أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 20th October,2001 العدد:10614الطبعةالاولـي السبت 4 ,شعبان 1422

الريـاضيـة

رياضة فكرية
عبدالله جار الله المالكي
الرائد والتعاون .. علامَ؟
خلال الاسابيع الماضية تابعنا عبر الصحف المساجلات والمناوشات الكلامية التي دارت بين الرائديين والتعاونيين وذلك على اثر فوز كل منهما على الآخر بفارق هدف حيث فاز الرائد بالحظ في المباراة الاولى 5/4 وكان بعض تلك الاهداف نتيجة اخطاء تحكيمية، وفي المباراة الثانية فاز التعاون بالصدفة 1/صفر وهو من اهداف الغفلة!
* بصراحة لقد زادت التحديات والمناوشات عن حدها بين الرائديين والتعاونيين الذين رسخوا مفهوم التعصب الاعمى الى درجة ان احدهم لا يفرق بين التمرة والجمرة وينظر للاخر بعين طبعه؟!
* ان المتابع لما يدور بين هذين الناديين الصغيرين «الرائد والتعاون» يحسب انهما قد بلغا مكانة الهلال والاتحاد في التنافس على البطولات الكبيرة محليا وخارجيا قديما وحديثا بينما الحقيقة تقول وتؤكد بان تنافس الرائد والتعاون لم يتجاوز مساحة مدينة بريدة التي ضاقت ذرعا من ضجيج مبارياتهما والتي اشبه ما تكون بمباريات حواري وإلا ما هي البطولات الكبيرة والانجازات العظيمة التي حققها فريقا التعاون والرائد خلال منافساتهما في السنوات الماضية وهي الشاهد عليهما بكثرة عدد مرات الهبوط للدرجات الادنى ناهيك عن الهزائم الثقيلة التي يتعرض لها كل منهما حيث ان التاريخ الرياضي يحفظ الارقام القياسية من الاهداف التي هزت شباكهما المهترئة منذ عشرات السنين.
* على اية حال لا نملك الا ان نقول للرائديين والتعاونيين هدئوا اللعب.. وعلامَ هذه الضجة علامَ؟!
نجمة عنيزة .. غير
عطفاً على ما ذكرناه في الفقرة السابقة نقول والحق يقال ان جميع الاندية الرياضية في منطقة القصيم بما فيها الرائد والتعاون لا تضاهي نادي النجمة الذي يتفوق عليها باشياء كثيرة منها العراقة والشعبية والبطولات والانجازات في مختلف الالعاب الرياضية.. وقد استطاع فريق النجمة الكروي ان يثبت وجوده في الدوري الممتاز وها هو يحتل موقعه المناسب بين الفرق الكبيرة بينما فريقا الرائد والتعاون يتصارعان من اجل الصعود والهبوط على مستوى الدرجتين الاولى والثانية وهذا منتهى طموحهما ومبلغ اجتهادهما حيث ان التاريخ الرياضي لم يسجل للرائد والتعاون ما قديشفع لهما من البطولات والانجازات، وهذه حقيقة يعرفها الرياضيون بمنطقة القصيم والذين يجب عليهم الوقوف احتراما لنادي النجمة ودعمه ماديا ومعنويا حتى يواصل المسيرة كسفير للكرة القصيمية مع تمنياتنا لنجمة عنيزة بالتوفيق في كل المواسم الرياضية.. و.. والنجمة غير.
خاص للنصراويين
مشجع نصراوي احتفظ باسمه وعنوانه، وهو يعمل بوظيفة ادارية في احدى المؤسسات الصحفية الكبيرة.. هذا المشجع هاتفني وتحدث عن ماجد عبدالله الذي مازال يحظى بحب وتقدير كل النصراويين ومع هذا فهو لم يكرَّم من قبل الادارة النصراوية حتى الآن!
* والحقيقة ان ماجد عبدالله يعتبر من الرموز التاريخية لنادي النصر والمنتخب السعودي، وهو بلا شك يستحق التكريم من الجميع وذلك لقاء ما قدمه للكرة السعودية خلال حياته الرياضية الحافلة بالعطاء والابداع والفن الكروي الرفيع حيث اسهم بفعالية في تحقيق العديد من بطولات النصر والمنتخب التي تحمل بصمة ماجد كهداف لن ينساه التاريخ.
* ايضا ها تفنى صحفي رياضي من اصحاب الميول النصراوية لن اذكر اسمه ولكنه معروف بما قدمه لنادي النصر من خدمة اعلامية.. وبرغم انه «شريف» المقاصد والاهداف الا ان النصراويين تنكروا له على حد قوله وقد وصفوه بالمستصحف وغيرها من الكلمات والعبارات التي اعتبرها ذلك الصحفي مكافأة غير لائقة لما بذله من جهود مخلصة في سبيل خدمة النصر العالمي!
* ان السطور السابقة مجرد خلاصة للحديث الودي الذي دار بيني وبين المشجع النصراوي والصحفي الرياضي وقد عبر كل منهما بما يكفي لتمرير هذه الاشارة الخاصة الى من يعنيهم الامر في نادي النصر.. والسلام.
أشهر الحكام
يعتقد البعض ان اشهر حكام كرة القدم السعوديين الذين برزوا في السنوات الاخيرة هم:
عبدالرحمن الزيد ويوسف العقيلي ومعجب الدوسري وناصر الحمدان.
* اما انا فانني اعتقد وحسب وجهة نظري الخاصة ان:
محمد الغامدي وخليل جلال وعبدالرحمن العمري.. هم الاكثر بروزاً وتواجداً في العديد من النهائيات والدورات الخاصة، وقد اشتهر البعض منهم ايضا من خلال الاعلانات التجارية في التلفزيون مع الحارس الدولي.. وصافي يالبن!
إشارة
* قال الشاعر زهير بن أبي سلمى:


وما الحرب إلا ما علمتم وذقتم
وما هوعنها بالحديث المرجم
متي تبعثوها تبعثوها كريهة
وتضرى إذا ضريتموها فتضرم

وقفة
الدرس الاول مجرد تنبيه وتحذير، والدرس الثاني تهديد ووعيد. اما الدرس الثالث والاخير فسيكون ضربة موجعة وموسى على كل الرؤوس.
قفلة
غداً يقفل باب القبول للا دوار النهائية بالنسبة للقارة الاسيوية، وعلى المتأخرين محاولة الصعود والدخول من الأبواب الخلفية.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved