الرئاسة العامة لرعاية الشباب لتتولى التنسيق. اختير الموقع على كورنيش الحمراء بمدينة جدة جنوب ميدان النورس.
واستمرت المسابقة لمدة ساعتين يوم 24/6/1418ه واقتصرت المشاركة على طلاب المدارس حيث بلغ عددهم 800 طالب يمثلون مدارس مدينة جدة. غطت المنطقة الشاطئية التي تم تنظيفها 800 متر طولا.
«الجزيرة» تواكب الحدث
وكانت صحيفة «الجزيرة» إيماناً منها بأهمية مثل هذا العمل النبيل بالمحافظة على البيئة نظيفة نزيهة لننعم بأجواء ومحيط نقي صحي يتمتع به مواطن هذا البلد الكريم، ساهمت بنشر المسابقة الخاصة بالإنتاج الفكري على مدار اسبوعين والمكونة من 14 سؤالاً حيث حظيت هذه المسابقة بإقبال كبير من القراء الذين استشعروا بطبيعتهم وحسن انتمائهم أهميتها وما ترمز اليه ولسمو أهدافها.
أعضاء اللجنة
تشكل أعضاء اللجنة التنظيمية المركزية لمسابقة الأمير سلطان بن عبدالعزيز لخدمة البيئة من مندوبين من كل من:وزارة الداخلية، وزارة المعارف، وزارة الإعلام، وزارة الشؤون البلدية والقروية، وزارة الزراعة والمياه، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، الرئاسة العامة لرعاية الشباب، امارة منطقة عسير، القوات البحرية الملكية السعودية، حرس الحدود، مصلحة الارصاد وحماية البيئة، المؤسسة العامة للموانئ، شركة ارامكو السعودية، الجمعية السعودية لعلوم الحياة، الهيئة الملكية للجبيل وينبع، جامعة الملك عبدالعزيز، الهلال الأحمر السعودي، جمعية البيئة السعودية، الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها.وقد كُلّف أمين عام الهيئة الوطنية بمهام الأمين العام للمسابقة.
أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved