أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 22nd October,2001 العدد:10616الطبعةالاولـي الأثنين 6 ,شعبان 1422

الطبية

البريد الطبي
الغدة الدرقية
س لدي تورم في الغدة الدرقية عرضت نفسي على عدد من الاطباء ونصحوني باستئصال تلك الغدة أو جزء منها اذاً ما هي الأسباب التي من جرائها يحصل هذا الورم؟
المرسل أبو علي الرياض
ج الأسباب في تورم الغدة الدرقية بصورة عامة غير معروفة وهذا المرض شائع عند النساء خصوصاً في فترة الانجاب ويحصل بنسبة 5% بين الاناث ولكن هناك بعض الاسباب التي تؤدي إلى تورم الغدة الدرقية منها قصور بعض اجزاء تلك الغدة مما يضطرالاجزاء الاخرى إلى محاولة التعويض والسبب الآخر تقوم بعض الخلايا في الغدة الدرقية بعملية انقسام غير منتظمة مما يؤدي إلى التورم وزيادة الحجم وفي بعض الأحيان يكون التورم بسبب الالتهابات سواء كانت بكتيرية أو فيروسية أو بسبب تفاعل خلايا الغدة الدرقية ومضاعفات الاجسام المضادة وهو نادر جداً واحياناً يكون بسبب تكاثر بعض الاورام اللمفاوية وغيرها من الاورام.
د. صالح الجاسر
استشاري أمراض الغدد الصماء والسكري
تقوس في الأرجل
س لدي طفل عمره سنة ونصف السنة لاحظت في الآونة الأخير تقوساً في القدمين اسأل عن معرفة السبب؟
المرسل جلال محمد الدمام
ج تقوس الارجل ربما يكون سببه لين العظام أو الكساح وفي هذه الحالة يمكن أن يجرى للطفل «أشعة» لرسغ المعصم و من خلال هذه الاشعة بالاضافة إلى تحليل الدم يتضح اذا كان الطفل يعاني من لين العظام ويراعى في تحليل الدم أن يحتوي على الكالسيوم ولفسفرس بالإضافة إلى (زيم خميره) «لكالفس فتيس» وهذه الأشياء التي أنصح بها تُعمل للطفل المريض للتعرف على ما اذا كان الطفل يعاني من لين العظام وهذه الاجراءات بسيطة ويمكن اجراؤها في المستشفيات والمستوصفات الحكومية والأهلية.
د. نائل العبدلي
استشاري أطفال مستشفى الملك فهد للحرس الوطني
عدوى الكبد «A»
س لدي أخ مصاب بإلتهاب الكبد «A» وأنا مرافق له في المستشفى وقد ظهر أن هذا الفيروس معدٍ فما هي الاحتياطات التي لابد من عملها لكي لا اصاب بالعدوى؟
المرسل محمد المحيني المدينة المنورة
ج التهاب الكبد«A» في الغالب يكون غير خطير مع أنه معدٍ ولكنه ينحف الجسم بسرعة ولا يترك أي مشاكل بعد ذلك وطريقة انتقاله تكون بواسطة الفم، فيجب أن تحرص لذلك وان تتبع أساليب الوقاية السليمة حتى لا تصاب بالعدوى.
د. علي الشهري
استشاري طب الأسرة
بكتيريا الدم
س تعاني والدتي من بكتيريا في الدم واريد أن اعرف شيئاً حول هذا المرض.. مع ملاحظة أن والدتي مريضة بالكبد؟
المرسلة أم الخير الرياض
ج بكتيريا الدم نوع من أنواع الميكروبات التي دخلت إلى الجسم وأدت إلى التهاب وحرارة وسخونة ورعشة في الجسم، وقد يكون مدخلها عن طريق المسالك البولية والكلى وهذه أكثر الأشياء التي يتعرض لها الإنسان بالإضافة إلى مداخل اخرى مثل المعدة والامعاء وغيرها ومريض الكبد أكثر عرضة من غيره لأنواع الكبتيريا وخاصة تجمع الوسائل في البطن وانتفاخه والاستسقاء.
د. سمير بن حريب
استشاري أمراض الكلى وضغط الدم

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved