أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 11th October,2001 العدد:10605الطبعةالاولـي الخميس 24 ,رجب 1422

الفنيــة

خربشة
الفنون استهبال..!!
عبدالله صايل المطيري
الفنون جنون.. هذا ينطبق تماماً علينا نحن بني يعرب مع تعديل بسيط هو الفنون استهبال..!! «فالعك» السائد في القنوات الفضائية يدل على اننا من أنصار التبعية والتقليد، واننا ضد الابتكار والتطوير، نحن ببساطة بلا هوية...!! ولست هنا اليوم للتكرار وتعليم الأشرار.. فيما ناقشناه مرات ومرات.. بل للإدانة الصريحة لكل من يساهمون في هذه المهازل المحسوبة علينا والتي تملأ أوقاتنا المخصصة لمتابعة التلفزيون بهراء لا تطيقه أذن ولا تحتمله حتى العقول المجبولة على تصديق ما ترى (كعقولنا)..!! المخرج مدان. والمستطرب مدان... والمنتج مدان.. وحتى الديكور مدان..!! ويجب إيقاع أقسى العقوبة بهم، وذلك بحرمانهم من تصوير (أهازيجهم)..!! ومنهم على سبيل المثال لا الحصر: عمرو دياب، مصطفى قمر، يوري مرقدي، وآخرون وأخريات لم أستطع الإبقاء على أسمائهم في ذاكرتي..!!
وامتثلوا لما يلتزم به (فيديو كليبيا) جورج وسوف، وهاني شاكر، وثلة قليلة أخرى..!! وإلا سيكون هناك وقفات ووقفات للتحليل بأسلوب (الاستقعاد) على سن ورمح..! فهذه أبسط حقوقنا كمشاهدين لدينا أطفال... ولنا فيهم طموحات عظيمة.. نرجو ان تتحقق!!
ملوحظة..!! دريد لحام... مع كل ماتحمله اطلالتك الجميلة من ذكريات لنا، ومع كل احترامنا لثقافتك ونهجك الفني، إلا ان برنامج الحوار (TALK SHOW) الذي حملتموه عنوان/ على مسؤوليتي..! لايحمل في مضمونه ما يدعم هذا العنوان الشيق..!! فالحديث مكرر.. والطرح مألوف... ولا خصوصية فيما يتناوله الضيوف..!! ولنا تحفظ آخر على البرنامج، وهو يتعلق بالضيوف.. فلا داعي لاستضافة يسرا، أو خيري بشارة، أو محمود حميدة، أو غيرهم من خالي الوفاض.. فالبرامج المفلسة الأخرى قد تم تكريسها بالكامل لاستضافة هؤلاء مع مجموعة أخرى من المستطربين وادعياء النغم والسلطنة..!!
اترك مساحة أكبر لاستضافة أصحاب الإنجازات الفنية والثقافية والفكرية والتشكيليين والصحافيين والموظفين البسطاء... لمناقشة كل مايتعلق بسماتهم الشخصية وتفاعلهم الاجتماعي وما يعترض طريقهم من عقبات في ظل عدم وجود الدعم اللازم مع عدم التفات الاعلام العربي لهمومهم وقضاياهم .. فهذا في تصوري سيجعل شريحة أكبر من المشاهدين تنجذب (احتراما) لما تطرحون..!!
وهذه الملاحظات لا نسردها هنا لتملأ فراغا في جريدة مقروءة.. بل لحبنا لدريد لحام.. ولرغبتنا الأكيدة في الخروج عن المألوف بما يليق بعطائكم الذي يمتد الآن لسنوات عديدة..!!
ترجمة..!! لمحمد عبده قدرة عجيبة على الارتقاء بالنصوص التي يغنيها... وهذا للتدليل على ان الصوت هو المعول الرئيس لنجاح أي مطرب..!! فلا تشغلوا بالكم يا أدعياء الغناء بتعليق الإخفاق جملة وتفصيلا على الكلمات (حتى وان كانت مقبولة).. والألحان..!! يعني من وين نجيب لكم مقامات غير الموجودة... ومن أين نخترع لكم نوتة موسيقية جديدة..؟؟ ياسامري.. ياخبيتي.. يابرحي.. ياصقعي..!! الكلااااااااام على المطرب..!! ومن لديه موهبة بحجم موهبة محمد عبده (عيني عليه باردة) لايملك إلا ان يبدع. ويبدع.. ويبدع..!! وشوفوا لكم شغلة ثانية أصرف..!!
* رسام الكاريكاتير بالجزيرة

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved