أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 21st October,2001 العدد:10615الطبعةالاولـي الأحد 5 ,شعبان 1422

الثقافية

فرع الجمعية بالباحة سبق فروع المناطق الأخرى من حيث التميز والإنتاج
يعتزم إقامة :«ناد للقصة منتدى للشعراء منتدى شعبي»
الباحة أول من أنشأ بيتاً في الجنادرية وفي مساحة محدودة
حوار سعيد الدحية الزهراني
فرع جمعية الثقافة والفنون بالباحة أحد أهم واجهات المنطقة ذات الدور الفاعل والمتميز في ابراز الوجه الحضاري والثقافي لمنطقة الباحة. سبقتهما فروع المناطق الأخرى تأسيساً. لكنه لم تسبقها نتاجاً وتميزاً. وهذا ما أكسبها خصوصية متميزة داخل المنطقة وخارجها. (الجزيرة الثقافية) حملت العديد من الهموم والمحاور في حدث شيق ومثير إلى سعادة الأستاذ/ عبدالناصر بن علي الكرت. رئيس فرع جمعية الثقافة والفنون بالباحة. الذي أثرى هذا الحديث باجاباته وتعليقاته على تلك الأسئلة والمحاور.
حيث جاء على النحو الآتي:
أهم أنشطة جمعية الثقافة والفنون بالباحة، ماهي أبرز الأنشطة التي تشرف عليها الجمعية؟
الجمعية وكما هو معروف مركز دوره خدمة المجتمع، سواءً في المجال الثقافي أو المجال الفني أو المجال المسرحي أو المجال الإعلامي.
يندرج تحت كل منشط من هذه المناشط عدة فروع مختلفة فعلى سبيل المثال هناك في المجال الثقافي عدة أنشطة مختلفة منها المحاضرات والندوات والأمسيات والمسابقات الثقافية وغيرها، أيضاً المجال المسرحي فلقد حرصت الجمعية على اعداد مسرحيات للكبار ومسرحيات للصغار. حيث إن اهتمام الجمعية درج بالمقام الأول على مسرحيات الطفل لما يحتاجه الطفل من اهتمام ورعاية مبكرة.
هناك أيضاً المجال الفني التشكيلي بفروعه المختلفة سواءً الرسم أو التصوير أو النحت، وبالمناسبة فبالرغم من قصر عمر فرع جمعية الثقافة والفنون بالباحة إلا أنه استطاع أن يحقق انجازات كبيرة ومتعددة على مستوى المملكة ولله الحمد. فالفرع يكاد يكون الأول على مستوى المملكة من حيث اقامة واعداد المعارض الفنية.
هذا إلى جانب ما تقوم به الجمعية من اهتمام بارز وملحوظ للمجال الشعبي بتطويره والحفاظ عليه لكونه كنزاً عظيماً تجدر العناية به.
الأقسام المفعلة في الجمعية وحول برامج الجمعية في رعاية الموهوبين في المجالات الفنية. لماذا لا تقوم الجمعية بتفعيل البرامج الفنية كمثال/ تعليم الموسيقى رعاية الشعراء الفنون التشكيلية برامج الممثلين؟
الجوانب الفنية جميعها فروع للثقافة عامةً سواءً الموسيقى أو الشعر أو الفن التشكيلي أو التمثيل وتجدر العناية والاهتمام بها جميعاً.
فأما الموسيقى فللأسف الشديد لا يوجد مدرب في هذا المجال مع العلم أن هذا المجال لم يهمل فنحن نقيم كل عام أوبريتاً يشارك فيه مجموعة من الفنانين وكتاب الكلمة والملحنين من خارج المنطقة ومن أبناء المنطقة. ولنا في هذا المجال تجربة جيدة تزامنت مع زيارات أصحاب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله والأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله.
أما مجال الفنون التشكيلية فهناك العديد من المعارض التي تقام على امتداد العام تتولى الجمعية رعايتها والترتيب لها يشارك فيها عدد من أبناء المنطقة وللجمعية دور بارز في هذا المجال من حيث رعاية الموهوبين واضاءة طريقهم الفني والابداعي من حيث اقامة المعارض كما أسلفت واعداد المسابقات وما إليها.
أما المجال المسرحي فلا أخفيك في أنه يكاد يكون في البدايات ومع هذا فلقد اقمنا ست مسرحيات قدر لها النجاح ولله الحمد.
أنشطة الجمعية في فصل الصيف. ما هو الدور المنوط بالجمعية في تفعيل برامج الصيف؟
الجمعية بدورها أحد المرافق أو المراكز التي يسند إليها إقامة واعداد برامج تتعلق بتنشيط صيف الباحة كان للجمعية شرف رئاسة برامج التنشيط السياحي في الباحة في عام 1419ه. وغيرها من الاعوام.
ثقافياً وفنياً وشعبياً والهدف منها اضفاء صيف الباحة ثقافياً وفنياً وشعبياً كما أشرت.
قد نلاحظ أو من الملاحظ عدم قيام الجمعية بدورها في تفعيل الحركة الفنية الشاملة في المنطقة. ما أسباب ذلك؟
من المعلوم أن الباحة تعد المركز الرئيسي لمنطقة الباحة التابع لها العديد من المحافظات كمحافظة بلجرشي ومحافظة المندق ومحافظة العقيق ومحافظة المخواة.
ومن الصعب أو من غير الممكن اقامة أو اعداد كافة المناشط أو البرامج المتعلقة بالصيف في جميع تلك المحافظات. اهتمامنا كما أشرت يرتكز في الباحة لكونها مركز المنطقة عامة. مع العلم أننا نقيم البرامج التنشيطية في تلك المحافظات ولا نهملها أو نتجاهلها.
ففي محافظة المندق وعلى سبيل المثال أقمنا في أعوام مختلفة عددا من الحفلات الفنية التي شارك فيها عدد من الفنانين من الداخل ومن الخارج، وفي محافظة المخواة أيضاً تقام احتفالات الأعياد وغيرها.
أغلبية أبناءالمنطقة نفسها لا يعرفون عن الجمعية إلا اسمها بل قد لا يعرفون مقرها. هل هذا يعتبر قصوراً في برامج الجمعية أم أنه عدم وعي أبناء المنطقة بأهمية الجمعية؟
فرع جمعية الثقافة والفنون بالباحة يحاول أن يعرف بنفسه من خلال وسائل الإعلام أيضاً البرامج والأنشطة التي يعدها الفرع ليست مخفية بل معلنة ومن خلال أكثر من وسيلة إعلامية. ولعل برامج اعداد كبيرة من الجماهير تتفاعل مع تلك البرامج وتحضرها وتشارك فيها.
من لم يتمكن من معرفتها، فهذا يعود إليه، وقد يكون هناك قصور عائد للفرع ولا نعذر أنفسنا منه وعلينا أن نبحث عن علاج ذلك القصور، ولكن من أراد شيئا فسيبحث عنه ويجده.
برامج الجمعية في الجنادرية في السنوات الأخيرة لم نشاهد الجديد أو الجميل. ما تعليقك حول هذا المحور؟
أولاً فرع جمعية الثقافة والفنون بالباحة يكاد يكون الجهة الوحيدة التي تشارك في مهرجان الجنادرية أيضا، فإن المشاركات تكاد تكون في رتم واحد وتشمل تلك المشاركات الفرقة الشعبية وارباب الحرف والموروث الشعبي والمسرحيات. ما أقوله هو أنه خلال فترة قصيرة قدمنا مسرحيتين ضمن أنشطة الفرع ومشاركاته في المهرجان. بالاضافة إلى عدد من المعارض التشكيلية، وهذا ما يميز فرع الجمعية بالباحة عن باقي فروع الجمعية في المناطق الأخرى رغم حداثة عمر الفرع بالباحة مقارنة بالفروع الأخرى. هدفنا من تلك المشاركات المتميزة تحسين النوعية وتطوير الأداء.
بيت الباحة في الجنادرية لا يقارن ببيوت المناطق الأخرى . ما تعليقك؟
قد تكون هذه النظرة صائبة إلى حد ما. والسبب في هذا يعود إلى أن الباحة هي أول من أنشأ بيتاً في الجنادرية وفي مساحة محدودة. ولكن هذا لا يلغي اهتمام امارة الباحة بتطويره والعمل على اخراجه في صورة تليق بثقافة وحضارة منطقة الباحة ما أود أن أشير إليه هو أن ذلك محل اهتمام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود حفظه الله ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير ا لدكتور فيصل بن محمد بن سعود حفظه الله وفي الأعوام المقبلة ستلحظون ذلك إن شاء الله.
ما سبب عدم مشاركة أبناء المنطقة أو قلة تفاعلهم مع معظم مناشط وبرامج الجمعية؟
كما أشرت في سؤالك من أن مشاركة أبناء المنطقة في برامج وأنشطة الجمعية خلال الصيف تكاد تكون قليلة أو ليست على المستوى المطلوب أقول ان هذا صحيح والسبب في نظري يعود إلى أمرين. أولهما أن معظم تلك المناشط لا تقام إلا في فصل الصيف وفي هذه الفترة تكون فئة كبيرة من أبناء المنطقة مرتبطة إلى حد كبير بمناسبات الافراح وما إليها. وثاني تلك الأسباب أن هناك اعتقاداً خاطئاً وغير صحيح من جهة أن الجمعية تخص فئة محددة فقط وهذا اعتقاد ليس له أساس من الصحة . فالجمعية للجميع وأبوابها مشرعة لكل من يريد الولوج فيها والاستفادة منها. وأنا من خلال المنبر (جزيرة الجميع) أتوجه بدعوة إلى كل من يريد المشاركة أو التفاعل مع برامج الجمعية واقسامها سواءً من أبناء المنطقة أو من الاخوة والضيوف الزائرين.
ما هي الآمال والتطلعات لمستقبل جمعية الثقافة والفنون بالباحة؟
آمالنا وأمنياتنا أن يكون هناك مشاركة وتفاعل من أسباب تجاه الجمعية بأقسامها المتعددة فالجمعية بيت المثقف وبيت الفنان وبيت المبدع. ولا اخفيك بأن هناك خطوات لاقامة منتدى للشعراء. وناد للقصة ومنتدى شعبي إلى جانب اقامة وترتيب لما أسميناه بمجالس الماضي. في محاولة لجمع وتوثيق الأدب والتراث الشعبي سواءً القصة أو الرواية أو الحكمة أو الاسطورة. ونتمنى من الله أن نوفق في جمع موارد هذا العمل من أجل اثرائه وحصول الفائدة منه.
كلمة أخيرة يود ذكرها سعادة رئيس فرع جمعية الثقافة والفنون بالباحة؟
الشكر الجزيل لك شخصياً ولصحيفة الجزيرة والقائمين عليها.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved