أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 20th October,2001 العدد:10614الطبعةالاولـي السبت 4 ,شعبان 1422

الاقتصادية

بالرغم من تأكيد وزير الزراعة السماح بالاستيراد من تركيا
تجار سوق الأغنام في الرياض يتفاجأون بمنع فسح إرسالياتهم القادمة من تركيا
ارتفاع في الأسعار وشح في الأغنام وتجاهل من الوزارة لمعاناتهم
ذبح النعاج يتم يومياً بالرغم من المنع وسعرها وصل إلى 500 ريال
* الرياض غازي القحطاني:
تفاجأ تجار الماشية في مدينة الرياض بمنع فسح إرساليات اغنامهم القادمة من تركيا بالرغم من تأكيد معالي وزير الزراعة د. ابن معمر في وقت سابق فتح باب الاستيراد من جميع المصادر التي تؤمن احتياجات السوق بما فيها تركيا ونتج عن ذلك المنع حالة نادرة من الركود غير المسبوق شهد على إ ثره السوق ارتفاعاً حاداً في أسعار اللحوم مع ازدياد خسائر التجار فيما يختص بالتعاقدات مع أصحاب المطاعم والفنادق وغرامات التأخير كذلك الارتباطات الخاصة بالبواخر والرواتب التي يدفعونها لموظفيهم دون عمل وفي منحنى آخر للأزمة عمد أصحاب المسالخ الى ذبح النعاج يومياً رغم المنع المسبق لذلك وقد
وصل سعر النعجة الواحدة ما يقارب ال«500» ريال، فيما كان سعرها السابق لا يتجاوز ال«150» ريال فقط.
وهذا بدوره اهدار للثروة الحيوانية في المملكة، مجموعة من التجار المتضررين تحدثوا ل«الجزيرة» عن معاناتهم من المسؤولين متحججين بالقرار السابق لمعالي وزير الزراعة بفتح الاستيراد.
تحدث أحد تجار الماشية ذعار العتيبي عن معاناته قائلاً: عندما علمت بفتح باب استيراد الأغنام من تركيا قمت بتعميد برقية لشراء عدد من رؤوس الأغنام ولكن الى الان لم تصل الاغنام للمملكة وفي محاولة لمعرفة الأسباب باءت محاولاتي بالفشل وكل ما استطعت معرفته هو ان الأغنام موقوفة هناك ومنع منحها من الحجر في المملكة، وأضاف: انه واعتماداً على ما نعلمه من السماح بالاستيراد تفاجأنا بعدم الفسح فلا أنا استطيع استرجاع اموالي ولا الحصول على الأغنام المطلوبة.
تاجر آخر للماشية وهو المواطن فهد العتيبي يقول ان السوق سيواجه أزمة اذا ما استمر الوضع على ماهو عليه فمسألة ذبح النعاج الممنوع أصلاً لجأ اليه المشتري للتعويض فيما ارتفع سعر النعجة الى 500 ريال من 150 ريال سابقاً، ويسأل عن دور وزارة الزراعة ازاء ذلك مطالباً اياها بدور أكبر في التهاون
من قبل اصحاب المسالخ بالسماح بذبح هذه النعاج والذي يشكل هدراً للثروة الحيوانية.
وحول المدة التي تعطل فيها عن العمل أشار تاجر الماشية المواطن عبدالله الشلوي انه متوقف منذ ما يقارب ال«14» شهراً عن العمل والسبب يعود الى توقف الشاحنات على الرغم من انني اقوم بدفع رواتب للسائقين ناهيك عن معاناتي في الالتزام بالتعهدات المنوطة بي من جراء التعاقد مع الفنادق والمطاعم والى عموم المستهلكين وفي أقل تقدير سوف أتكبد خسائر الشروط والجزاءات والغرامات في العقود مع البواخر التي تنقل رؤوس الأغنام من تركيا الى المملكة.
وأضاف التاجر راشد العازمي في عرض مشكلته ان اسعار اللحوم مستمرة في الارتفاع وخصوصاً مع قلة الأغنام الواضحة ودخول الموسم تلو الموسم فشهر رمضان المبارك على الأبواب وموسم الحج أيضاً لم يبق له إلا القليل مما يتطلب توفير كميات كبيرة من اللحوم إلا ان الوزارة لم تحرك ساكناً حتى الآن فيما يتعلق بمشكلتنا نحن التجار وبرغم تأكيد وزير الزراعة بفتح باب الاستيراد من تركيا إلا اننا تفاجأنا بعدم فسح ما استوردناه دون ابداء الأسباب.
أما التاجر بندر العتيبي فيقول ان دول الخليج كافة تستورد من تركيا عن طريق البحر وليس من المعقول ان هذه الدول لا تدرك المخاطر والأمراض التي قد تصيب مواطنيها، وأضاف ان المملكة ولله الحمد لديها محاجر صحية على أعلى مستوى من الكفاءة تمكنها من فحص الأغنام بشكل متناه من الدقة. ونحن نطالب بالسماح لنا باستيراد الأغنام التي تجاوزت الفحص الطبي وارجاع ما لم يتم تجاوزه.
مشيراً إلى أن الاستمرار في المنع سينتج عنه خسائر فيما نعانيه وإعلامنا بما هو مطلوب منا حتي نتمكن من تدبير أنفسنا والخروج من هذا المأزق.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved