أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 18th October,2001 العدد:10612الطبعةالاولـي الخميس 2 ,شعبان 1422

متابعة

اكتشاف حالات أخرى وتزايد الهلع الغربي
تشابه في خطي رسالتين احتوتا على الجمرة الخبيثة
*واشنطن الجزيرة الوكالات:
أكد مدير مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي FBI روبرت مولر وجود تشابه في خطي رسالتين احتوتا على جرثومة الجمرة الخبيثة، مشيرا إلى أن تشابه الخطين اكتشف في رسالة ثالثة موجهة إلى زعيم الكتلة الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأميركي توم داشل، وأخرى إلى عامل بتلفزيون NBC.
في هذه الأثناء تواصل الهلع من المرض المميت مع ظهور حالات جديدة منه وانتقاله إلى خارج الولايات المتحدة وفي أوروبا بشكل خاص.
وقال مولر في مؤتمر صحافي بواشنطن إن هناك تشابها في الخط بين الرسالة التي وصلت في 12 اكتوبر/ تشرين الأول إلى محطة تلفزيون NBC وتلك التي تلقاها يوم الاثنين زعيم الغالبية الديمقراطية في الكونغرس توماس داشل. يشار إلى أيا من فريق عمل مكتب داشل ولم يصب بالجمرة الخبيثة بحسب التحاليل الأولية.
وأوضح مولر أن في المرحلة الحالية هناك تشابها في الخط لكن الرسالتين تتم دراستهما وأنه من المبكر استخلاص الاستنتاجات، مشيرا إلى أن الرسالتين أرسلتا من ترنتون في نيوجيرسي.
وكانت الشرطة الأميركية كشفت عن وجود الجرثومة المسببة لمرض الجمرة الخبيثة في رسالة ثالثة موجهة إلى زعيم الكتلة الديمقرطية في مجلس الشيوخ الأميركي توم داشل. فقد قال متحدث باسم شرطة مبنى الكونغرس الأميركي إن الفحوص أثبتت وجود مادة الأنثراكس المسببة لمرض الجمرة الخبيثة في رسالة ثالثة موجهة إلى مكتب زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ توماس داشل. وقد تم إغلاق جزء من مكاتب المجلس وقائيا لإجراء المزيد من الفحوص على أجهزة التكييف بعد فتح الرسالة الملوثة.
وقد انتقل ذعر الجمرة الخبيثة إلى العاصمة الأميركية وأبلغت سفارة الإمارات العربية المتحدة والمعهد اليهودي لشؤون الأمن القومي وشبكة تلفزيون ABC الإخبارية عن تلقي رسائل مشبوهة.
وجاء الذعر في مقر شبكة ABC نيوز في واشنطن بعد يوم واحد من ظهور نتيجة فحوص أجريت لابن منتج بشبكة التلفزيون المذكورة وأكدت اصابته بنوع من الجمرة الخبيثة ينتقل عن طريق الجلد.
وعلى مقربة من مقر شبكة التلفزيون قال عاملون في المعهد اليهودي لشؤون الأمن القومي إنه تم تسليم طرد مشبوه إلى المكتب وامتنعوا عن الادلاء بتفاصيل أخرى.
وفي القطاع الشمالي الغربي من العاصمة الأميركية يحقق ضباط من الخدمة السرية مدربون على التعامل مع تهديدات المتفجرات والأسلحة البيولوجية والكيماوية في رسالة مشبوهة بسفارة دولة الإمارات. وقال موظف بالسفارة إن شخصا فتح مظروفا وكان هناك بعض الغبار لكن لم يعرف من هو.
وفي فلوريدا تم تأكيد ثاني اصابة بالجمرة الخبيثة، لكنها الاخطر بعد اصابة رجل مسن. فقد اظهرت تحليلات اجريت على موظف ثان بدار نشر في فلوريدا نتائج ايجابية بشأن الاصابة بنوع مميت من الجمرة الخبيثة ينتقل عن طريق التنفس.
وقد اصيب ارنستو بلانكو (73 عاما) بالمرض نفسه الذي تسبب في وفاة زميله بوب ستيفن المحرر بصحيفة صن المملوكة لشركة أميركان ميديا. ويرقد بلانكو في المستشفى للعلاج وحالته تتحسن. واثبتت تحليلات أجريت على سبعة عاملين بالشركة نتائج ايجابية بشأن التعرض للمرض، ويعتقد أنهم تعرضوا لبكتيريا الجمرة الخبيثة ويعالجون بالمضادات الحيوية. كما تم العثور على مسحوق يحتوي على الجرثومة على لوحة مفاتيح جهاز كمبيوتر في مبنى شركة أميركان ميديا.
حالة هلع
وحذر توم داشل جميع الأميركيين من الرسائل التي تصلهم من مرسلين مجهولي الهوية. وقال إن 40 شخصا يوجدون في مكتبه المقابل لمبنى الكونغرس. وقد تضاعفت الانذارات الخاطئة بوجود جرثومة الجمرة الخبيثة في رسائل بنيويورك، وقال قائد شرطة المدينة إن «الناس يعيشون حالة هلع». ودعا رئيس بلدية نيويورك رودولف جولياني الأهالي إلى التزام الهدوء. في هذه الاثناء اجريت فحوص للنائب الأميركي باتريك كينيدي وتسعة من موظفي مكتبه لاحتمال اصابتهم بمرض الجمرة الخبثة بعد ان اصيبت موظفة تعمل في المكتب بطفح جلدي.
وقال الاتحاد الأميركي لتنظيم الأسرة إن نحو 90 من عياداته ومكاتبه في 13 ولاية على الأقل تلقت رسائل تهديد تحتوي على مسحوق مجهول.
وأضاف أن بعض الخطابات احتوت على رسائل من جماعة مناهضة للاجهاض تطلق على نفسها اسم «جيش الله».
في غضون ذلك قال عمدة مدينة نيويورك رودولف جولياني إن الفحوص التي تجريها الشرطة والسلطات الصحية في مدينة نيويورك اثبتت خلو المدينة من التلوث بجرثومة الانثراكس. وقد أمرت السلطات المحلية باجراء فحوص لغرف البريد في محطات ABC و CBS و FOX و CNN والاسوشيتد برس وصحيفتين يوميتين بعد اصابة ابن منتجة اخبار من محطة CBS التلفزيونية. وكان الطفل البالغ من العمر سبعة أشهر قد التقط المرض لدى زيارته لمكتب والدته اواخر الشهر الماضي.وقال جولياني إن عمليات التفتيش في تلك المحطات التلفزيونية هي اجراءات وقائية. وأكد أن الحكومة ستستجيب لاي انذار يشتبه بوجود بكتيريا الانثراكس في مكاتب البريد. يشار إلى أن حالات الاصابات بمرض الجمرة الخبيثة توزعت في ولايات رينو ونيفادا وواشنطن دي سي وبوكا راتون ونيويورك وفلوريدا منذ قيام الهجمات على الولايات المتحدة في 11 سبتمبر/ ايلول الماضي.
وفي السياق نفسه طمأن رئيس شركة بابويورت المصنعة للقاح الضماد لمرض الجمرة الخبيثة بوب كريمر الشعب الأميركي بوجود كميات ضخمة من اللقاح. وقال ان ادارة الاغذية والادوية الأميركية وافقت على اللقاح.
واشار كريمر إلى أن اللقاح آمن وفعال. وقال انه بالرغم من اخذه على جرعات فان المناعة تنشأ في جسم الانسان بعد اخذ أول جرعتين من الدواء.
واشار إلى أن عدد الجنود الأميركيين الواجب حقنهم بلقاح الجمرة الخبيثة يبلغ 5،2 مليون شخص.
وقد طلبت شركة بايوبروت التي تعتبر المختبر الأميركي الوحيد الذي سمحت له الحكومة بانتاج اللقاحات المضادة للجمرة الخبيثة من ادارة الاغذية والادوية الأميركية السماح لها بتقديم اللقاحات إلى المواطنين. يذكر ان انتاج لقاحات الجمرة الخبيثة توقف عام 1998 بعد أن سحبت الحكومة الأميركية تراخيص انتاجه من شركة لا نسنغ وسط مخاوف من عدم صلاحية اللقاح.
رعب في أوروبا
وفي السياق نفسه تواصل موجة الهلع من المرض القاتل تقدمها إلى أوروبا حيث شهدت وصول رسائل فيها مسحوق أبيض مريب إلى مكاتب رسمية ومؤسسات مالية ومبان حكومية في عدة دول.وقالت الشرطة البريطانية إن التحاليل التي أجريت على طرود مشبوهة في بورصة لندن للأوراق المالية أكبر بورصات أوروبا ومكتب حكومي ومكتب بريد في ليفربول جاءت نتائجها جميعا سلبية لبكتريا الجمرة الخبيثة.
وطمأن وزير الصحة البريطاني المواطنين البريطانيين ودعاهم إلى اليقظة وعدم الهلع لأن الأمر لا يزال مجرد اشتباه. وأكد أن بلاده مستعدة تماما لمواجهة أي حالات طارئة.وفي ايطاليا ضبطت أمس عدة رسائل مشبوهة قادمة من الولايات المتحدة وبريطانيا بلغ عنها موظفو البريد. وقال وزير الصحة الايطالي جيرولامي سيرشيا إن الارهاب الجرثومي لا يهدد من ايطاليا، وان السلطات الصحية مستعدة لمواجهته.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved