أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 20th October,2001 العدد:10614الطبعةالاولـي السبت 4 ,شعبان 1422

المجتمـع

هناك من يحاول التمرد عليه
النظام المدرسي واجب تتذمر منه الطالبات
* أبها أمل القحطاني:
النظام أساس الحياة وبه يستطيع الإنسان أن يرتب أمور حياته المختلفة فكل مناله نظام يتبعه ويطبقه والأسرة لها في بيتها نظام ونهج خاص تتقيد به، فالفوضى تجعل حياتنا جحيما وتقلب أوضاعنا رأسا علي عقب ونستغيث مستجيرين بمن ينقذنا من هذا العذاب..؟
والحل موجود بين أيدينا، ولكن أحيانا يغيب عن بالنا أو ربما نغفل عنه معتمدين على الروتين وآلية تصريف الأمور بأسلوب «كله ماشي». كذلك الأمر بالنسبة للمدرسة فالنظام فيها أمر بالغ الأهمية.. لأن المسؤولية تقع أولا وأخيرا على عاتق الإدارة.. يقول الرسول صلى الله عليه وسلم «كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته». فمن الواجب على الإدارة المدرسية وضع نظام تتبعه وتسير عليه لتستطيع أن تحقق أهدافها التربوية وبالتالي الهدف التعليمي.
«الجزيرة» تدخل عالم الطالبات في المدارس وتطرح عليهن بعض الأسئلة حول النظام وأهميته..؟
* ما أهمية النظام بالنسبة للزي المدرسي الموحد؟
قالت الطالبة رجاء عبدالواحد إن الزي المدرسي الموحد يحد من انتشار الفوضى ويفرض المساواة وعدم التفرقة بين الطالبات وذلك تبعا لاختلاف الظروف المادية بينهن.. وإن توحيد الزي بين الطالبات يدل على أن مرتدياته طالبات علم حقا. ولكن هناك من أبدى تضايقه من هذا النظام.. حيث أشارت الطالبة هدى سعد قائلة يجب ألا تكون مقيدة فيما تلبس المهم أن تكون الملابس ساترة ومحتشمة. وأضافت الطالبة: رقية محمد إن توحيد الزي يضبط الطالبات ويجعلهن يحترمن مكان العلم ويتقيدن بنظامه.. وكل لون زي يميز المرحلة التابعة له.
* وسألت المعلمة صفية لماذا تمنع الاكسسوارات والمناكير والمبالغة في بعض الملابس وأدوات الزينة؟
فقالت إن منع هذه الأشياء من قبل الإدارة المدرسية له أسباب عديدة منها أنه إذا سمح للطالبات بهذه الأشياء فستشغلهن عن الغرض الأساسي وهو التعليم.. فبدل من أن تفكر الطالبة في دراستها وتعليمها تفكر فيما تلبسه وترتديه كل يوم.. وهذا بالطبع سيؤثر على مستوى الطالبات الدراسي.. وسيؤثر عليهن نفسيا لأن كل طالبة غير قادرة على شراء مثل هذه الأشياء.. وأكدت أن منع هذه الأشياء يبث في روح الطالبة الابتعاد عن المظاهر وتعزز الإحساس لديها بوجودها في دار علم وأنها أتت من أجل العلم فقط يقول الرسول صلى الله عليه وسلم:
«من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة»
* كما سُئلت الطالبات عن مدى تقيدهن بالنظام المدرسي؟
فقالت شادية محمود أنا لا أحب أن أتقيد بالنظام حتى لو تعرضت لعقاب الإدارة.. لأني لا أحب أن يفرض علي أحد رأيه. وأشارت الطالبة.. )نورة فايز(.. أنها متقيدة بالنظام.. ولكن ليس تقيدا كاملاً. أما الطالبة: )هند الأسمري( أوضحت أنها متقيدة تقيدا كاملا بالنظام المدرسي فهي قبل أن تخرج من المنزل يجب أن ترى والدتها ما بداخل حقيبتها وترى ما تلبسه وكذلك عندما تدخل إلى المنزل تفتش أمها حقيبتها المدرسية. وبعض الطالبات أوضحن أن تقيدهن بالنظام خوفا من الإدارة ومن العقاب المترتب على المخالفة.
* أما عن الفائدة من الالتزام بالنظام في جميع المجالات؟
فقالت المشرفة التربوية العبد الله: بالنظام تمنع الطالبة نفسها من الانتقاد من قبل أي شخص كان وبالنظام تتعود الطالبة على التنظيم والترتيب في جميع أمورها وبالنظام يكون للمدرسة مظهر نظامي يليق بها. كما يساعد الطالبة على تربية أجيال قادمة وإحساس كل فرد بمسؤوليته تجاه التقيد بالنظام. وأخيراً.. بدون النظام تكون الحياة صعبة العيش فالنظام أساس للمساواة بين الجميع. وبعد فإن النظام المدرسي أمر لا بد منه ولاتقوم أي مدرسة إلا بنظام حازم ضد المخالفات.. لتستطيع أن تؤدي دورها الأساسي في التعليم..
ونحمد الله تعالى أن مدارس بلادنا محافظة على نظام يليق بديننا وعاداتنا كمسلمين.. ونسأل الله تعالى أن يبقى هذا الوطن شامخا إلى الأبد بإذن الله.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved