أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 23rd October,2001 العدد:10617الطبعةالاولـي الثلاثاء 7 ,شعبان 1422

متابعة

بوتين لا يرى دوراً لطالبان في حكومة مقبلة
روسيا تزيد مساعداتها للمعارضة الأفغانية
* دوشنبه رويترز:
تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتقديم مساعدات عسكرية أكبر للتحالف الشمالي المعارض في أفغانستان وقال إنه لا يرى أي دور لأعضاء حركة طالبان في أي حكومة أفغانية مقبلة.
وعقد بوتين محادثات في العاصمة الطاجيكية دوشنبه في ساعة مبكرة من صباح امس الاثنين مع برهان الدين رباني الذي مازالت الامم المتحدة ومعظم الحكومات تعترف به كرئيس شرعي لأفغانستان معطيا بذلك تعزيزا معنويا كبيرا للقوى المعارضة الأفغانية.
وقال بوتين للصحفيين في ختام زيارة سريعة لطاجيكستان استغرقت ثلاث ساعات في طريق عودته من شنغهاي حيث حضر قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي ابك «كلنا نعرف أن روسيا تدعم رباني، نؤكد ان روسيا ستواصل دعمها للحكومة الافغانية المعترف بها في المجال العسكري ونؤكد رغبتنا في تقديم مساعدات إنسانية للشعب الأفغاني». واعرب بوتين عن شكه في امكانية ضم ما يسمي «بمعتدلي طالبان» الى أي حكومة أفغانية تضم مختلف العرقيات.
وأضاف «نعتقد ان طالبان وضعت نفسها في محل شبهات بسبب تعاونها مع الارهابيين الدوليين. وأعتقد ان الحكومة الأفغانية المعترف بها لديها أسباب وجيهة في قولها إنه يجب عدم ضم طالبان في أي حكومة مقبلة».
وقال رباني إن دعم التحالف الشمالي هو أسرع وسيلة لاحلال السلام في أفغانستان.
والتقى بوتين لفترة وجيزة أيضا مع محمد فهيم القائد العسكري للتحالف الشمالي وتصافحا أمام الصحفيين.
وفر رباني الذي خلع عندما استولت حركة طالبان المتشددة على كابول عام1996 وهو يرأس حاليا التحالف الشمالي المعارض الذي يسيطر على عشرة في المائة من الاراضي الأفغانية ويتزعمه أفغان منحدرون من أصل طاجيكي وأوزبكستاني من شمال البلاد.
وأعرب بوتين عن تأييده التام للحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد طالبان التي تأوي أسامة بن لادن الذي تقول واشنطن إنه المشتبه به الرئيسي في هجمات 11 سبتمبر أيلول في نيويورك وواشنطن.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved