أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 12th October,2001 العدد:10606الطبعةالاولـي الجمعة 25 ,رجب 1422

شرفات

شخصيات قلقة
دافينشي الرجل الذي رأى المستقبل
كان «ليوناردو دافينشي» مخترعا موهوبا مثلما كان فنانا عظيما وكانت لديه افكار وضاءة يدونها على عجل على الورق ثم لا يتقدم بعدها خطوة لتطوير تلك الافكار، وقد خلف وراءه مذكرات شاملة بل كانت بعض كراساته في حجم اللافتات الضخمة التي تلصق على الحوائط بينما كانت كراسات اخرى من الصغر بحيث يمكن طيها داخل حزامه.
ولم يكتب البقاء لكثير من تلك الاعمال، اما تلك التي بقيت فهي ممتلئة برسوم وخطوط مدونة بعناية ودقة وكان «ليوناردو» يكتب من اليمين الى اليسار في كراساته وكان على كثير من الناس ان يضعوا كتاباته امام المرآة ليتمكنوا من قراءتها ولعله أراد بذلك ان يبعد المتطفلين حتى لا يقرأوا مذكراته.
كانت الكراسات تعرض افكار «ليوناردو» التي كانت نقطة القوة الاساسية لديه هي فضوله لقد اراد ان يعرف كيف تعمل الاشياء بداية من ابسط المكنات وحتى المياه المتدفقة والطيور المحلقة بل والجسم البشري نفسه.. لقد رأى ليوناردو المستقبل ببصيرة الفنان وبحدس العبقرية الفذة.
ولد «ليوناردو» عام 1452في ضيعة والده بالريف بالقرب من بلدة «فينشي» بايطاليا ولم تكن للناس على عهده أسماء تدل العائلة كما يحدث الآن، وبدلا من ذلك كان الشخص ينسب لابيه او قريته ولذلك اطلق عليه «ليوناردو دافينشي» ومعناه «ليوناردو القادم من دافينشي» وكانت هذه هي العادة في اسماء الاوروبيين الذين عاشوا في الفترة من 1400 الى 1700 ميلادية.
وعندما انتقل «ليوناردو» هو وابوه الى مدينة «فلورنسا» ارسل الى ورشة «اندريادل فير وكيو» وهو رسام ونحات شهير وتعلم في هذه الورشة كثيراً من التكنولوجيا التي كانت معروفة في تلك الايام، وكان على الرسام ان يعرف جيدا كيفية مزج الألوان المعروفة بالاصباغ للحصول على الدهانات المطلوبة.. كما كان على النحاتين الالمام بتشكيل المعادن لان الاشكال المختلفة كانت تصنع من المعادن وكان «ليوناردو» مولعا بكل شيء حتى ما كان خارج نطاق فنه.
كان مهتما بالافكار وكان الكثير من رسومه التخطيطية «استكشافية» شبيها برؤى حول عالم المستقبل بل ان تصوره حول «المكنة الطائرة» على هيئة اسكتش قد ظهر قبل ان تعرف الطائرات الشراعية او بالونات الهواء الساخن.
وقد رسم نموذجا بدائيا للطائرة العمودية «الهليكوبتر» ورسما تخطيطيا للمظلة او «الباراشوت» كما انجز عملا كبيرا فيما يخص التروس والاجزاء المتحركة للمكنات حيث قام برسم رافعة «ونش» للبناء وجسر متحرك بل انه صمم دراجة قبل ان تخترع فعلا بنحو ثلاثمائة عام حيث رسم سلسلة متصلة بالعجلة الخلفية ووضع تصورا لكيفية صنع السلسلة من وصلات معدنية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved