أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 18th October,2001 العدد:10612الطبعةالاولـي الخميس 2 ,شعبان 1422

مقـالات

نوافذ
بلاد فارس
أميمة الخميس
باستطاعة السياسة أن تتقاطع مع أي موضوع فتفسده، وتدخل به النوايا السيئة، والأفكار المسبقة، والتوجس والريبة.
وغير هذا فإن مياه العرب والفرس ظلت صافية رقراقة، والأهم من هذا كله أنها تدفقت فروت تاريخاً كاملاً في زمننا الحضاري، من ذلك الاسم المندس في التاريخ والمختوم (بويه) رائحة التفاح الفارسي (سيبويه) والذي اقنص اللغة من اندفاقها الجامح، وجعلها عقلاً وخطوطاً متقاطعة تخضع للقاعدة إلى زمننا هذا الذي تحولت فيه أصفهان وتبريز إلى أسماء لمطاعم تحاول أن تستحث الذاكرة القديمة حول (الفالوذج واللوزينج) في مقامات بديع الزمان الهمذاني، وما سوى ذلك هو أفكار من الريبة والتوجس أفلحت السياسة أن تصنع مغاورها السوداء وتملأها بالبوم والغربان!!
نستقر واياهم فوق نفس السجادة والشيفرة البشرية تحمل سر النسيج الحريري، والذي جعل تاج كسرى وسواريه ينبضان فوق هامة الأمة لدهور طويلة. كم تفلح السياسة في إفساد الأمور وتسميمها بسم أزرق منذ نكبة البرامكة حتى حرب الخليج الأولى، والتي كانت فيها السيوف الإسلامية تشتجر وتتكشف الوعثاء وساحات الوغي عن أجساد أمست وقوداً لفكرة مجنونة، خانت التاريخ وعبدت الشخص، وإلا سيظل الفرس هو ذلك الوجه الضبابي الوسيم والمختبئ بشفافية خلف كل صفحة في تاريخنا.
من يمتلك العنوان الكامل مع الرمز البريدي للسندباد وعلاء الدين وقوت القلوب؟ هل هم في فارس أو في بغداد أم تراهم في نجد قاصدين أرض مصر؟ وعمر الخيام اختفى وظلت رباعيته قناديل خافتة تزرع حول الدروب الدامسة.
الأيدي الآن مشرعة والتاريخ يحاول أن يرمم أخطاء كثيرة، فلنستعد بساطنا السحري الذي يجمعنا مع فارس، كم خيطاً من الحرير يجمعنا سوياً؟ هل هو الدين أم التاريخ أم المصير المشترك الذي سيبقى مشتركاً سواء رأينا ذلك أو ضربنا عنه صفحاً.
المهم أن نعي نقاط الاتصال والتواؤم والتناغم ذلك التناغم الكفيل بأن يخلق منطقة شرق أوسطية قوية متواشجة عصية على الاختراق والتهديد.
الفارسية القديمة تدخل في عمق عظمنا حتى تصل كتابنا المقدس فكم من لفظة قرآنية ذات أصول فارسية؟ من الذي لملم عقود الأحاديث النبوية الشريفة؟ من الذي أشرع للعرب بوابات طريق الحرير؟ نأكل نحن والفرس من (قصعة) واحدة، فلنتشارك حلماً واحداً ودائماً.
omaimakhamis@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved