أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 20th October,2001 العدد:10614الطبعةالاولـي السبت 4 ,شعبان 1422

متابعة

لا علاقة بين الجمرة الخبيثة والقاعدة حتى الآن
بوش يرفض أي هدنة في الغارات
* شنغهاي أ ف ب:
رفض الرئيس الامريكي جورج بوش أمس الجمعة أي هدنة في الغارات الجوية الامريكية على أفغانستان لتسهيل وصول قوافل المساعدات الانسانية الى الشعب الأفغاني كما نفى في نفس الوقت وجود أي علاقة بين الجمرة الخبيثة وتنظيم القاعدة.
وكانت مجموعة من ست منظمات إنسانية تعمل في أفغانستان وجهت نداء لهدنة في الضربات لتسهيل مرور قوافل المساعدات الانسانية.
وقال بوش أمام الصحافة في بداية لقائه مع الرئيس الكوري الجنوبي كيم داي جونغ في شنغهاي «سنواصل عملياتنا العسكرية بشكل لا يهدد وصول المساعدات الغذائية، وسنواصل إلقاء المساعدات الغذائية من الجو في موازاة عملياتنا العسكرية».
واتهم الرئيس الامريكي نظام طالبان بتجويع الشعب الأفغاني. وقال «إنه هو من يرفض السماح بتوزيع المساعدة بشكل فعال».
واضاف «إذا كان مهتما فعلا بخدمة شعبه فعليه أن يشجع توزيع المساعدات الغذائية».
والمنظمات التي وجهت هذا النداء في إسلام أباد هي «اوكسفام انترناشونال»و«ايسلاميك ريليف» البريطانية و«كريستيان ايد» و«كافود» و«تير فاند» و«اكشن ايد».
واعلنت باربرا ستوكينغ مديرة «اوكسفام انترناشونال» في بيان لها انذاك«يظهر جليا الآن انه لا يمكننا في غياب ظروف امنية مقبولة نقل مواد غذائية الى اشخاص يعانون الجوع».
وتعتبر الامم المتحدة انه يتعين إمداد افغانستان بخمسين طنا من المواد الغذائية في غضون شهر حتى لا يعاني المدنيون من الجوع خلال الشتاء. ولم ينقل سوى عشرة اطنان الشهر الماضي. هذا وقد أعلن الرئيس الامريكي جورج بوش أمس الجمعة ان لا علاقة حتى الآن بين الهجمات عبر الرسائل بجرثومة الجمرة الخبيثة وشبكة القاعدة بزعامة اسامة بن لادن.
وقال بوش في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الصيني في أعقاب أول لقاء بينهما على هامش قمة دول ايبيك «لا علم لي بأي علاقة مباشرة بين الحوادث الخاصة بنشر مرض الجمرة الخبيثة وبين العدو، لكنهم قادرون على ذلك».
وأضاف أن من يرسلون مثل هذه الجراثيم هم ايضا «مجرمون». وأشار الى ان السلطات الامريكية تقوم بتحقيقات مكثفة للتعرف عليهم وإحالتهم الى القضاء.
من جهته قال الرئيس الصيني ان على جميع الدول «أن تتخذ مواقف مماثلة إزاء مثل هذه الهجمات التي تمثل تهديدا عاما علينا جميعا أن نتحد لمنع انتشاره اكثر».
وكان ستة أشخاص حتى الآن التقطوا جرثومة الجمرة الخبيثة في الولايات المتحدة وتوفي أحدهم بينما أصيب 32 اخرون بالعدوى من دون أن تظهر عليهم أعراض المرض.


أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved