أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 20th October,2001 العدد:10614الطبعةالاولـي السبت 4 ,شعبان 1422

محليــات

مستعجل
حول تنظيم الاستراحات
عبدالرحمن السماري
** كتبت.. وكتب غيري كثيراً عن الاستراحات ومشاكلها وإيجابياتها..
** والاستراحات.. طفرة جديدة.. لم يكن يعرفها مجتمعنا قبل خمس سنوات.. ولم يكن هناك استراحة واحدة أبداً قبل عشر سنوات ولكن اليوم.. الوضع تبدل.. وأصبح لكل شخص استراحة.. وهناك من يملك استراحتين وثلاثاً وربما أكثر..
** وهناك أيضا.. من يستلف ويستدين ويصرف من قوت أطفاله على استراحة.
** الكل اليوم تقريبا يملك استراحة.. ومن لا يملك استراحة.. فهو يخطط لها.. وأكثر المخططات اليوم.. ذهبت استراحات.. تلك الاستراحات التي شفطت الماء والكهرباء.. وشفطت أيضا.. المرافق.
** ومع تكاثر وتناثر الاستراحات.. أحست الجهات المسؤولة بأنه لابد أن يكون لها نظام ومرجعية.. كجهة تكون المسؤولة عن الاستراحات وعن شؤونها وشجونها ومشاكلها وصحيحها وسقيمها..
** وبالفعل أيضا.. خُصصت لها إدارة وسُميت )مركز تنظيم الاستراحات والمنتزهات بالرياض( وهي تابعة للشؤون الأمنية بإمارة منطقة الرياض.. وصار لهذه الادارة جهاز وموظفون وعمل وملفات. ولها أرشيف آلي وحاسب آلي.. وعمل دقيق منظم مرتب.. واضطلعت الادارة بواجبها ورسالتها على الوجه الأكمل.. ووجد أصحاب الاستراحات بغيتهم.. ووجدوا مرجعية دقيقة يلجؤون لها عند الحاجة..
** وأصبح لكل استراحة ملف خاص بها.. ويوجد بالملف.. كامل المعلومات المتعلقة بهذه الاستراحة وطبيعتها.. هل هي خاصة.. أم للتأجير.
** ولهذا.. تجد لوحة صغيرة على كل استراحة.. وقد كُتب عليها.. رقم الاستراحة لدى الادارة المعنية.
** هذه الادارة.. لم تقصِّر.. وقدمت كل ما في وسعها.. كما أنها تتقبل الآراء والاقتراحات.. وتتقبل الانتقادات أيضاً.. وأصبح أصحاب الاستراحات في راحة بعد وجود مرجعية دقيقة تنظم أمورهم.
** لكن الملاحظ.. أن هناك جهات أخرى معنية بشؤون وشجون ومشاكل وسلبيات وإيجابيات الاستراحات والمنتزهات.. كالبلديات والشرطة والدفاع المدني والهيئات.. والزراعة والمياه والكهرباء والهاتف وجهات أخرى ذات علاقة.
** أليس من المناسب أن يكون لكل إدارة من هذه الادارات مندوب دائم وثابت لدى الجهة المعنية وهي «مركز تنظيم الاستراحات والمنتزهات بالرياض»؟!
** إن وجود مندوب دائم.. سيحقق الكثير من الفوائد.. وسيجعل هذه الادارة في عمل دائم ومشاورات وطرح آراء.. لأن لكل جهة مرئياتها.. ولها خبرتها التراكمية خلال العمل..
** نتمنى أن يتم التنسيق مع كل تلك الجهات.. وأن يتم التشاور حول صياغة لوائح ونظم تحكم هذا العمل.. وتجعله يسير بشكل انسيابي دقيق.. خصوصاً مع تزايد الاستراحات وتكاثرها.. حتى أوشكت أن تكون بعدد البيوت.
** أوليست جديرة بإدارة أكبر.. وبلوائح أكثر.. وبعمل أوسع وأرتب؟
** نحن هنا.. نكرر ونؤكد على نجاحات تلك الادارة المعنية بالاستراحات ونقول.. إنها بالفعل.. خدمت الجميع.. وحققت الاغراض المطلوبة.. لكن المزيد من التنسيق والتشاور.. سيحقق الكثير والكثير أيضا.. وسيريح الناس أيضا.. من مشكلة «دِفْ الحارس وادخل»؟!

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved