أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 23rd October,2001 العدد:10617الطبعةالاولـي الثلاثاء 7 ,شعبان 1422

الاولــى

طالبان تتحدث عن مقتل ألف أفغاني وتدمير مستشفى
باول: يجب انتهاء العمليات العسكرية قبل شهر رمضان
الأمريكيون يقصفون خطأً قوات المعارضة وطالبان تؤكد إسقاطها طائرتي هليوكوبتر
* * العواصم العالمية الوكالات:
تسعى الولايات المتحدة الأمريكية الى الانتهاء من العمليات العسكرية قبل حلول شهر رمضان وقال وزير الخارجية الأمريكي كولن باول إن هناك موعداً يجب أن تنتهي العمليات قبله وهو شهر رمضان، وتأتي اقوال الوزير الأمريكي بعد أن سمع هو والرئيس بوش من الوفود الإسلامية التي شاركت في اجتماع منظمة ابيك في شنغهاي بأن الموقف قد يتفجر اذا ما استمرت المعارك ضد افغانستان في شهر رمضان.
هذا وتواصلت الغارات الجوية أمس الأول وحتى فجر اليوم «أمس» على المدن الافغانية وارتكب الطيارون الأمريكيون خطأ جديداً إذ قامت طائرة حربية أمريكية بقصف مواقع للمعارضة الافغانية من قبيل الخطأ خلال الغارة الثالثة التي شنها الطيران الأمريكي على خط الجبهة شمال كابول وفق ما افاد شهود.
وروى أربعة مصورين لوكالة فرانس برس أنهم كانوا في أحد مواقع المعارضة على خط الجبهة حين حلقت فوقهم طائرة يعتقد أنها من طراز اف 16.
واشاروا إلى سقوط قنبلتين على الأقل قرب مواقع المعارضة في حين طاولت قنبلة منطقة تسيطر عليها حركة طالبان قرب قلعة نصرو غرب قاعدة بغرام الجوية السابقة على مسافة حوالي 45 كلم شمال كابول.
في حين أعلن سفير حركة طالبان في العاصمة الباكستانية عبدالسلام ضعيف خلال مؤتمر صحافي أمس الاثنين أن ألف مدني أفغاني قتلوا أثناء عمليات القصف الأمريكي على أفغانستان.
واضاف سفير طالبان أن «وجه أمريكا الفظيع وغير الإنساني بات سافرا».
وقال أيضاً إن بين القتلى «رجالا ونساء واطفالا، واليوم
قصف مستشفى واسفر القصف عن أكثر من مئة قتيل»، في اشارة إلى قصف مستشفى هراة (غرب أفغانستان).يشار إلى أن أرقام الضحايا المدنيين التي تعلنها حركة طالبان لا يمكن التحقق منها.
ومنذ بداية عمليات القصف الأمريكي على أفغانستان في السابع من تشرين الأول/ اكتوبر الجاري، تم تأكيد أقل من عشرين وفاة فقط من مصدر مستقل.
وكانت القوات الأمريكية قد دمرت مستشفى عسكريا خاليا سعته 200 سرير في مدينة هرات غرب أفغانستان خلال غارات مكثفة على المدينة، ونقلت وكالة الأنباء الاسلامية الأفغانية عن محافظ هرات «خير الله خواه» قوله : إن القصف الأمريكي استهدف المستشفى الذي يقع على مقربة من موقع الفرقة السابعة عشرة من الجيش التابع لحركة طالبان الحاكمة مساء السبت في واحدة من اعنف غارات القصف على «هرات» ، غير أن «خير الله » أشار إلى أن المستشفى كان قد تم اخلاؤه وبعض الأماكن الأخرى المجاورة له.وأعلن دبلوماسي أفغاني لفرانس برس أمس أن حركة طالبان عثرت على هيكل مروحية وآثار دماء في منطقة بابا صاحب الجبلية قرب قندهار جنوب شرق أفغانستان في تأكيد لما سبق ونقلته وكالة الأنباء الأفغانية الاسلامية.
وأعلن مسؤول طالباني في كابول أمس الاثنين عن اكتشاف حطام مروحية ثانية في صحراء راجستان (اقليم هلمند) جنوب افغانستان، وصرح وزير التعليم أمير خان متقي لفرانس برس أن المروحية تحطمت على الارجح بعد أن اصيبت قرب قندهار إلى غرب أو جنوب غرب هذه المدينة التي تشكل معقل طالبان.
وقال القنصل العام لأفغانستان في بشاور (شمال غرب باكستان) مولوي نجيب الله لفرانس برس إن مكتب القائد الأعلى لطالبان ابلغه أن مقاتلي الحركة «عثروا على حطام مروحية في جبل باب صاحب أمس «حيث نفذ التدخل الأول للقوات البرية الأمريكية على الأراضي الأفغانية وقال القنصل لفرانس برس «عثر على آثار دماء يمكن أن تكون دماء الأمريكيين الذين قتلوا في المكان مساء الجمعة».
واضاف: «رأى قرويون الهيكل وأعلموا طالبان، وتم إرسال مجموعة من المصورين والصحافيين إلى المكان لالتقاط الصور».
واوضح نجيب الله أن مسؤولي طالبان واثقون من مقتل عدة عناصر من فرقة الكوماندوس الأمريكية أثناء هجومهم البري يوم الجمعة الماضي.
واشار إلى أنه «من الممكن أن تكون مروحية اخرى وفدت لاحقا لاخلاء الجثث لأن الشهود لم يعثروا على اي جثة حتى الآن».
وقالت وكالة الأنباء الأفغانية الإسلامية إنه «عثر على الهيكل على مسافة 3 كيلومترات من مكان إنزال الأمريكيين قواتهم الكوماندوس».
واضافت الوكالة التي تتخذ باكستان مقرا لها أن الهيكل وجد في منطقة تحاذي قرية قهواج ملك.
طالع المتابعة

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved