أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 20th October,2001 العدد:10614الطبعةالاولـي السبت 4 ,شعبان 1422

محليــات

تتزامن مع كافة القطاعات الأمنية المختلفة وتنفيذاً لتوجيهات سمو وزير الداخلية
خطة متكاملة لشرطة الرياض عن الحملة الوطنية الشاملة المرورية والأمنية
برامج دينية ومسابقات في الأسواق والأماكن العامة وندوات للسيدات وربات البيوت والاستفادة من القطاع الخاص في دعم الحملة إعلامياً
* الرياض عوض مانع القحطاني:
أعدت شرطة منطقة الرياض برنامجاً متكاملاً عن الحملة الوطنية المرورية والأمنية لتوعية المواطنين بأهمية هذا العمل الأمني والمروري وتنفيذاً لتوجيهات سمو وزير الداخلية وسمو نائبه لتكثيف الجهود لنجاح هذه الحملة الثانية وفيما يلي نص البرنامج الذي أعدته شرطة منطقة الرياض.
البرامج الدينية في الحملة
توزيع الشريط الإسلامي: عن أهداف الحملة من أضرار تعاطي المخدرات وما قد ينجم عن السرعة من حوادث وإعاقات.. الخ كذلك تسجيل لقاءات لبعض مدمني المخدرات يتحدثون عن تجربتهم الشخصية وأسباب انحرافهم بهذه الرذيلة.
وسيتم طبع ما يزيد على ثلاثمائة ألف نسخة من هذا الشريط وستوضع في حقيبةمغلفة بشكل جيد وتضم بالإضافة إليه فتاوى هيئة كبار العلماء في المخدرات وأضرارها وحكمة تحريمها.. كذلك فتاواهم عن السرعة وما ينجم عنها. ونصائح عامة سيتم استغلال فترة الانتشار الميداني اثناء الحملة لتوزيعها على المواطنين والمقيمين في الميادين العامة والتقاطعات وأماكن تجمع الشباب.
اقامة مخيمات أمنية دينية لتوعية الجاليات:
إقامة مخيمات أمنية دينية لتوعية الجاليات بإدارة الشئون الإسلامية بمنطقة الرياض يقام حوالي ثمانية مخيمات مدة كل مخيم عشرة أيام يعقد بها ندوات توعوية عن أهداف الحملة بشكل عام. وربطها بالبعد الديني وتعرض بها افلام توعوية ويقام بها معارض أمنية مختلفة ويتم اختيار مواقع هذه المخيمات في أماكن تواجد وازدحام الشريحة المستهدفة من الجاليات.
برنامج الخيمة الأمنية:
سيتم إقامتها بالتنسيق مع إحدى شركات القطاع الخاص على مساحة 50×100 متر تقريبا بموقع مميز بمدينة الرياض يستقطب معظم الجمهور المستهدف وستضم هذه الخيمة الآتي:
معرض صور لضحايا الحوادث المرورية، معرض صور لضحايا تعاطي المخدرات، جهاز برجكتور ضخم لعرض بعض أفلام المخدرات وأفلام التوعية المرورية بشكل عام، تجهيز مسرح متكامل لعرض بعض المسرحيات الهادفة التي تتحدث عن أهداف التوعية بأسلوب كوميدي لجذب أكبر قدر من الجمهور المستهدف، إعداد برامج مسابقات تتضمن أسئلة ثقافية وأمنية ومرورية وكوميدية وتمول جوائزها من القطاع الخاص ويتم السحب على الجوائز بشكل يومي، استقطاب وجوه المجتمع لهذه الخيمة لضمان إيصال رسائل التوعية بالشكل المطلوب ولتبقى على تواصل مع الجماهير بشكل مستمر طيلة فترة الحملة بحيث يدعى إليها:
* بعض رجال الدين وطلبة العلم الذين يحظون بقبول لدى معظم الشرائح المستهدفة مثل «الشيخ سعد البريك، الشيخ الجبيلان، الشيخ سعيد مسفر وسواهم حسب الاتفاق».
* بعض الشعراء والأدباء لإقامة أمسيات شعرية وأدبية.
* بعض الرياضيين بكرة القدم أمثال «ماجد عبدالله، سامي الجابر، يوسف الثنيان وغيرهم»، وجميع هذه الشرائح سيتم توجيههم بحيث يتحدثون ويعدون الكلمات والقصائد الشعرية والتوجيهات بما يخدم الحملة بشكل عام.
ولضمان كثافة الحضور سيتم السحب على جائزة كبرى أسبوعية وجوائز أخرى أقل منها طيلة أيام الحملة.
*برنامج المسابقات الثقافية بالحملة الأمنية:
تعتبر المسابقات من أهم وسائل نشر الحملات الإعلامية بشكل عام وتؤدي لتعلق الجمهور المستهدف بها وتربطهم بمواضيع الحملة ولذلك فقد تم الاتفاق مع الآتي:
إدارة تعليم البنين بمنطقة الرياض، إدارة تعليم البنات بمنطقة الرياض، وكالة الرئاسة العامة لكليات البنات، على سبل تفعيل أنشطة الحملة بمختلف مدارس التعليم العام والكليات ومن ضمن هذه السبل إقامة مسابقة أمنية ثقافية ونقترح أن تكون هذه المسابقة على جائزة أمير منطقة الرياض.وفكرة هذه المسابقة تقوم على طرح عدة مجالات للمنافسة على الفوز بجوائز هذه المسابقة وهي وفقا للآتي:مجال البحوث العلمية، مجال المقالات العلمية، مجال الرسائل العلمية، مجال الرسومات والمجسمات.
ويتم تكريم الفائزين من الأول وحتى الخامس من كل مرحلة بجوائز كبيرة والفائزين من السادس إلى العاشر بجوائز أقل منها والفائزين من الحادي عشر إلى العشرين بجوائز ترضية وسيتم تمويلها من القطاع الخاص.
وسيقام بنهاية هذه المسابقة ومع اختتام فعاليات وانشطة الحملة الحفل الختامي لهذه المسابقة وتوزيع الجوائز بها وتكريم اللجان العلمية والشركة الراعية.
كما ستقام مسابقة أخرى للجمهور وفكرة هذه المسابقة هي الاتفاق مع صحيفة «الرياض»، على نشر أسئلة ثقافية أمنية مرورية على مدى ثلاثة أيام من كل أسبوع «الأحد، الثلاثاء، الخميس»، وسيتم تمويل جوائز هذه المسابقة من القطاع الخاص وستنشر تحت مسمى المسابقة الأمنية الثقافية لشرطة منطقة الرياض وسيتم في نهاية الحملة سحب جوائز الفائزين وتقديم جوائز المسابقة من قبل سعادة مدير الشرطة وحضور رئيس تحرير جريدة الرياض.
برنامج الطلبة والطالبات:
تم الاتفاق مع كل من :
إدارة تعليم البنين، إدارة تعليم البنات، الكليات والجامعات بمدينة الرياض على إقامة البرامج الآتية:
* معارض أمنية مختلفة مدة كل منها أسبوع في بعض مدارس البنين والبنات والجامعات والكليات.
* نشر عبارات ولوحات التوعية الأمنية والمرورية بشكل عام بهذه المؤسسات التعليمية.
* اختيار نخبة من اعضاء هيئة التدريس في كل منها وعمل محاضرات تتحدث عن الحملة والتوعية داخل هذه المؤسسات التعليمية وخارجها.
* إقامة يوم مفتوح ببعض مدارس البنين وذلك بقيام أحد الضباط برفقة بعض الأفراد بزيارة المدرسة واقامة مسابقة رياضية وثقافية وإلقاء محاضرة وتوزيع بعض الجوائز والهدايا على الفائزين وتوزيع مطويات ونشرات الحملة.
برنامج المسابقات الرياضية:
من المعلوم أن كرة القدم تشكل اهتمام كثير من المواطنين والمقيمين خاصة فئة الشباب ولا نبالغ حينما نقول بأنها أصبحت هي اللغة المفهومة بينهم والقاسم المشترك لكثير منهم لذا رأينا أن الاهتمام بها في هذه الحملة مهم وضروري لنشر رسائل التوعية ولضمان وصولها لأكبر قدر ممكن من المستهدفين. وسيتم بمشيئة الله تعالى الإعداد لمنافسات رياضية مختلفة هي:
أولاً: دوري بكرة القدم للجاليات المقيمة بمدينة الرياض والتي ترغب المشاركة.
* دوري بكرة القدم للشركات والمؤسسات والهيئات بمدينة الرياض والتي ترغب في المشاركة.
* دوري بكرة القدم لطلبة المدارس بالتنسيق مع إدارة التعليم بمنطقة الرياض. وستسهم هذه المنافسات في إيصال رسائل التوعية الأمنية.
ثانياً: سيتم في منتصف الحملة بمشيئة الله تعالى وبالتنسيق مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب التحضير والإعداد لمارثون ضخم طوله من 10 إلى 12 كيلو متراً تقريبا ويدعى للمشاركة به العداءون السعوديون وبعض لاعبي المنتخب السعودي بكرة القدم ويكون باب الاشتراك به مفتوحاً للجميع ويهدف لنشر رسالة التوعية الأمنية والمرورية ولفت الانتباه للحملة وستكون جوائز هذا المارثون مغرية لتحفيز اكبر قدر ممكن من الشباب في المشاركة به ولضمان أكبر قدر من المتابعة الإعلامية والصحفية له فإننا نقترح أن يطلق عليه أحد الأسماء الآتية:
* مارثون الحملة الأمنية والمرورية على كأس أمير منطقة الرياض.
* مارثون شرطة منطقة الرياض على كأس الرئيس العام لرعاية الشباب.
* مارثون الحملة الأمنية والمرورية على كأس سعادة مدير الأمن العام.
* مارثون الحملة الأمنية والمرورية على كأس سعادة مدير شرطة منطقة الرياض.
وستدعى إحدى الشخصيات الهامة بمنطقة الرياض لتسليم الكؤوس والميداليات للفائزين وسيتم تحديد جوائز تشجيعية في حال تسجيل أرقام قياسية جديدة في هذه السباقات.
برنامج الأسواق التجارية:
نظراً لما تشكله أعداد مرتادي الأسواق التجارية بعطلة نهاية الأسبوع من كثافة فانه سيتم التركيز عليها بشكل خاص في هذه الفترة لإيصال رسائل التوعية من خلال الآتي:
إعداد برنامج متكامل للأسواق التجارية بشكل عام يتضمن عرض مسرحية للأطفال تتحدث عن أهداف الحملة، وكذلك إعداد مسابقة فكاهية خفيفة للجمهور يتخللها توزيع بعض الهدايا والمطويات والنشرات الخاصة بالحملة الأمنية والمرورية.
الاتفاق مع ثلاث من اسواق مدينة الرياض الكبرى لوضع كونتر خاص لشرطة منطقة الرياض ويوضع به شاشة عرض كبيرة لعرض فيلم وثائقي عن الحملة وتوزيع مطويات ونشرات الحملة لضمان لفت انتباه المتسوق لهذه الحملة.
برنامج اللوحات الميدانية
لضمان ايصال رسائل التوعية الأمنية والمرورية لكافة فئات المجتمع فقد تم الاتفاق مع إحدى شركات القطاع الخاص على تنفيذ 18 حملة إعلانية على شبكات الموبي كل حملة تضم 40 وجهاً لمدة اسبوعين بحيث يتم تغطية كافة اسابيع الحملة بهذه اللوحات.
برنامج السيدات وربات البيوت
تم الإعداد لبرنامج ربات البيوت والسيدات عن طريق الجمعيات النسائية الخيرية وإقامة ندوات ومحاضرات بها بالتنسيق مع أكاديميات متخصصات من الجامعات والكليات النسائية كذلك تم الإعداد لتغطية أكبر قدر ممكن من المشاغل النسائية والمراكز الطبية النسائية بمدينة الرياض لنشر رسائل التوعية الأمنية والمرورية بالتنسيق مع إدارة الشئون الصحية بمنطقة الرياض وبعض المتعاونات في الأعمال الخيرية.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved