رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 11th October,2001 العدد:10605الطبعةالاولـي الخميس 24 ,رجب 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم: معالي الشيخ الدكتور/ عبدالله بن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء، عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
* إعداد - سلمان العُمري
التعامل مع البنوك
* نحن لدينا محل تجاري ويقوم يوميا أمين الصندوق أو أحد الموظفين بإدخال إيرادات المحل في البنك، ولأن بنك الراجحي بعيد عنا وهناك بنوك ربوية أخرى قريبة منا فهل نضع حسابنا في حساب جار فقط دون أن نحصل منهم على أي فوائد كما أننا نقوم بتسليم الموظفين العاملين لدينا رواتبهم عن طريق شيكات في البنك الذي حسابنا عنده ؟
محمد العبد اللّه
ـ يجوز للمسلم أن يودع أمواله في البنوك الموجودة في هذا البلد لكنه إذا اختار بنكا لا يتعامل بالربا لا يأخذه ولايعطيه كان أسلم لدينه وأنفع له وللمتعاملين وفق الشريعة الإسلامية وقد عامل النبي صلى اللّه عليه وسلم يهوديا يكنى بأبي الشحم استدان منه شعيرا ورهنه درعه مع أن المدينة فيها تجار كثير من المسلمين كل واحد منهم يتمنى أن يتعامل معه النبي صلى اللّه عليه وسلم وما فعل ذلك صلى اللّه عليه وسلم إلا تشريعا لييسر على أمته.
تبرج النساء في الأفراح
* ما حكم لبس ثياب الأفراح التي أخرج فيها ذراعي فقط ويكون عند نساء فقط لا سيما أن عورة المرأة من السرة إلى الركبة؟
سهام أحمد
ـ المرأة مأمورة بالستر وأن تصون نفسها ومنهية عن التبرج وإظهار مفاتنها سواء عند الرجال أو عند النساء وربنا جل وعلا يقول "ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى" وقد علمنا أن كثيرا من نساء المسلمين يتبرجن الآن في كثير من الأفراح يظهرن نحورهن وظهورهن ويلبسن قصيرا ويعملن تسريحات يفتن بها غيرهن وكل ذلك مما نهى اللّه تعالى عنه وما سمعنا وما قرأنا في تاريخ المرأة المسلمة إلا أنها امرأة تحب العفاف وتبتعد عن الفتنة وتخرج مخرجا لا يلفت الأنظار ولا يوقد الغرائز النائمة.
الاعتذار من الوالد!
* أفيدكم أنني إمام مسجد ولي أخ إذا نام لا يقوم للصلاة علما بأنه ينام عن صلاة الظهر والعصر والمغرب ونصحته وكلمت والدي عنه وحجة والدي أنه يقول ما أقدر عليه ادخل البيت أنت وانصحه قلت له أعتبر أن الإمام من غير أولادك فكيف يدخل البيت قال لي أجل اسكت قلت له لا يجوز أن أسكت أنا وأنت على هذا المنكر وبعد إلحاحي عليه إنك أنت المسؤول عن كل ما في البيت بدأ يشتمني يقول أنت ابن حرام لا تدخل بيتي وبدأ يذكرني أيام سفاهي قبل ثلاثين سنة تقريبا.
سؤالي هل علي شيء وأرجع وأعتذر من والدي أم أصر على إنكاري المنكرات حتى ولو غضب علي والدي؟
صالح ـ ع/ج
ـ نعم ارجع واعتذر من والدك واستغل ما أتاحه لك والدك من فرصة نصيحة أخيك وإنكار المنكر عليه ووالدك يقول لك ادخل وأنكر المنكر يأذن لك بذلك وينبغي لك أن تستغل هذا المتاح وأن تجلس مع أخيك جلسات نصح ومودة وأن تحذره من هذا العمل القبيح الذي لو مات عليه مات كافرا وهو ترك الصلاة نسأل اللّه العافية والسلامة وأنصحك يا أخي أيضا أن تبحث عن رفقة طيبة تسلطهم على أخيك يصادقهم ويدعونه إلى مجالستهم ويدلونه على الخير ويبعدونه على الشر فإن أعظم ما يؤثر في هؤلاء الشباب الرفقة إن كانت صالحة فإنه يصلح بإذن الله تعالى وتستقيم أحواله وإن كانت الرفقة سيئة انحدر معها إلى هاوية سحيقة وسقط فيما لا تحمد عقباه من ترك الصلاة والمخدرات وإيذاء نفسه والناس أنصحك بارك اللّّه فيك أن تكون رفيقا مع والديك هينا ليناً لهما تظهر لهما الذل مثلما أمرك اللّه تعالى بقوله: "واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا" مع الاستمرار في النصح وبيان الأخطاء والتحذير من العاقبة السيئة التي يجر الشيطان الناس إليها.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved