أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 27th October,2001 العدد:10621الطبعةالاولـي السبت 11 ,شعبان 1422

الاقتصادية

المنظمة العربية الصناعية تعقد ورشة عمل حول التنمية في مجال البحث والتطوير
* القاهرة عبدالله الحصري:
تعقد المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين ورشة عمل في مدينة دمشق السورية من 5 الى 7 نوفمبر المقبل تحت عنوان «دور البحث والتطوير في التنمية الصناعية» تنفيذا لتوصيات اجتماعات لجنة التنسيق لمراكز البحوث الصناعية في الدول العربية ، وفي اطار برنامج العمل وموازنة المنظمة لعامي «2001/2002».
وتنظم ورشة العمل بالتعاون بين المنظمة ووزارة الصناعة السورية حيث تولي المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين اهمية بالغة لبناء القدرات العربية في مجال الصناعة بما يحقق الرفع من القدرات التنافسية للصناعات العربية ، كما تعمل المنظمة على ايجاد الآليات المناسبة للربط بين مؤسسات البحث والتطوير التكنولوجي والقطاع الصناعي.
ومن اجل تفعيل دور مؤسسات البحث والتطوير التكنولوجي في مجال الصناعة انشأت المنظمة في نطاقها لجنة ذات طبيعة فنية استشارية وهي: لجنة التنسيق لمراكز البحوث الصناعية في الدول العربية التي تهدف الى التنسيق والتكامل بين الجهات المعنية بالبحث الصناعي في الدول العربية ، وتفعيل دورها من اجل تحقيق صناعة عربية متطورة.
وصرح المهندس ظافر بن ظافر المدير العام للمنظمة بأن ورشة العمل تهدف الى ابراز اهمية البحث الصناعي في تعزيز القدرة التنافسية للمنتجات الصناعية وتعزيز التنسيق والتعاون بين الجهات المعنية بالبحث الصناعي والتعرف على البرامج والتجارب العربية في مجالات البحث والتطوير الصناعي.
كما تهدف الى تدارس الاشكاليات والقضايا التي تواجه البحث الصناعي في الدول العربية ومحاولة الخروج بمقترحات وتوصيات تستهدف تفعيل دور مراكز البحث الصناعي في التنمية الصناعية ، وايجاد رؤية عربية مستقبلية في هذا المجال ، وخلق تعاون مثمر بين الجهات المعنية بالبحث الصناعي في الدول العربية.
وتتناول ورشة العمل عدة موضوعات تشمل هيكلة البحث العلمي في الدول العربية وواقع مراكز البحوث العلمية وسياسات البحث العلمي في الدول العربية والاستشراف التكنولوجي في المنطقة العربية والبحث الصناعي والتنمية في الدول العربية «دور مراكز البحوث الصناعية» واهمية البحث الصناعي في تعزيز القدرة التنافسية للمنتجات الصناعية العربية وآليات الربط بين مراكز البحث العلمي وقطاع الصناعة والتعاون العربي في مجال البحث الصناعي.
ويشارك في ورشة العمل نحو خمسين مشاركا من بين المسؤولين والمختصين بالبحث الصناعي في الدول العربية ، وقد تم توجيه الدعوة لعدد من المنظمات والمؤسسات العربية والاقليمية والدولية للمشاركة بتقديم اوراق عمل متخصصة اضافة الى العديد من المنظمات واللجان في مقدمتها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية «السعودية» ومجلس التعاون لدول الخليج العربية الامانة العامة بالرياض وكذلك المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة الرباط. واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا بيروت والاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا الاسكندرية والمدرسة العربية للعلوم والتكنلوجيا دمشق ومنظمة الخليج للاستشارات الصناعية الدوحة والمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا الشارقة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم تونس والمنظمة العالمية للملكية الفكرية WIPO جنيف ومنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO فيينا.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved