أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 17th October,2001 العدد:10611الطبعةالاولـي الاربعاء 30 ,رجب 1422

القرية الالكترونية

قرص رقمي جديد يسع 100 جيجا
اليابان تدشِّن نظام البث التلفزيوني الأرضي الرقمي عام 2003م
* طوكيو رويترز:
كشفت شركة ماتسوشيتا الكتريك اندستريال أكبر شركة في العالم لصناعة السلع الالكترونية الاستهلاكية الاثنين الماضي عن قرص رقمي مدمج جديد ذي طبقتين وقدرة استيعابية هائلة.
ويمكن تسجيل معلومات على القرص الجديد يصل حجمها إلى 50 جيجابايت على كل طبقة بما يزيد على عشر مرات على القدرة الاستيعابية للأقراص الرقمية الحالية.وقالت الشركة التي تنتج سلعا تحمل علامتي باناسونيك وناشيونال التجاريتين أن التكنولوجيا الجديدة التي تستخدم أشعة الليزر الأزرق ومادة شبه شفافة تسمح بتسجيل بيانات على طبقتين منفصلتين. ويمكن تسجيل أكثر من اربع ساعات من الأفلام الرقمية فائقة الوضوح على وجه واحد من القرص الجديد المنتج بهذه التكنولوجيا.ويحرص منتجو السلع الإلكترونية الاستهلاكية على تطوير تكنولوجيا للأقراص الرقمية تزيد من سعتها وامكانية التسجيل عليها بسرعة أكبر اذا تراودها الآمال بأن أجهزة تسجيل الأقراص الرقمية المدمجة ستكون ضمن أكثر السلع الإلكترونية الاستهلاكية مبيعا في السنوات القادمة مدعومة بارتفاع متوقع في مبيعات أجهزة التلفزيون الرقمية فائقة الوضوح.
وكانت شركة سوني كورب المنافسة أعلنت في يناير/ كانون الثاني عن تكنولوجيا مماثلة للأقراص الرقمية المدمجة التي يمكن التسجيل عليها وتستخدم الليزر الأزرق بسعة تصل إلى 5.22 جيجابايت على وجه واحد من القرص رغم انها لم تطرحها بعد بشكل تجاري.ولم تحدد ماتسوشيتا التي تسوق بالفعل أجهزة عرض وتشغيل أقراص مدمجة رقمية تعمل بتكنولوجيا الليزر الأحمر التقليدية موعدا مستهدفا لطرح منتجاتها التي تعمل بالليزر الأزرق في الأسواق.
وقال شين ايتشي تاناكا مدير مركز تطوير أنظمة الأقراص بالشركة في مؤتمر صحفي «هذا في الأساس جهاز تسجيل لأجهزة التلفزيون الرقمية فائقة الوضوح .. لذا سندرس ما سنفعله بينما نتابع بدء البث التلفزيوني الارضي الرقمي».ويتوقع أن تدشن اليابان نظام البث التلفزيوني الارضي الرقمي في عام 2003 لتتحول تدريجيا من نظام الأنالوج الاحادي إلى النظام الرقمي خلال فترة سبع سنوات.وتشمل تكنولوجيا ماتسوشيتا الجديدة أسلوبا خاصا لصنع طبقة التسجيل العليا يجعلها شفافة بدرجة ما بما يضمن عدم حدوث تداخل بينها وبين الطبقة الثانية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved