أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 25th October,2001 العدد:10619الطبعةالاولـي الخميس 9 ,شعبان 1422

الفنيــة

الرأي الآخر
فنان العرب.. أصالة الماضي وإبداعات الحاضر في أغانيه المكبلهة...!
محمد عبده من الفنانين الأوائل والسبّاقين الذين قدموا الأغاني المكبلهة والطويلة ومنذ بداياته وهو فنان قدير أجاد واستمر حتى يومنا هذا وقليل هم اولئك المطربون الذين نجحوا في تقديمه ويبقى محمد عبده شامخاً ومتجاوزاً كل عبارات الابداع والتميز والشواهد على هذا كثيرة وملموسة في اغانيه ومنذ ظهوره من أربعين سنة مضت في زمن يسمى عهد الاسطوانات والامكانيات الفنية محدودة وقبل ما يعرف الآن بعملية المكساج وهي تركيب الصوت على الموسيقى وقبل ما يعرف الآن بالتوزيع الموسيقي والهندسة الصوتية. كل هذه المعوقات تم التغلب عليها بفطنته وذكائه الفني واخلاصه لفنه ليظهر للناس بمظهر خاص وان يكون كاملاً من جميع النواحي الفنية الثلاثة: المعنى واللحن والاداء..
والدليل الاول على كل هذا قصيدة غناها وهي من كلمات الشاعر والكاتب الكبيرناصر بن جريد اسمها ياللي سحرك في عيونك.
هذه الأغنية لاقت صدى واسعاً ونجاحاً كبيراً عند ظهورها في ذلك الوقت لما تحتويه من ايقاع سريع ويصاحبها كورس لحن هذه الاغنية وكذلك الاداء اضاف لها صبغة جمالية وكأنك تسمعها لأول مرة حينما يردد:
طال صبري طال صبري في انتظارك
طال صبري وانت تايه
آه ياتايه ماتشوف الا جمالك
ياللي حارمني وصالك...
وتكرار بعض جمل القصيدة زادها عمقاً فنياَ..
كذلك هناك اغنية «لا تحاول» كلمات الأمير محمد عبدالله الفيصل ومن بدايات التعاون بينهما اغنية مشهورة ومعروفة كلماتها رقيقة وقصيرة اغنية مكبلهة:
ياللي حيرني هواك.. قلبي عايش في رجاك
ينتظر... ينتظر كلمة مصير
ما يبيها من سواك..
عزف الكمان الذي انفرد في مقاطع الاغنية واللحن اكسبها لوناً خاصاً ونغمة فريدة..
هي تذكرنا «بالحب الكبير» احدى روائع الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن اغنية طويلة اجتمعت فيها جميع مسببات الاغنية الكاملة المكبلهة حيث بدأها بمقدمة موسيقية ثم بموال هاديء، من كلماتها:
قضيت عمري وانا هايم في حبك
انظلمت كثير..
صبرت سنين ومن عارف
يجوز حبك علي كبير..
مقامات هذه الاغنية مختلفة إلى حد كبير ويميزها الايقاع الشرقي وهي تذكرنا بألحان محمد عبدالوهاب وبليغ حمدي ولا تحتوي على ذلك الكم الهائل أو المبالغة في طريقة تلحينها.
مع العلم انها تضم ثلاث كبليهات ما عدا المقدمة وفنان العرب أجاد بامتياز في تلحين هذه الاغنية والتي تعتبر صعبة في ذلك الزمن وأداها بتفوق.
إن الحديث يمتد بنا الى الكثير من هذه الابداعات في الاغاني المكبلهة ونقيس على ذلك في:
قلبي دليلي
اوحشتنا
و.. خطأ.. والرسائل
إضافة إلى مجموعة كبيرة لا تعد من القصائد الحديثة.
انها حقيقة اصالة الماضي مع ابداعات الحاضر..
رقة الاحساس عند العاشقين
ابتسامة فرحة في نظرة حنين
التفاتة شوق في لحظة لقاء
انتعاش الروح من لمس اليدين
الرياض صالح عبدالله حسن

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved