أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 17th October,2001 العدد:10611الطبعةالاولـي الاربعاء 30 ,رجب 1422

متابعة

قالت إنها ضد تهميش واشنطن للتحالف الشمالي الأفغاني المعارض
الهند: المحادثات مع باول ستركز على مكافحة الإرهاب وليس مشكلة كشمير
* نيودلهي د ب أ:
من المتوقع أن تتركز المحادثات التي سيجريها وزير الخارجية الامريكي كولين باول أثناء زيارته للهند التي بدأت امس «الثلاثاء» وتستمر يومين على مستقبل القيادة السياسية في أفغانستان بعد انتهاء العمليات فيها، وكذلك على تقوية التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب.
وسيصل باول إلى الهند قادما من باكستان في وقت يتزايد فيه التوتر بين الهند وباكستان عقب وقوع اشتباكات بينهما على الحدود أمس الاول وزعمت الهند أن 12 من الثوار المسلمين قتلوا أثناء محاولتهم التسلل إلى كشمير، وأن 12 موقعا باكستانيا دمر في القصف الهندي.
ووصف ناطق بلسان الجيش الهندي الهجمات بأنها «عمل عقابي فعال» إلا أن المسؤولين الباكستانيين قالوا ان امرأة قتلت وأن 25 مدنيا أصيبوا بجراح.
غير أن الهند أوضحت أن النزاع على كشمير لن يكون القضية الرئيسية في المحادثات مع باول.
وقال ناطق بلسان وزارة الخارجية الهندية «هذه مسألة ثنائية بحتة، زيارة باول هي لمناقشة الإرهاب وليس كشمير لأن الولايات المتحدة تقر بموقف الهند».
وفور وصوله إلى الهند، سيحضر باول مأدبة عشاء ويجري محادثات مع وزير الخارجية الهندي جسوانت سينج، وسيلتقي باول كذلك برئيس الوزراء آتال بيهاري فاجبايي، ووزيرالداخلية لال كريشنا أدفاني، ومستشار الأمن القومي براجيش ميشرا، وسونيا غاندي زعيمة حزب المؤتمر، أكبر أحزاب المعارضة الهندية.
وسيوقع باول وأدفاني على معاهدة للتعاون القانوني المشترك تهدف إلى تقوية العلاقات المتعلقة بتطبيق القانون بين البلدين وكذلك إجراءات مكافحة الإرهاب.
وقال بيان لوزارة الشؤون الخارجية الهندية ان الزيارة تمثل فرصة لتبادل وجهات النظر حول التطورات الدولية والاقليمية عقب هجمات 11 أيلول سبتمبر الإرهابية في نيويورك وواشنطن.
وقال بيان وزارة الشؤون الخارجية ان باول وزعماء الهند سيناقشون في محادثاتهم أيضا إجراءات تعزيز التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب وتقوية التعاون الهنديالامريكي في ذلك الإطار.
وأضاف البيان أنه من المتوقع أن يتبادل الطرفان وجهات النظر حول مستقبل أفغانستان وأن «يواصلا زخم التعاون المثمر والوثيق بين الجانبين الذي شهدته الاشهر التسعة الماضية».
وقالت صحيفة إنديان إكسبرس انه من المرجح أن تؤيد نيودلهي التحالف الشمالي المناهض لطالبان عند مناقشة الحكومة المستقبلية لأفغانستان مع باول.
وقالت الصحيفة ان الهند تفضل تشكيل حكومة واسعة متعددة الاعراق في أفغانستان، ولا ترغب في أن ترى التحالف الشمالي خارج مثل هذه الحكومة.
وأضافت الصحيفة أن واشنطن ربما تهمش التحالف الشمالي لاسترضاء حليفتها باكستان وهو الموقف الذي لن ترضى به الهند التي تدعم التحالف.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved