أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 11th October,2001 العدد:10605الطبعةالاولـي الخميس 24 ,رجب 1422

مقـالات

المعنى
حلقات نقاش أم مهرجانات للأسئلة؟
أحمد سالم بادويلان
هل جئنا الى هنا لنلقي الأسئلة ولا نجد اجابات ثم نذهب بعد ان نتصافح ونحتسي الشاهي والمرطبات؟
انه سؤال ليس بأخير ألقيته على الدكتور يحيى ساعاتي المتحدث الرئيسي في حلقة النقاش التي نظمتها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالمربع ضمن لقاءاتها الشهرية وكان بعنوان التأليف والابداع لدى الكاتب السعودي.
د. ساعاتي أجابني قائلاً: ان ذلك الموضوع يشغله دائما في كل حوار أو ندوة أو لقاء أو مناقشة.. ولكن لا جدوى..
اللقاء كان رائعاً وجميلا، وكان حضوره متميزاً وكان الحضور فعالاً ومشاركا، لكن الجميع كان يلقي الأسئلة ولا من مجيب.. انه مهرجان أسئلة حول الابداع، والتأليف لدى الكاتب السعودي.. الأسئلة كانت جميلة ورائعة، فكل سؤال كان لوحده يستحق حلقة نقاش ودراسة ولقد سرني اقتراح طرحه أحد الحضور الذي طالب بأن تكتب توصيات لهذا اللقاء وترفع عن طريق المكتبة «راعي اللقاء» الى الجهات المختصة كل في مجاله.. وهذا رأي أؤيده بقوة وحبذا لو يجد هذا الاقتراح أذناً صاغية من سعادة الأستاذ فيصل المعمر المشرف العام على المكتبة ونائبه الدكتور عبدالكريم الزيد.
وهناك من سيقول ان المحاضر ومديرالندوة الدكتور عبدالرحمن الربيعي قد لا يملكان الأجوبة على كل ما يطرحه الحضور وهذا أمر طبيعي لكن الأهم ألا تبقى التساؤلات مجرد تساؤلات لابد ان السؤال يحرك ساكنا، أو يدفع الى المزيد من بذل الجهد، أو يعطي الموضوع اهتماما أكبر.. لذا يجب ألا تخرج الندوات واللقاءات والحوارات الثقافية والفكرية دون كتابة محاضر وتوصيات تُبَنّد وترسل لكل جهة البنود التي تخصها من التوصيات أو التساؤلات ويتم متابعتها بشكل جيد من راعي ومنظم اللقاء وبذلك تكون ندوات ذات أداء فعال وعملي لا أن نحضر ثم نغادر دون ان نضيف جديدا سوى المزيد من الكلام ثم الكلام ثم السلام والوداع والالتقاء مرة أخرى على نفس المنوال.
وللغرفة التجارية والصناعية بالرياض تجربة ناجحة جدا في مجال اللقاءات التي يحضرها رجال الأعمال من ندوات أو حوارات مفتوحة أو اجتماعات لجان الغرفة الرئيسية أو الفرعية أو فرق العمل التي تشكلها لدراسة موضوع محدد.
فبعد كل لقاء تصدر توصيات ومحاضر ترفع للمختصين ويتم متابعة الرد عليها وتعرض على المجتمعين في اللقاءات التالية للقاء الأول وهذا يؤكد جدية وعملية لجان الغرفة وسعيها للاستفادة القصوى من كل اجتماع أو لقاء يجرى في أروقتها.. وحبذا لو يستفيد المفكرون والمبدعون من التجارب الناجحة في هذا الاطار حتى لا تتحول هذه الندوات والجلسات لمجرد لقاءات للتعارف والالتقاء وتبادل الكروت والابتسامات.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved