أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 27th October,2001 العدد:10621الطبعةالاولـي السبت 11 ,شعبان 1422

القرية الالكترونية

جائزة بريطانية للكومبيوتر الثرثار والمحاور
* الجزيرة مندوب الإنترنت:
البحث عن الكومبيوتر الثرثار والمحاور المتمكن سيكون هو محور المنافسة السنوية التي تشهدها لندن كل عام، والتي انطلقت السبت الماضي.
ويستضيف متحف العلوم في لندن ما يعرف بجائزة ليوبنر طبقا لما جاء في موقع «بي بي سي أون لاين» التي يحصل فيها الفائزون على أوسمة وجوائز مالية لمخترعي برامج كومبيوتر يمكنها التحادث بأقرب صيغة ممكنة للحوار الحياتي الحقيقي بين الناس العاديين. وهذه المنافسة هي وليدة اختبار علمي مشابه، لكنه أكثر صرامة وعلمية، كان ابتدعه عالم الرياضيات الرائد آلن تورينج، ويقول هذا العالم إن أجهزة الكومبيوتر يمكن لها أن تتمتع بقدرة ذكاء ذاتي في حال كانت ردودها على المحادثات والمحاورات شبيهة جدا بالردود البشرية.
وقد اقتصرت المنافسات هذا العام على ثمانية مرشحين تم اختيارهم من مجموعة أكبر، ويجب أن يفوز أحدهم بجائزة هذا العام التي تعرف باسم جائزة عام ألفين. وكانت جائزة ليوبنر قد تأسست عام 1990 بواسطة المحسن الأمريكي هيو ليوبنر،الذي تبرع بالمال لمركز كمبريج لدراسة السلوك، وهو الجهة المسؤولة عن إدارة شؤون هذه الجائزة. وتمنح الجائزة، وقيمتها مئة ألف دولار للبرنامج الذي يقنع نصف المحكمين بأنه إنسان من خلال الردود المحكية. أما الجائزة الفضية، وقيمتها 25 ألف دولار، فتخصص للبرنامج المعتمد على الرد عن طريق النص المكتوب، وليس الكلام المنطوق، بشرط اقتناع نصف المحكمين، ولم يحدث حتى الآن في تاريخ المسابقة أن منحت الجائزة الذهبية أو الفضية لأي متسابق.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved