أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 20th October,2001 العدد:10614الطبعةالاولـي السبت 4 ,شعبان 1422

عزيزتـي الجزيرة

نحن والأطباء سواء لكنهم ينعمون بالثناء
)كادر( الصيادلة في حاجة إلى إنصاف
عزيزتي الجزيرة:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
حيث ان فئة الصيادلة من الفئات المظلومة وظيفيا، كون الصيدلي يقع على عاتقه أمور كثيرة وكبيرة، فهو بمثابة الغربال الذي يصحح وينقي ويقوِّم الاخطاء الدوائية الخطيرة في الوصفات الطبية وهو بمثابة الجندي المجهول الذي لا يُرى عمله ولا يؤخذ بجهده فالاطراء والثناء كله لغيره.
الصيدلي حاصل على درجة البكالوريوس بعد سنوات شاقة من الدراسة الصعبة في علوم الدواء والتشريح والعقاقير وعلم وظائف الاعضاء وعلم الامراض والكيمياء الدوائية والكل يعلم مدى صعوبة دراسة الصيدلة وكم نحتاج لعدد من الصيادلة حتى نصل الى الاكتفاء الذاتي.
وللاسف فالكل يرى ان الصيدلي مجرد بائع أدوية وليس شخصا كفؤا مهيأ للقيام بخدمات لا يستطيع غيره القيام بها كمعلومات الأدوية والسموم وتركيب الدواء وتحليله وتضاربات الادوية وانتاج وتصنيع أدوية جديدة بعد أبحاث طويلة ناهيك عن المناوبات الشاقة والضغوطات الكبيرة في عمله في المستشفيات المتقدمة كذلك التعرض للاخطار كتراكيب الأدوية المضادة للسرطان )cytotoxic( ومسؤوليته إزاء أدوية أخرى كالادوية المخدرة.
ومع ذلك نجد ان كادر الصيادلة أقل بكثير من كادر الاطباء الذين خصص لهم ثلاثة مستويات من الكوادر فأقل العدل ان يعامل الصيدلاني معاملة طبيب الاسنان بحيث يكون الصيدلاني وطبيب الاسنان والطبيب العام في كادر واحد نظرا لتقارب سنوات الدراسة ونوعية المواد وطبيعة العمل لكل منهم لذا ارجو ان يقوَّم ويعدَّل كادر الصيادلة بالتالي:
أولا: ان يكون كادر واحد لكل من الطبيب العام والصيدلاني وطبيب الاسنان.
ثانيا: لقد تم حديثا مناقشة قواعد وإجراءات الأدوية المخدرة وتم خلالها تطبيق عقوبات صارمة، ولأن سنة الحياة ترغيب وترهيب فقد غاب الترغيب وظل الترهيب في هذه القواعد..
لهذا ارى ان يكون هناك بدل مسؤولية لمن يقوم بتسلُّم هذه الادوية في المستشفيات الحكومية وكذلك لأمين المستودع )مستودع الادوية(.
على ان يكون له من 30 50% من الراتب مع العلم انه قد تم الرفع عدة مرات لمدير شؤون الموظفين ومنها الى ديوان الخدمة على أمل استحداث مسمى أمين أدوية مخدرة على الكادر الصحي بدل صيدلي فقط أرجو أخذ ذلك بالاعتبار للصالح العام وفقنا الله وإياكم.
الصيدلانية
ريما عبدالكريم
مستشفى القوات المسلحة

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved