أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 17th October,2001 العدد:10611الطبعةالاولـي الاربعاء 30 ,رجب 1422

المجتمـع

د. أبو غوش أخصائي جراحة التجميل:
ثلثي الرجال يعانون من تساقط الشعر
* حوار : روضة الجيزاني
على مر العصور وفي مختلف الحضارات كان الاهتمام بالشعر، فالشعر قد يدل على الحالة الاجتماعية والدينية. ففي مصر القديمة كان ابناء فرعون يحملون جديلة من الشعر توضع بعناية فائقة خلف الاذن اليمنى وكان فرعون نفسه لا يظهر الى الناس دون باروكة على رأسه. واول ما كتب على علاج تساقط الشعر كان في مصر الفرعونية حيث تم وصف خليط لعلاج الصلع. وكانت عبارة عن خليط من دهن التمساح وقرن وحيد القرن. وعند اليونانيين ربط سقراط ما بين الجنس وتساقط الشعر. حيث لاحظ عدم تساقط عند الاشخاص الذين لم يبلغوا سن البلوغ. فالشعر يمثل عامل تكامل اساسي في شخصية الفرد سواء كان للرجل او المرأة فهو للمرأة يعتبر تاج جمالها وكمالها اما الرجل هو عنوان الشرف والرجولة والشباب.
وحول مشاكل الشعر وزراعته التقنيا الدكتور سمير ابو غوش اخصائي جراحة التجميل وذلك من خلال الاسطر التالية:
اسباب التساقط
يعزو الكثير من الناس تساقط الشعر الى اسباب غير صحيحة كتغطية الرأس والقشرة وتراكم الدهون والاستحمام بالمياه الكليسة او كثرة التفكير؟ فما الاسباب؟
- يعاني ثلثا الرجال والعديد من النساء من تساقط الشعر، والسبب الرئيس لتساقط الشعر هو عامل الوراثة وما ينتج عنه من تحسس موروث لهرمون الذكورة ولدى الجنسين على حد سواء. كما ان هنالك اسبابا اخرى لفقدان الشعر ومنها: الحروق، الحوادث، العمليات الجراحية على الرأس، بعض انواع الادوية وحبوب منع الحمل، كذلك فقر الدم وامراض الغدة الدرقية والحمية واثارها السلبية.
الخيارات الاخرى
لزرع الشعر
- هنالك ما يزيد عن 3000 مستحضر يدعي اصحابها بفوائدها ويتم تسويقها بحملات دعائية ضخمة لكنها لا تثبت فائدتها الا بملئ محفظة منتجيها؟
- الادوية الوحيدة التي اثبتت الدراسات بعض فعاليتها هي PROPEGIA والذي يعمل لدى مستخدميه 20% في اعادة نمو الشعر الخفيف ويجب استعمال هذا المستحضر على مدى الحياة.
- يطلق مروجو الشعر والشعر الصناعي المستعار معالجة الشعر بدون جراحة ويدعون ويوعدون بشعر طبيعي من دون جراحة فاضحة ذلك؟
- هذا صحيح فهم يستخدمون شعراً طبيعياً من اناس آخرين او شعراً اصطناعياً ويثبتونه في جلدة الرأس بطرق متعددة. هذا الشعر لا ينمو ولا يطول ناهيك عن الكلفة الباهظة للغاية والمواقف المحرجة التي قد يسببها وفي العديد من الدول تعد هذه العمليات ممنوعة ومحرمة؟
ثلاثة اشهر
- كيف تتم عملية الزراعة؟
تهدف عملية زراعة الشعر الى نقل بصيلات الشعر الطبيعية والسليمة من مناطق الشعر الدائم خلف الرأس والجوانب الى مناطق مصابة بالصلع وتستغرق العملية عدة ساعات، يزاول المريض عمله من اليوم التالي للعملية وبعد 24 ساعة تصبح الطعوم المزروعة جزءاً اصلياً من الجسم وتحصل على دموية ويلتئم الجلد المحيط بها بعد ذلك يبدأ الشعر المزروع في النمو بعد ثلاثة اشهر من الزرع ويبدو طبيعي المنظر، ولكنه قليل الكثافة ويمكن زيادة الكثافة باجراء جلسة اضافية .ويكمن سر نجاح مثل هذه العمليات بتحلي الطبيب بمهارة فنية وتقنية عالية لتمكنه من انتقاء وزرع الشعيرات في المناطق المزروعة بحيث تتناسب تماماً مع كثافة شعر الشخص المعني وتقاسيم وجهه حيث تكون مقدمة الشعر اكمالاً لعناصر الوجه التكوينية ومنها الانف، العيون، وخط الشعر؟
الاثار الجانبية
- ماهي الآثار الجانبية لعمليات الزراعة؟

- ليس للعملية آثار جانبية بعيدة المدى، ولكن هناك بعض الآثار المرحلية والتي تختفي بعد فترة وجيزة.
- كيف تتم عملية مراحل العملية؟
تجرى العملية تحت تخدير موضعي، وهو كفيل يمنع الالم في المنطقة المقصودة اما بعد العملية فانه يعطى مسكن للالم وقد لا يحتاج اليه وهو ما يحصل لدى اغلب المرضى؟
تساقط الشعر لدى النساء
- تظهر بعض حالات الصلع لدى النساء وتكون عادة في قمة الرأس هل من الممكن في هذه الحالة اجراء عملية زرع شعر؟
- ان هذه الظاهرة منتشرة في النساء وتكون من مختلف الاعمار خاصة لدى اللواتي تجاوزن سن الخامسة والثلاثين مع ما يرافق ذلك من انعكاسات سلبية ونفسية او جمالية. في هذه الحالات زرع الشعر يكون هو الحل الوحيد.
مناطق اخرى
- هل من الممكن زرع الشعر في اماكن اخرى غير الصلع؟
- نعم يمكن زراعة الشنب والنتائج طيبة. كذلك يمكن زراعة اثار الكي والحروق. كما اني اود ان اوضح نقطة هامة جداً وجوهرية فالعملية تختلف في نتائجها وطريقتها من عيادة الى اخرى فالخبرة تلعب دوراً حاسماً وجوهرياً في اضفاء الصفة الطبيعية على الشعر المزروع وان عملية زرع الشعر عملية خيارية وهي في غاية الحساسية، لذلك يجب ان نفكر جيداً قبل اجراء العملية باختيار الطبيب والعيادة الانسب وعليك اختيار الافضل.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved