أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 17th October,2001 العدد:10611الطبعةالاولـي الاربعاء 30 ,رجب 1422

المجتمـع

وصلت نسبة تغطية اللقاحات الأساسية إلى 90%
د. المزروع: الصحة تنفذ برنامج تحصين موسعاً لمكافحة عشرة أمراض معدية بالمملكة
* الرياض - الجزيرة:
يعتبر برنامج التحصين الموسع للاطفال بالمملكة برنامجا شاملا لمكافحة عشرة امراض من امراض الطفولة المعدية اضافة الى ان البرنامج يشتمل على الاجراءات الاخرى المناسبة كنظام الترصد الوبائي المكثف للحالات والحملات الوطنية للتطعيم وما يصاحبها من التوعية الصحية النشطة والمؤثرة واكد د. يعقوب بن يوسف المزروع وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي ان البرنامج حقق نجاحات كبيرة نتيجة لصدور الاوامر السامية الكريمة عام 1399هـ الموافق 1979م وعام 1403هـ الموافق 1982م باحتجاز شهادات الميلاد حتى استيفاء التحصينات الاساسية للمواليد الجدد موضحا بأنه هناك خطوات مميزة ادت الى نسبة تغطية لكل اللقاحات الاساسية اكثر من 90% منذ عام 1990م متجاوزة بذلك الهدف العالمي وهو الوصول بالتغطية الى نسبة 90% بحلول عام 2000م.
وبين د. المزروع ان من اهداف البرنامج خفض معدلات الاصابة بسبب امراض الطفولة المعدية وذلك عن طريق توفير التطعيمات ضد هذه الامراض لكل طفل في السنة الاولى من العمر واستئصال شلل الاطفال من المملكة وازالة الحصبة والحصبة الالمانية والنكاف وادخال اللقاحات الجديدة متى ما ثبت كفاءة وامانة اللقاح في احتواء المرض مشيرا الى ان البرنامج حقق انجازات عديدة منها:
تمت ازالة الكزاز الوليدي من المملكة منذ عام 1986م ضمن انجازات البرنامج لافتا الى ان برامج التحصين الموسع ما زالت بكثير من الدول تستخدم ستة لقاحات فقط "الدرن، شلل الاطفال، السعال الديكي، الدفتيريا، التيتانوس، الحصبة"موضحا ان المملكة ونتيجة للدراسات العلمية المتأنية التي اوضحت اهمية مرض الالتهاب الكبدي النوع "ب" الحصبة والحصبة الالمانية والنكاف وكفاءة وأمان اللقاحات الواقية منها قامت بادخال لقاحي الالتهاب الكبدي "ب" والثلاثي الفيروسي "لقاح ضد الحصبة والحصبة الالمانية والنكاف" ضمن اللقاحات الاساسية للبرنامج الموسع للتمنيع.
واشار الى ان المملكة قد قامت بتوفير لقاح الالتهاب الكبدي الفيروسي النوع "ب" الباهظ التكلفة منذ عام 1989م للمواليد سابقة بذلك الدول الصناعية مشيرا الى ان الدراسات الوبائية المحلية قد اوضحت مكافحة هذا المرض بين الرضع تحتل اسبقية قصوى بين برامج مكافحة الامراض بالمملكة.
مضيفا أنه كما تم تنفيذ حملات لتطعيم تلاميذ الصف الاول الابتدائي بثلاث جرعات من لقاح الالتهاب الكبدي "ب" منذ عام 1989م ونتيجة للتنفيذ الجيد لهذه الاستراتيجية المزدوجة فقد تم تطعيم ما يفوق 90% من الاطفال من سنة الى اثنتي عشرة سنة بحلول عام 1996م.
واكد د. المزروع ان وزارة الصحة تقوم بتوفير التحصينات مجانا في كل المراكز الصحية "اكثر من 1700 مركز صحي" ومستشفيات وزارة الصحة "اكثر من مائة وسبعين مستشفى" اضافة الى اعطائها للقطاعات الحكومية الاخرى ومستوصفات ومستشفيات القطاع الخاص مجانا، وتحت الاشراف الفني لوزارة الصحة مما ادى الى تحقيق نسبة تغطية اعلى من 90% لكافة اللقاحات منذ عام 1990م.
مؤكدا ان الامراض المشمولة بالتحصين بصورة مستمرة وواضحة وما زالت توالي الانخفاض بل ان هناك ما تمت ازالته من هذه الامراض "الكزاز الوليدي" وما شارف سواء على الاستئصال "شلل الاطفال" او الازالة "الحصبة" وقد كان ذلك نتاجا مباشرا لارتفاع التغطية بالتحصين اضافة لتحسن المستوى المعيشي وارتفاع الوعي الصحي والاصحاح البيئي.
وفي مجال استئصال شلل الاطفال اعلن د. المزروع انه تم تطبيق برنامج وطني متكامل لاستئصال شلل الاطفال من المملكة، ومن خلال هذا البرنامج تم القيام بست حملات وطنية "جرعتين في كل حملة" للتطعيم ضد شلل الاطفال وفي هذه الحملات تم اعطاء كل الاطفال اقل من خمسة اعوام بجميع مناطق المملكة جرعتين من لقاح شلل الاطفال وبنسبة تغطية فاقت 90% في كل جرعة اضافة الى المراقبة الوبائية الفعالة والنشطة لأي حالة مشتبهة من خلال اجراءات التقصي الوبائي لحالات الشلل الفجائي الرخو، وفي عام 1999م قامت اللجنة الوطنية للاشهاد بخلو المملكة من شلل الاطفال برفع تقريرها النهائي عن برنامج استئصال شلل الاطفال لمنظمة الصحة العالمية باقليم شرق المتوسط توطئة للمراجعة النهائية من قبل المنظمة وذلك لاعلان المملكة خالية من شلل الاطفال باذن الله وذلك على ضوء الجهود الكبيرة التي قامت بها المملكة في ايقاف سراية فيروس شلل الاطفال بكل مناطق المملكة.
واردف المزروع قائلا: في مجال ازالة مرض الحصبة والحصبة الالمانية والنكاف.
بالاضافة الى التغطية العالية بلقاحي الحصبة والثلاثي الفيروسي "حصبة، حصبة المانية، نكاف" تم القيام بحملتين لتطعيم جميع طلاب المدارس الثانوية والمتوسطة والابتدائية بلقاح الثلاثي الفيروسي بهدف ازالة مرض الحصبة والحصبة الالمانية والنكاف، كما تم ادخال نظام التشخيص المخبري لحالات الحصبة والحصبة الالمانية منذ يناير 2001م.
اما في اطار جهود الوزارة الرامية لتطوير برامج التحصين الموسع وفق التغيرات السريعة في عالم اللقاحات واساليب استخدامها تم تحديث جدول التحصينات الاساسية للاطفال واضيف لقاح المستدمية النزلية ضمن اللقاحات الاساسية بالجدول الجديد، كما تم ادخال اللقاحات المدمجة لتقليل عدد المحاقن التي تعطى للطفل سعيا لراحة الطفل وابعاد مخاوف الوالدين من كثرة المحاقن في جلسة التحصين.
وقال د. المزروع نظرا لان التطعيمات التي تعطى لكبار السن يتم استخدامها لفئات محددة هي الفئات الاكثر عرضة للمرض وليس لكل السكان وذلك لاسباب كثيرة منها انه خلال الفترة الماضية ومن خلال برنامج التحصين الموسع "بالمملكة ومعظم دول العالم" تم تغطية من هم في العشرينات من العمر اليوم بكل اللقاحات الاساسية وبنسبة تغطية مرتفعة نسبيا اضافة لذلك فان الجرعة المنشطة لهذه اللقاحات تحدد حسب انخفاض درجة الاجسام المضادة في عمر معين وللفئات الاكثر عرضة.
وتقوم وزارة الصحة بالجهود الآتية في مجال تطعيم الكبار "اضافة للنجاحات التي تحققت في برنامج التحصينات الاساسية للاطفال".
ويتم اعطاء لقاح الكزاز مع المصل الواقي عند الجروح والاصابات وكذلك يتم اعطاؤه لكل النساء في سن الانجاب وبنجاح تام والدليل على هذا النجاح هو ازالة مرض الكزاز الوليدي من المملكة منذ عام 1986م كما ان المملكة ممثلة بوزارة الصحة تعتبر من العشر دول الاولى على مستوى العالم التي قامت بادخال لقاح الالتهاب الكبدي "ب" في عام 1989م ضمن اللقاحات الاساسية وللفئات الاكثر عرضة.
موضحا انه يتم اعطاء كل اللقاحات المستخدمة في برنامج التحصين الموسع للاطفال في حالة تعرض اي فئة عمرية لاصابة بالامراض المشمولة بالتحصين مؤكدا ان وزارة الصحة هي اول من ادخل نظام حملات التطعيم الشاملة ومنها حملات التحصين ضد شلل الاطفال التي نفذت منها 6 حملات منذ عام 1995م وبالتنسيق مع دول الخليج العربية مشيرا الى انه من نتائج هذه الحملات التي نفذت بتوجيهات معالي وزير الصحة ورعاية اصحاب السمو والمعالي امراء المناطق عدم وجود حالة مؤكدة لشلل الاطفال وسط السعوديين منذ عام 1994م كما نفذت الوزارة الكثير من الحملات الاخرى منها حملات التطعيم بكافة مدارس المملكة لازالة مرض الحصبة والحصبة الالمانية وكذلك حملات التطعيم بلقاح الحمى الشوكية في مناطق الحج كما تزود الوزارة كافة القطاعات الحكومية والخاصة بلقاح الحمى الشوكية حتى تتمكن من تطعيم العاملين في هذه القطاعات وتحت الاشراف الفني للوزارة وهذا يؤكد الدور الريادي للوزارة في مجال التحصينات منذ دخول التطعيمات في المملكة في عقد الستينات الميلادية.
واشار الى ان برامج التحصين التي تنفذها الوزارة للاطفال والكبار استطاعت الوصول الى نجاحات كبيرة بفضل الله ثم بالدعم الكبير من حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين مما كان له الاثر الطيب في الارتقاء بصحة المجتمع السعودي خصوصاً في مجال الامراض المشمولة بالتحصين.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved