أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 20th October,2001 العدد:10614الطبعةالاولـي السبت 4 ,شعبان 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم : معالي الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق
عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء
* إعداد سلمان العُمري
جمع الأصدقاء لعيد الميلاد!
*ماهو الحكم عندما أقوم بدعوة بعض الاصدقاء على وليمة بمناسبة يوم ميلادي، علماً بأني لا اعتقد انه عيد لانه لا يوجد في الاسلام الا عيدان، ولكني ادعوهم اعتقاداً مني بأنها مناسبة مثل جميع المناسبات كمناسبات تجمع الاصدقاء على وليمة اخرى.
علي.ع.د
لا يجوز للانسان ان يجمع اصدقاءه بمناسبة يوم ميلاده او عيد ميلاده فان هذه البدعة اذا دخلت على المسلمين فتحت لهم باب ابتداع وباب انفاق غير مشروع والامة الاسلامية جعل الله تعالى لها عيدين عيد الاضحى وعيد الفطر المبارك. ولا يجوز لها ان تخترع عيداً ثالثاً وما الاحتفالات بالميلاد كلها الا بدعاً انهكت الناس وصرفوا فيها اموالاً هم في امس الحاجة اليها وضيعوا فيها اوقاتاً كان من الممكن ان يستثمروها فيما ينفعهم في الدنيا والآخرة وهي تقليد غربي والمسلم يجب عليه ان يعتز بشخصيته ويحرم عليه ان يتشبه بغيره من الكفار والفساق والنبي صلى الله عليه وسلم يقول من تشبه بقوم فهو منهم وقد الف شيخ الاسلام بن تيمية رحمه الله كتاباً في تحريم تشبه المسلم بغيره عنوانه «اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة اصحاب الجحيم».
**********
لا كفارة بسبب الجوال!
* اتفقت العائلة على السفر وقبل الذهاب قال اخي لن تركبي معي في السيارة، واركبي مع اخي الثاني، حيث اني املك جوالا واخي ليس عنده، المهم قال ابي سنأخذ الجوال وقلت انا والله ما يأخذه، وقال اخي سآخذ الجوال وحلفت مرة اخرى والله ما تأخذه، وحيث كانت نيتي في الحلف ان لا يأخذ الجوال ونحن مسافرون، وعندما رجعنا طلب مني ان يتحدث في الجوال واعطيته ليتحدث فيه.. هل علي كفارة.. ارجو ان تثبت لي ذلك يا شيخ.
س.ل.الرياض
ليس عليك كفارة لان حلفك عن اعطائه الجوال انما هو في تلك اللحظة وفي ذلك السفر ولم تقصدي فيما ظهر من السؤال ان لا تعطيه الجوال طول عمرك وفي مستقبل امرك فالذي ظهر انه لا شيء عليك في اعطائه وعلى المسلم ان يجتهد في صلة رحمه والاحسان اليهم والصبر على اذاهم وان لا يحلف يميناً تمنعه من الخير فان الله تعالى ذم هذا بقوله: «ولا تجعلوا الله عرضة لايمانكم ان تبروا وتتقوا وتصلحوا بين الناس» سورة البقرة، وقال جل من قائل: «ولا يأتل اولو الفضل منكم والسعة ان يؤتوا اولى القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله وليعفوا وليصفحوا الا تحبون ان يغفر الله لكم والله غفور رحيم». سورة النور.
**********
تجنب الرفث في الحج
* انا شاب حججت عام 1421ه، ومع الزحام في المسعى كنت ماسكا زوجتي ورصيتها بشهوة من وراء الاحرام ومن وراء ثيابها وكان ذكري متحركاً وهي لا تعلم بذلك الا انها التفتت عليّ وتركت الرص، هل علي شيء ام لا؟ افيدوني.
ابو خالد - حائل
مادام انه لم يخرج منك شيء فلم يطرأ على حجك ما يفسده والحاج يجب ان يتجنب الرفث وهو الجماع ودواعيه حتى الكلام الذي فيه دواعي الجماع يجب عليه ان يبتعد عنه امتثالاً لقول الله تعالى: «الحج اشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج». «سورة البقرة».

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved