أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 25th October,2001 العدد:10619الطبعةالاولـي الخميس 9 ,شعبان 1422

فنون تشكيلية

على شرف الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز
مؤسسة الفن النقي تقيم معرضاً للرفاعي في صالة الأمير فيصل بن فهد
* * كتب.. المحرر التشكيلي:
افتتحت صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز مساء اول امس الثلاثاء في صالة الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز للفنون التشكيلية التابعة لمعهد العاصمة النموذجي المعرض التشكيلي للفنان السوري حسام الرفاعي بحضور عدد من صاحبات السمو الملكي الاميرات وعدد من سيدات المجتمع ونخبة من الفنانات التشكيليات.
اشتمل المعرض على ثمان وعشرين لوحة نفذها الفنان الرفاعي بالألوان الزيتية وبأحجام مختلفة غالبيتها «طولية» تفاوت فيها التكنيك اللوني واسلوب التعبير بين الرمزية والتجريدية يعرفها ويكتشفها المتابع لمسيرة الفنان الرفاعي ويتضح من خلالها ان هناك قلقاً او توتراً إبداعياً يمر به الفنان نتيجة لتراكم الرؤيا العائدة لتعرفه على أساليب ومدارس جديدة لم يكن يعرفها من قبل وهذه مشكلة الفنانين العرب عموماً وكثيراً ما تطرقنا لهذه المشكلة التي نتجت عن الفجوة الكبيرة بين الفنانين وخلو المكتبة العربية من الكتب التي تقدم جديد هذا الفن وعلى المستوى العربي ويمكن ان نوجه العتب لاتحاد الفنانين التشكيليين العرب ان كان على قيد الحياة.
اعود للفنان الرفاعي الذي اجاب عن تساؤلنا حول هذه التجربة غير المستقرة قائلاً انها مرحلة تجزئة واعادة صياغة التجربة القادمة، ليقنعنا بالحقيقة التي يفتقدها الكثير امام عدم مصداقية تعاملهم مع ابداعهم وصدق ايصالها للآخرين، الفنان الرفاعي فنان شاب يمتلك نظرة مستقبلية وقدرة على التحرك في زحمة الواقع التشكيلي وتجاربه في اعماله مؤشر لشخصية متميزة ستتضح الرؤيا فيها عبر مراحله القادمة وبشكل سريع حينما يعود لمراجعة حسابات التأثر والاعجاب بالآخرين والتخلص من تبعيتها.
في تجربته الأولى دسامة في اللون وعمق الفكرة بينما في اعماله الاخيرة شفافية مفرطة واختزال للخط الذي كان اكثر وضوحاً وتواجداً في لوحاته السابقة الا ان الحنين يعاوده للعشق الأول.
يقول الفنان حسام الرفاعي عن تجربته: حاولت من خلال هذه التجربة ان اقدم الانسان الغائب عن عيوننا، ان اقدم وجه هذا الانسان بجميع آلامه وبجميع افراحه، ان اقدمه وسط زحام هذه الدنيا وسط احزان العالم، وتارة وسط افراحه، الابتسامة لاتبدو واضحة كالمعتاد ولكنها ابتسامة خفية تحت اشعة اللون الذي يرسم ملامح الانسان الحاضر.. هكذا ارادت مخيلتي الممتزجة مع هذا الزمان ان تلتقط صوراً حقيقية لانستطيع ان نراها رؤية حقيقية كما هي عليه في الواقع ولكن نستطيع ان نعيشها او نعايشها في كل يوم وفي كل لحظة من حياتنا نستطيع ان نحيا بها او نموت داخلها دون ان نعرفها.
ما قيل عن الفنان الرفاعي
يقول بول ريفس مسؤول صالة الفنون التشكيلية بمؤسسة الفن النقي ان حسام الرفاعي هو احد الفنانين السوريين الجدد والذي تتميز اعماله الزيتية بتناولها لأزمة الانسان وصراع الوجود من خلال العالم المحيط به، ان تلك اللوحات الزيتية تثبت في النفس شعوراً بالدفء الذي يتصاعد مع التصاعد الدرامي للدرجات اللونية ما بين البنيات الى الدرجات الهادئة للون البيج، مع وضوح البناء الحركي للعمل الفني، والتصميم الفني للعمل يتخذ الشكل المستطيل او المربع مع استغلال الشكل المختار للكشف عن مزيد من الصور والعمل على ابرازها بصورة مباشرة، ويتجلى في اعمال هذا الفنان الطابع المعماري الى حد كبير..
اننا نجد في اعماله الجانب الرمزي جنباً الى جنب مع التصوير المباشر مما يمنح المتلقي احساساً بعمق التجربة الشخصية المتفردة مما يدعم التفاعل الايجابي بين الفنان والجمهور.
ان الصور التي قد يكتنفها الغموض تسمح لخيال المتلقي بالسفر الى آفاق بعيدة تطرحها اعمال الرفاعي، وتتواصل الدفقات القوية للالوان من لوحة الى اخرى، وكذلك الصدى المتناغم ما بين الضوء والظل ليشمل الاسلوب العام في النهاية نوعاً من الوحدة التي تتسم بالنضوج والتدرج.
لقد تلقى الرفاعي تعليمه في سوريا وفي عام 1999 اقام هذا الفنان معرضاً في جامعة دمشق في سوريا كما شارك الرفاعي باعماله ايضا في المعرض الذي اقامه المركز الثقافي عام 2000م.
ويقول البروفسور د. عبدالمجيد فضل:
تتجلى قضية الموهبة بوضوح عند هذا الفنان الشاب حسام الرفاعي والذي تقدمه مؤسسة الفن النقي في معرضه الشخصي الرابع.
والفنان حسام من الفنانين الهواة الذين ما درسوا الفن دراسات المختصين المنقطعين له بل درسه دراسة الراغب في عالم يعشقه، ويحب ان يسبر اغواره، ويتعرف على اسراره وخباياه، فاصطحب اساتذة فنون اجلاء، اخلصوا له، واخلص لهم واستطاعوا ان يأخذوه من عالم تخصصه الى عالم الفن الواسع الآفاق.
ومن اخلاصه لهؤلاء الاساتذة انه جعل اهداء معرضه الثاني الى استاذه وتركه هكذا دون تحديد اسم، حتى يشمل ذلك الاهداء كل من قدم له شيئاً في مجال الفن التشكيلي.
ولابد من ان اساتذته اولئك قد شعروا بالسعادة ايضاً لمشاهدة تلميذهم الشاب يبدأ عشريناته من العمر بمعارض فنية متميزة وبأ عمال لها شخصيتها المحددة المعالم.
لقد استطاع الفنان حسام ان يجد اسلوبه الخاص المميز له رغم حداثة سنه فهو من مواليد 1979م وما كان الفنان يقاس في يوم من الايام بصغر السن او كبره.
ويسعد مؤسسة الفن النقي ان تقدم هذا الفنان الموهوب الواعد الصاعد باذن الله الى اعلى درجات التألق في مجال الفن التشكيلي حسام الرفاعي وتتمنى له التوفيق وتتمنى للجمهور الكريم التمتع بفنه، وتدعوهم للابحار معه في عوالمه الرحبه.
اما وضاح السيد فقال عنه: امام لوحة حسام الرفاعي تتراءى لنا تلك المشاهد العابرة لتلك الوجوه العابرة.. المغيبة المسجونة وراء قضبان الواقع المتكرر المتحرك فقط وابداً على مدارات الغياب الازليه.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved