أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 27th October,2001 العدد:10621الطبعةالاولـي السبت 11 ,شعبان 1422

الاقتصادية

سمو أمين مدينة الرياض لـ)الجزيرة(:
جادون في تطبيق قرار سعودة محلات التموينات الصغيرة
* الرياض فهد الشملاني:
أكد صاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن أمين مدينة الرياض عزم الأمانة الجاد على تطبيق قرار سعودة محلات المواد الغذائية الصغيرة )التموينات( التي لا تزيد مساحتها على 40 مترا مربعا.
ونفى سموه في تصريح خاص ل)الجزيرة( أن يكون هناك أي استثناءات في تطبيق القرار، مشيرا إلى حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على تنفيذ برامج احلال وتوطين الوظائف وفق خطط مدروسة ذات أبعاد تنموية على المدى البعيد توفر المزيد من فرص العمل الكريم للمواطنين وتفعّل مشاركتهم في جهود التنمية في المملكة.
وكان قرار سعودة محلات المواد الغذائية الصغيرة قد اتخذ قبل ثلاثة اشهر بحيث يمنع الأجانب من العمل في المحلات التي لا تزيد مساحتها على 40 مترا مربعا الموجودة داخل الأحياء أو تقع على الشوارع الرئيسية، وقد الزم مجلس القوى العاملة أصحاب البقالات بتنفيذ القرار الذي يتضمن عقوبات منها اغلاق المحل وترحيل العامل على حساب صاحب البقالة.
ويأتي قرار سعودة وظائف التموينات ضمن برامج طموحة واستراتيجية تسعى لرفع مساهمة العمالة السعودية في التنمية الوطنية الى 4 في المائة سنويا وتقليص العمالة الوافدة بنسبة 25، 2 في المائة سنويا بحلول عام 2020، وتتسم القواعد المنظمة لعملية الاحلال بمرونة كبيرة في التطبيق تتمثل في مطالبة المنشآت الاهلية المعنية بتحقيق حد ادنى لنسبة السعوديين لا تقل عن 5% من مجموع العاملين بها وأن تعمل على رفع هذه النسبة تدريجيا لتصل إلى 50% خلال تسع سنوات من تاريخ موافقة مجلس الوزراء على القواعد.
يشار إلى أن محلات المواد الغذائية تنمو بشكل متزايد نظرا لسهولة الاستثمار في هذا المجال ويقدر عدد محلات المواد الغذائية المرخصة بحوالي 53 ألف محل يفوق حجم استثماراتها 50 مليار ريال.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved