أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 17th October,2001 العدد:10611الطبعةالاولـي الاربعاء 30 ,رجب 1422

الريـاضيـة

السهل الممتنع
الأيدي الخفية
صالح السليمان
اعتقد انني لم اشهد قضية رياضية فيها من التشويش والخلط والتهويم والتعويم كقضية ايقاف لاعبي الهلال الثنيان والكاتو.. قضية غريبة لا يمكن ان تمسك لها بطرف.. تصريحات متناقضة ومعلومات متضاربة وافادات غامضة وتعليلات غير مقنعة.. الطريف ان كل اعضاء الاتحاد يفتون في هذه المسألة واذا سئل عن دوره في القضية تنصل عنها ورمى بها على الآخرين..!! حتى ضاع فيها اللاعبون (بين الرجلين)..
وبعد ان اصر الاتحاد الاسيوي.. على قراراته التعسفية ضد لاعبي الهلال الكاتو والثنيان.. فلا احد يعترض على قرارات بنيت على لوائح ومواد وانظمة محددة ودقيقة.. لكن الملابسات والمعطيات والتداعيات التي خلفتها هذه القضية.. تثير الكثير من الشكوك والظنون حول مدى نظامية هذه القرارات والاصرار على استمرارها..
وبعيدا عن موضوع هل العقوبات نظامية ام لا.. اعتقد ان على الهلال ان يركز في دفاعه في البداية على النقطة الاسهل والاوضح.. وهي هل قرارات الايقاف تسري على جميع المسابقات الكروية ام فقط على المسابقات القارية للاتحاد؟.. واذا كانت تسري على جميع المستويات.. فليقدم الاسيوي اللائحة التي تؤكد ذلك؟؟ اما اذا كان مجرد اجتهادات او بالاصح قرارات شخصية.. فهو استهداف وتحيز متعمد ضد الهلال السعودي ولاعبيه..؟؟
فقرارات الاتحاد.. ليس الاشكال فيها حجم العقوبة المبالغ فيه فحسب.. بل ان جعلها تسري على جميع المسابقات الكروية فيه تجنٍ وتجاوز.. لان ذلك غير (مقعد) اي غير منصوص عليه باللائحة.. اذا كان هناك لائحة اصلا.. والدليل هو انه في حالة نال لاعب بطاقة حمراء في مباراة اسيوية.. فإنه عادة يشارك في الدوري المحلي.. ولدينا الآن مثال عن خمسة من لاعبي المنتخب العماني للناشئين.. اصدر الاسيوي قرار بإيقافهم قاريا.. ولكنهم شاركوا في بطولة الخليج.. وقبلها في بطولة العالم.. فهل نحول الهلال السعودي الى (الهلال العماني).. حتى يسمح الاتحاد الآسيوي للاعبيه بالمشاركة في البطولات غير القارية.. لذا على الهلال ان يطلب من الاسيوي نسخة من لائحة العقوبات.. ولحسن الحظ فالامين العام للاتحاد السعودي (قصر العنوة) حيث صرح (انه لا يمكن للهلال الاستئناف على الاستئناف لان عقوبة الثنيان متناسبة مع لائحة العقوبات) لهذا اقترح على الهلال طلب نسخة اللائحة من الامين العام..!!
عندما يتذاكى (الهليم بان)
نعلم ان الهلال كان يضع آماله على الخطاب الذي ارسله (فيفا) الى الاتحاد الاسيوي.. يستفسر فيه عن (الحيثيات) التي استند عليها قرار الايقاف.. ووجه الى اقتصار منع اللعب على المسابقات القارية فقط..
ولكن بعد تثبيت ايقاف الثنيان.. والاصرار على اكمال الكاتو لنصف مدة الايقاف.. اثار بعض الاعلاميين قصة خطاب الفيفا وعدم اخذه بالاعتبار..
الطريف ان عدداً من الاعضاء وعلى رأسهم (هليمبان).. كان تعليقهم انهم حذروا الهلاليين بأن ليس من صالحهم رفع القضية وملابساتها وشريط المباراة الى (الفيفا).. بحجة ان الفيفا سيضاعف عقوبة الثنيان.. وزعموا انهم من الناصحين للهلال!!.. وأن عليهم الاقتناع بهذه القرارات حتى لا يأتيهم شيء أسوأ..
وكل هذا مبالغة.. بل ان الاتحاد الاسيوي هو من يخشى وصول القضية وشريط المباراة الى الفيفا لدراستها.. لانها ستجعل الاتحاد الاسيوي (اضحوكة) في الفيفا.. عند مقارنة القرارات القاسية بأحداث المباراة.. فسيشاهد الفيفا حكما يطرد لاعبا بخطأ رتكبه لاعب آخر (ولا عقوبة على الحكم) وسيشاهد لاعبا اوقف عاما كاملا بحجة اعتدائه على الحكم (والشريط يكشف انه لم يمس الحكم مطلقا).. وسيشاهد لاعبا اوقف عاما بحجة اعتدائه على الحكم.. والحقيقة انه تحرش بالحكم ودفعه باليد.. لكن لم يحدث منه اعتداء مباشر اي ضرب متعمد (وايضا فالفيفا سيتساءل لماذا لم يطرد الحكم اللاعب اذا كان اعتدى عليه).. وسيستنكر الفيفا عدم اقتصار الايقاف على المسابقات القارية.. كما هي حال القارات الاخرى.
اذن رفع القضية للفيفا سيجعله يكتشف ان الاتحاد الاسيوي (ما عندك احد).. وسيوجه بجعل الايقاف يسري قاريا فقط.. وسيندهش من ايقاف الكاتو ولكن بعد فوات الاوان..!! وسيكتفي بايقاف الثنيان عاما ان لم يقلصه.. اما مضاعفة ايقاف الثنيان كما زعموا هذا مستحيل.. ولو حدث (فما لجرح بميت ايلام)..
الكاتو فضحهم..
تقول الانباء الواردة من اجتماع لجنة الانضباط.. انهم كانوا بصدد تثبيت عقوبة الكاتو الى عام كامل.. الا ان عبدالله الدبل عرض عليهم شريط المباراة الذي كشف لهم ان الكاتو لم يتعرض للحكم مطلقا (لذا فإن اللجنة قررت بعد ان تأكدت من عدم اعتدائه على الحكم الاكتفاء بإيقافه نصف عام.. مع استمرار الايقاف حتى تكتمل المدة)!!
وما حدث فضيحة كبرى وبكل المقاييس!.. فكيف اصدروا اذن قرارا بإيقاف اللاعب عاما كاملا وهم لم يشاهدوا شريط المباراة..؟ واذا كانوا شاهدوا الشريط فكيف يزعمون ان الكاتو ضرب الحكم؟.. ثم يصرحون طوال الشهور الماضية ان الكاتو ضرب الحكم المسكين.. كتبرير لايقافه.. وهو بريء من الاعتداء..وليتهم بادروا بإلغاء قرار الايقاف.. بل اصروا و(بكل عنجهية) على استمرار ايقاف اللاعب ليكمل مدة النصف عام.. فهل يعقل ان الاعتداء على لاعب مع نيل كرت احمر.. يكون ثمنه ايقافاً نصف عام؟! والآن من يعوض الهلال عن الخسائر المادية التي تكبدها من ايقاف هذا اللاعب الاجنبي وتعطيله وعدم الاستفادة منه..؟ لقد صرح عبدالله الدبل لاحدى الصحف (ان قرارات ايقاف اللاعبين جاءت بناء على تقرير مراقب المباراة) في حين ان مراقب المباراة وهو البحريني جاسم محمد سبق ان صرح انه لم يذكر في تقريره أي شيء عن اللاعبين.. أليس هذا هو التخبط الذي اشرت له بمقدمة هذا المقال؟؟!!
الغريب ان احدى الصحف المحلية ذكرت وقبل انعقاد الاجتماع وعن طريق مصدر مسؤول.. نص القرارات التي ستصدر مسبقا عن اللجنة..!! وهو ما حدث..! اذن ما هي فائدة الاجتماع وما الداعي له اذا كانت القرارات تم (طبخها) مسبقا؟!.. ومَنْ الذي (طبخها) ووضعها على طاولة اللجنة الذين (بصموا) عليها؟؟
مقاضاة الاتحاد الآسيوي
المطلوب من الادارة الهلالية عدم التهاون والعزم والتصميم في تعقب حقوق الهلال المسلوبة.. واعادة شيء من الاعتبار للهلال الذي اغتيلت حقوقه .. فالهلال الذي تزعم آسيا من خلال (الملاعب).. تعرض لعدد من الهزائم المنكرة في اروقة و(مكاتب) الاتحاد الاسيوي.. اخرها قرارات الايقاف وحجب لقب نادي القرن..
واعتقد لو ان ادارة الهلال منذ ان صدرت قرارات الايقاف قبل اشهر.. فوضت شخصا او محاميا جلدا وفطنا.. وحمل (شريط المباراة) وطار به الى شرق آسيا ليقابل (هليمبان) وناقشه في القرارات على حسب مشاهدات الشريط.. واذا لم يكن هناك جدوى.. طار الى مقر الفيفا وعرض الشريط على بلاتر.. ومن ثم يتم اتخاذ الخطوات لتفعيل القضية بالطرق النظامية والرسمية.
واعتقد ان خطأ ادارة الهلال سابقا.. انها ركزت في دفاعها على الثنيان.. وتركت (الحلقة الاضعف) الكاتو.. والمطلوب الآن منها ان تركز في مرافعتها على اهمية السماح للاعبين بالمشاركة في المسابقات غير القارية.. وهذه ستفيد الثنيان اما الكاتو فسيرتفع الايقاف عنه تلقائيا قبل ان تتبلور التحركات عن شيء..
والخطوة الثانية رفع الايقاف عن الثنيان (متسلحين) بحادثة الصيني الذي (ضرب) الحكم ورفع الايقاف بعد خمسة اشهر.. مع ان الاكتفاء بإيقافه اسيويا لو تم كاف..
وثالثا تفويض محامٍ بارع للاعداد لمقاضاة الاتحاد الآسيوي وتعويض الهلال عن الخسائر المادية التي تكبدها بإيقاف لاعبه الاجنبي وعدم الاستفادة منه لمدة نصف موسم.. وكذا المطالبة بمنح الهلال لقب فريق القرن آسيويا.. او تبرير عدم منحه اللقب؟؟ وكذا المطالبة بالحفاظ على حقوق الهلال المشروعة بالمشاركة في بطولة الاندية العالمية.
سامي والإنترنت
تم مساء البارحة تدشين الموقع الرسمي في شبكة الانترنت للاعب الكبير سامي الجابر.. واتوقع انه سيكون الموقع الشخصي الرياضي رقم واحد في عدد الزوار.. وسترون.. وبالمناسبة اشكر الاخ سامي على دعوته لحضور حفل الافتتاح.. واعتذر عن عدم الحضور حيث لم تساعد الظروف على تلبيتها..

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved