أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 23rd October,2001 العدد:10617الطبعةالاولـي الثلاثاء 7 ,شعبان 1422

الاخيــرة

في تأكيد للداخلية على مكاتب الاستقدام
التحذير من إيواء الخادمات أو استلامهن أو تأجيرهن
* * الرياض عوض مانع القحطاني:
أبلغ صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية وزارة العمل بالتأكيد والتنبيه على عموم جميع مكاتب الاستقدام الأهلية بعدم استلام العاملات المنزليات أو من في حكمهن من منافذ الدخول أو المطارات لأي سبب من الأسباب أو ترحيلهن إلا من قبل كفلائهن.. وعدم إيوائهن في شقق أو غيرها..
وعلى ضوء هذه الضوابط والتعليمات حذرت وزارة العمل المكاتب الأهلية من عدم إيواء العاملات أو استئجار شقق أو غيرها من أجل إيوائهن لأي سبب من الأسباب، وأن يتم ذلك عن طريق الكفلاء فقط.
وطالبت وزارة العمل من جميع هذه المكاتب الأهلية في عموم مناطق المملكة بالتقيد بما ورد في توجيهات سمو نائب وزير الداخلية محذرة بأن من يخالف تلك التعليمات سوف يكون عرضة للجزاء والمساءلة.. باعتبار أن الدولة أوجدت مراكز لرعاية الخادمات عند حدوث أي مشكلات أو خلافات مجهزة بجميع الخدمات حيث يتم حل مشاكلهن مباشرة مع الكفلاء ولا يحق لأصحاب هذه المكاتب ترحيلهن أو إنهاء إجرائهن إلا من خلال مراكز رعاية الخادمات.
ومن جهة أخرى سألت الجزيرة مدير عام القوى العاملة بوزارة العمل الأستاذ عبدالله بن يوسف الحامد عن المبالغ الاضافية التي يطلبها أصحاب مكاتب الاستقدام من المواطنين عند ارجاع الخادمات لهن لأسباب صحية أو إخراجهن عن العمل وهو مبلغ ألف ريال.. أجاب الحامد الحكم في ذلك هو تطبيق العقد الموحد الذي أقرته الوزارة لذا فإنه لا يجوز مطلقا التلاعب بأي عقد موضحا بأن على المواطن عند رغبته في الاستقدام أن يقرأ العقد مثل توقيع الاتفاقية حتى يعرف ما يحتويه العقد ونحن في وزارة العمل نطالب عموم مكاتب الاستقدام الأهلية بتطبيق نص النظام وعدم التجاوز.
وحول سؤال آخر من أن بعض المكاتب تقوم بتأجير عاملات على أشخاص محتاجين لفترة بسيطة مقابل مبلغ 1500 ريال شهريا قال الحامد هذه مخالفة ونحن نتابع من يلجؤون لذلك الأسلوب والجوازات إذا وجدت مثل هذه المخالفة سوف تطبق العقوبات بحق هؤلاء المخالفين.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved