أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 25th October,2001 العدد:10619الطبعةالاولـي الخميس 9 ,شعبان 1422

الاخيــرة

تحمل ادعاءً بمزيد من النشاط
الصحة تحذّر من مستحضرات وأعشاب طبية.. في الأسواق
* الرياض أحمد القرني:
أعلن مصدر مسؤول بوزارة الصحة أن الوزارة قد لاحظت وجود بعض المستحضرات العشبية والأغذية الصحية التي تحمل ادعاءات طبية تدعي احتواءها على أعشاب طبية وفيتامينات أو معادن أعلى من الاحتياج اليومي للجسم يتم تداولها وهي غير مرخصة من قبل الوزارة.
ومن ضمنها مستحضر GINSENG KIANPIPL على شكل كبسولات الذي اتضح عند تحليله في المختبر المركزي لتحليل الأدوية والأغذية التابعة للوزارة الآتي:
احتواء هذه الكبسولات على نسبة عالية من مادة (Cyproheptadine) والمعروف تجارياً باسم (Periactin) وهي مادة مضادة للهستامين ولها تأثير فاتح للشهية وتزيد الوزن ويجب أن تؤخد تحت إشراف طبي لأنها تتفاعل مع الأدوية المشابهة لها وتؤدي إلى أضرار جسيمة.
احتواء هذه الكبسولات على مادة (Bctamcthsone) وهي إحدى مشتقات الكرتزون التي تحدث آثاراً جانبية خطيرة منها هشاشة العظام وتساقط الشعر والفشل الكلوي وتحتاج إلى إشراف طبي عند استخدامها.
احتواء هذه الكبسولات على مادة (Asarone) والمعروف أن (BAsarone) مادة مسببة للسرطان وممنوع تداولها حسب ما ورد عن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).
وبين المصدر أنه لخطورة استخدام هذه الكبسولات لما تحتويه من مواد ضارة غير معروفة التركيز فإن المصدر يحذر من استخدامها. كما أوضح المسؤول في وزارة الصحة أن هذا المستحضر غير مسجل لدى الوزارة ولم يتم السماح بفسحه أو تداوله في الأسواق المحلية. وأنه تم التعميم على المديريات العامة للشؤون الصحية بالمناطق وكذلك الجهات المختصة لمنع بيع هذا المستحضر وسحبه من الأسواق والصيدليات واتخاذ الإجراءات النظامية على المخالفين.
وتنوه الوزارة إلى خطورة استعمال مثل هذه المستحضرات باندفاع المستهلك وراء الادعاءات الطبية المضللة التي قد تحويها. وتأمل الوزارة من الجميع التأكد من أن المستحضرات الصحية مرخصة قبل استخدامها عن طريق وجود رقم التسجيل الموجود على العبوة الخارجية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved