أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 20th October,2001 العدد:10614الطبعةالاولـي السبت 4 ,شعبان 1422

الريـاضيـة

الحقيقة
رسالة لأشقائنا أهل البحرين
سعود عبدالعزيز
يشهد يوم غد الأحد استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض وملعب المنامة الدولي لقاءين حاسمين ضمن منافسات المجموعة الأولي الموصلة لنهائيات كأس العالم القادمة. ففي الرياض يلتقي منتخبنا الوطني بنظيره التايلندي وبإذن الله نجوم الأخضر قادرون على تجاوزه وتحقيق الفوز المطلوب والحصول على نقاط المباراة الثلاث. وفي المنامة يخوض المنتخب البحريني مباراة أمام الفريق الإيراني وهذا اللقاء هام جداً للسعودية وإيران فنتيجته النهائية ستحدد من يبلغ مونديال 2002م ومن يخوض الملحق الآسيوي ثم الأوروبي.. والمنتخب البحريني الذي استهل التصفيات بمستويات مذهلة أجبرت الاتحاد الآسيوي على منحه مع مدربه الألماني سيدكا لقب الأفضل في القارة قادر بإذن الله على تحقيق الفوز أو التعادل على أقل تقدير وهو ما ينتظره منه السعوديون الذين ستكون قلوبهم مع الفريق الأحمر في لقائه المنتظر مع إيران وهو قادر بإذن الله على إيقاف الفريق المنافس كما فعل في المباراة الأولى في طهران عندما خرج متعادلاً وكاد يحقق الفوز لولا سوء الطالع الذي لازم مهاجميه .. إن أبرز ما يميز المنتخب البحريني امتلاكه لجهاز فني واقعي ونجوم تفاعلت مع الطرق والخطط التي يضعها لهم الألماني سيدكا ولهذا شاهدنا عددا من المباريات الرائعة التي تفوق فيها الفريق البحريني على نفسه وأحرج عددا من المنتخبات القوية التي تفاجأت بالأداء الفني الرفيع الذي يقدمه عناصره المميزة والممتازة فقد استطاعوا هزيمة الكويت على أرضه وتعادلوا مع منتخبنا بعد أن كانوا متقدمين في الرياض وأجبروا الفريق الإيراني على الخروج بالتعادل السلبي في طهران في الجولة الأولي.. كل هذه النتائج أكدت أن المنتخب البحريني قادر على مقارعة جميع المنتخبات الآسيوية صغيرها وكبيرها ولا يهم إن كان اللقاء في المنامة أو خارجها فالأمر يتعلق بالإمكانيات الفنية والموهبة الكروية وهو ما يتمتع به نجوم الكرة البحرينية الذين تنتظرهم مشاركة قوية في شهر ذي القعدة القادم وهذه المشاركة تتمثل في بطولة الخليج القادمة التي ستقام في الرياض والتي بلا شك ستكون الفرصة الأكبر لجميع الجماهير السعودية في رد الجميل للإخوة الأشقاء نجوم أهل البحرين الذين سيحققون الأمل بالفوز على المنتخب الإيراني في لقاء الغد ليضعوا بإذن الله بصمتهم التاريخية على منافسات التصفيات الآسيوية ويصالحوا بذلك اتحاد الكرة لديهم الذي قرر أعضاؤه تقديم الاستقالة بعد النتائج الهزيلة التي حققها لاعبو الفريق في الجولة الثانية بعد أن كانوا متصدرين فرق المجموعة في الجولات الثلاث الأولى.. فيا شباب البحرين شدوا الحيل وحققوا الأمل وساهموا في وجود منتخب عربي خليجي في المونديال القادم لنؤكد أن خليجنا واحد ومصيرنا واحد لنردد بعد ذلك العبارة البحرينية الشهيرة هذا البحريني ما يغلبونه!!
الوعد الملعب!!
يصف المراقبون الرياضيون الدوري السعودي بأنه الأفضل والأقوى على مستوى الوطن لوجود أكثر من خمسة أندية قادرة على المنافسة وتحقيق البطولات.. لكن هذه المسابقة الأقوى تواجه مشاكل فنية «عويصة»، أبرزها فشل اللجنة الفنية في وضع جدول ثابت للدوري لا يتغير ولا يتبدل مهما كانت الأسباب والمبررات التي تسوقها الأندية المشاركة فيه .. فقبل انطلاق البطولة بأكثر من ثلاثة أشهر صدر جدول المسابقة لدور واحد فقط، أما مواعيد الدور الثاني فالله وحده يعلم متى سيرى النور وربما لا يصدر على الاطلاق وتقام المباريات بأسلوب الحواري «الوعد الملعب»، لقد ارتكبت اللجنة الفنية عدة أخطاء كثيرة وكبيرة أبرزها كثرة تأجيل المباريات إن الدوري لم يمض عليه سوى أسبوعين فقط حيث ما يزال في بدايته وبعد أن لاحظ المتابع الرياضي هذه التخبطات وانكشف حال اللجنة الفنية ظهرت المبررات غير المنطقية وغير المعقولة التي من أبرزها أن الأندية والمنتخبات كانت السبب وراء ذلك وكأن اللجنة الفنية تريد أن تقنعنا أن منتخباتنا وأنديتنا تشارك خارجياً لأول مرة وبهذا التبرير «العذر أقبح من الذنب».
إن ما حدث من اللجنة الفنية وأخطاء في جدول الدوري يحتاج من الجميع إلى إعادة النظر فيها وفي العمل الذي تقوم به قبل أن تكبر المشكلة ويصعب حلها .. فتأجيل المباريات وصعوبة تحديد الملاعب أمر لا يقبل في دوري المحترفين المفروض أن يكون هو القدوة المثلى لبقية المنافسات فإذا كانت اللجنةالفنية ستوافق على تأجيل المباريات بسهولة فإنها بذلك تفتح بابا يصعب إقفاله في المستقبل المنظور فالاندية عند حدوث الايقافات لنجومها ستطلب تأجيل المباريات الصعبة وخوض اللقاءات السهلة حتى تتجاوز عملية الايقاف، ثم الأمر الثاني ما ذنب النادي الذي رتب حجوزاته من طيران وفنادق وخلافه ثم يتفاجأ بأن اللجنة الفنية قررت التأجيل إلى موعد آخر .. كل هذه النقاط الهامة يجب أن نضعها في الحسبان قبل اتخاذ أي قرار أما بالأسلوب الحالي فإن الوضع سيكون قابلا للتطور السلبي وحينها لن نجد مبرراً نقوله للمتابع الرياضي وإدارات الأندية. الشيء الذي أود أن أقوله قبل أن أختم هذه الفقرة هو أن المنافسات الأوربية على الصعيد الدولي والقارة تضع برامجها لخمس سنوات قادمة لا تتغير ولا تبدل مهما كانت الأسباب فأين نحن منهم!!
طلال عاد فما رأي الجهاز الطبي؟
تعرض هداف الكرة السعودية والنادي الأهلي النجم الكبير طلال المشعل لإصابة طفيفة في منافسات المربع الذهبي للعام الماضي والتي اختتمت قبل اكثر من ستة اشهر وبعدفترة راحة طويلة تم استدعاؤه للمنتخب وظل طوال فترة الإعداد يخضع لعلاج من قبل الأجهزة الطبية العاملة بالمنتخب وبعد علاج طبيعي طويل أعلن عن شفائه وتقرر عودته للتدريبات من جديد ومع أول مشاركة عادت له الإصابة فقرر الاتحاد السعودي لكرة القدم إرساله لفرنسا لتلقي العلاج اللازم والخضوع لفترة تأهيل حتى يعود جاهزاً للمشاركة، وبعد ثلاثة اسابيع فقط من المكوث في باريس عاد النجم الكبير وقد منّ الله عليه بالشفاء ليعود للمشاركة في التدريبات. هذه القصة المأسوية التي عاشها المشعل تؤكد أن الأجهزة الطبية العاملة في المنتخب بحاجة إلى إعادة نظر قبل أن تكررحالة المشعل مع نجوم آخرين نحن بحاجتهم في الفترة القادمة فليس من المعقول ولا المقبول أن يكون اللاعب السعودي حقلا للتجارب لأشخاص إمكانياتهم محدودة وغير قادرين على تشخيص الإصابات بصورة صحيحة وهو ما حدث لطلال الذي خسرناه في التصفيات الآسيوية الحالية بسبب تشخيص خاطئ أبعده عن الملاعب لأكثر من ستة أشهر في الوقت الذي كانت إصابته تحتاج إلى ثلاثة اسابيع هي كل فترة العلاج والتأهيل!!
ممتع يا أهلي
العطاءات الفنية العالية التي يقدمها نجوم الأهلي بقيادة الموهوب خالد القهوجي والفنان صالح المحمدي أجبرت المشاهدين على الإشادة بها ومتابعتها، وفي مباراة الأهلي والاتفاق الأخيرة التي انتهت بأربعة أهداف كانت قابلة للزيادة أكدت الحالة الفنية والبدنية الرفيعة التي يعيشها النادي الأهلي بقيادة سمو الأمير محمد العبدالله الفيصل الذي بنى فريقا لا يقهر يضم بين صفوفه صفوة نجوم الكرة السعودية، فالمجموعة الأهلاوية المتكونة من خمسة وعشرين لا عباً موهوباً قادرة الابداع والاقناع وتحقيق الانتصار تلو الآخر.. هذا الفريق المزدحم بالنجوم سيعيد قلعة الكؤوس للبطولات والإنجازات حيث يبدو أن تباشير الفرح الأهلاوية قد لاحت في الأفق بعد الحصول على لقبين هامين في أقل من شهر ... الشيء الجميل على الأداء الأخضر البديع هو قدرة نجمه الموهوب والفنان خالد قهوجي على هزيمة الفريق المقابل والحكام الذين يديرون المباريات ووضح ذلك في لقطة الهدف الثاني الذي احرزه موهوب الأهلي في مرمى الاتفاق!!
محطات ساخنة
المدرب الوطني الكبير خالد القروني تمكن قيادة الشعلة في الحصول على ست نقاط في أول لقاءين للفريق في مسابقة الدوري!!
رغم قلة الموارد لنادي الرياض فقد نجح في التعاقد مع الثلاثي السنغالي داين فاين وعمر تراوري وديوب.. أجانب الرياض ستكون لهم كلمة مؤثرة في مسيرة المدرسة.
أنصار الموسم الحالي ليس أنصار العام الماضي والسبب يعود للغرور الذي اصاب عناصر الفريق بعد النتائج الجيدة التي تحققت في الموسم المنصرم.
سياسة ما في هذا البلد إلا ها الولد جعلت لجنة المعلقين تكلف نبيل نقشبندي بالتعليق على مباراة الشباب والهلال ولقاء منتخبنا وتايلند يوم غد.
في العام الماضي أحرز جونيور «21» هدفا للنصر وفي الموسم الحالي يتصدر قائمة الهدافين برصيد «3» أهداف!!
محسن الحارثي نجم كبير وسيعود لمستواه الفني الرفيع في القريب العاجل .
لقاء الأهلي والاتحاد يوم بعد غد الاثنين سيكون عالي المستوى والسبب يعود لكثرة النجوم الموجودة في الفريقين!!

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved