أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 17th October,2001 العدد:10611الطبعةالاولـي الاربعاء 30 ,رجب 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم معالي الشيخ صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء، عضو اللجنة العلمية والبحوث والافتاء
* إعداد - سلمان العُمري:
صوت الشيطان!
* سبق وأن قرأت بأن الغناء والمعازف كلها حرام سواء صاحبها كلام ساقط أو كلام حق لأن الغناء والمعازف من اللهو المحرم، وخاصة أن بعض الفنانين يغنون اسم الجلالة مثل قولهم "والله أحبك" أو الله الله يا كذا وكذا وبعضهم يغني "أحلف بالله"، أليس هذا بحرام؟ هل من كلمة توجهونها للمسؤولين، وجزاكم الله خير الجزاء.
عبدالله العقيل
الرياض
ـ الغناء والمعازف والمزامير كلها محرمات لما فيها من اللهو والصد عن ذكر الله وعن الصلاة، والإغراء بالفواحش، وهي من صوت الشيطان وحبائله، ولا يجوز أن يجعل فيها شيء من ذكر الله لأن ذلك من خلط الحق بالباطل والاستهانة بالله سبحانه.
****
لا يجوز تغير الوقف وتصرفه
* يوجد لدي مبلغ من المال من وصية جدي حيث أنه أوقف ثلث ماله في (4) أضاحي وعشاء في رمضان. وحيث أن المبلغ قليل (3500) ريال فقط ولا نقدر أن نشتري به عقاراً جعلته في أسهم في شركة الكهرباء والأرباح نضحي منها بعد كل فترة من صرفه أن كفى الريع. وقد أشار علي بعض طلاب العلم بصرفها الى ما هو أنفع من أعمال الخير الأخرى مثل بناء المساجد وغيرها.. فهل يجوز صرف المبلغ إلى بناء مساجد وأعمال بر أخرى خلاف الوصية؟ وهل يعتبر من تغير الوصية المنهي عنها في الآية (فمن بدله بعد ما سمعه ) الآية.
ـ لا يجوز أن تغير الوقف وتصرفه في غير ما ذكره الواقف، قال تعالى: "فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم"، فاستمر على تنفيذ ما ذكره الواقف، وبالله التوفيق.

****
الوظيفة ملك الحكومة
* أنا موظف مدني في جهة حكومية بمدينة الرياض علماً أني أسكن بمدينة الخرج وأذهب إلى العمل من مدينة الخرج إلى مقر العمل في مدينة الرياض حيث أني أمر بظروف صعبة جدا وقد تقدمت بأكثر من طلب نقل إلى مدينة الخرج ولكن لم يحصل الذي أريده. علماً أن هناك شخص في مدينة الخرج تابع للجهة الحكومية التي أعمل فيها وأرغب في النقل إلى مدينة الخرج بديلاً عنه وحيث أن المذكور يرغب كذلك في النقل إلى مدينة الرياض ولكن ليس في الإدارة التي أنا تابع لها. وأرغب بأن أعطيه مبلغاً من المال لكي ينقل في الإدارة التي أعمل فيها أنا. هل في ذلك شيء من الوقوع في الرشوة أو الحرام؟ وتقبلوا خالص سلامي.
د.س.د
الخرج
ـ الوظيفة ملك للحكومة وليست ملكا للموظف حتى يتقاضى عن النقل منها أو إليها نقودا، ولكن حاول النقل بغير هذه الطريفة، والله ييسر لك الخير.
****
راجع الإفتاء للطلاق
* لقد حدث بيني وبين زوجتي خصام شديد حتى أني وصلت لحالة غضب شديد وقلت لزوجتي إن ذهبت مع أخيك فلان علي الطلاق، وبعد فترة من الزمن سمحت لها بذلك، للعلم أني لا أقصد الطلاق حين قلته بل كنت في حالة غضب، وأيضا بعد الخصام نمت معها وقد حملت وأنجبت طفلا يبلغ الآن حوالي سنة وأربعة أشهر، فماذا يتوجب علي فعله؟
م.س.ح
الرياض حي الفيحاء
ـ علـــيك أن تراجع المحكمة الشرعية القريبة منك أو تأتي إلى دار الإفتاء فــــي الرياض للإجابـــة عن سؤالك في الطلاق.
****
اطلب المسامحة من زوجتك
* ما حكم سبابي لزوجتي وأهلها والتلفظ بالألفاظ التي لا تليق بهم علما بأنها وأهلها بريئون من تلك الألفاظ ولكن يعلن الله أني قلتها في حالة غضب وخوف شديد بعدما أخبرتني بأنها سوف تترك البيت وتذهب إلى أهلها حيث أني أريدها، والآن أنا نادم على ذلك.
م.س.ح
الرياض حي الفيحاء
ـ عليك بالاستغفار مما قلت وطلب المسامحة من زوجتك ومن أهلها ولا تعد لمثل ما حصل منك.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved