أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 4th October,2001 العدد:10598الطبعةالاولـي الخميس 17 ,رجب 1422

الثقافية

أحاديث..وأحداث
العدل أساس الملك
عبد الكريم الجهيمان
هذه الجملة من الحكم الخالدة التي أثبتت أحداث التاريخ حكمتها وصوابها في الأحداث السابقة.. وسؤال يخطر على البال وهو هل تتجزأ العدالة؟ ذلك بأن يكون الإنسان عادلا في محيط الأقربين.. وغير ذلك في المحيطات الأخرى؟.
انه سؤال نترك الاجابة عليه لذوي العقول المتزنة.
هناك مبادىء عامة في التعامل بين الدول فيما بينها وقد تكون بين الافراد ومنها:
1 من ليس معنا فهو ضدنا.
2 الذي مع عدونا هو عدو لنا.
3 الذي ليس مع عدونا ليس عدوا لنا.
فأي من هذه المبادىء أحكم وأسلم؟.
أنا لست خبيرا في السياسة لأن السياسة بحر متلاطم الأمواج فيها الكر والفر.. والخداع والاسراع.. وفيها التظاهر بالضعف مع القوة.. والتظاهر بالقوة مع الضعف.. ولذلك فأنا أترك صواب الاختيار لواحد من هذه المبادىء الثلاثة لفطنة القارىء الكريم وعمق تفكيره.
ولا ننسى في هذه المناسبة مثلا من الامثال الشعبية التي هي وليدة التجربة والمعاناة وهذا المثل هو قولهم «اذا عاداك عجوزين فصادق إحداهن».
والمعنى ان قوتين ضعيفتين تكونان قوة قد يكون النصر حليفها.. وطريق الحزم ان نفرق بينهما.. فلا يستهين بالقوة الضعيفة اذا اجتمعت الا مغرور.. وقد قال الشاعر القديم:


ولا تحتقر كيد الضعيف فربما
تموت الأفاعي من سموم العقارب
فقد هد قدما عرش بلقيس هدهد
وخرب فأر في الورى سد مأرب

والارهاب هو بلاء هذا العصر.. قد يكون على مستوى الافراد وقد يكون على مستوى الدول.. ويختلف في تفسيره او تعريفه بين الأقوياء والضعفاء فهو في عرف الاقوياء اخلال بالامن في نطاق معين.. وهو في عرف الافراد دفاع ضد القهر.. ضد الحرمان.. ضد العدو والتسلط.
ويرى بعض المفكرين ان مكافحة الارهاب بالحرب على مستوى الدول قد يزيد النار اشتعالا والخرق اتساعا.. والعلاج الصحيح هو ان يجتمع فريق من علماء النفس والاجتماع والتاريخ فيبحثون عن دوافعه واسبابه ليعالجوها بالعلاج الشافي الذي يقضي على جرثومتها.. فالذي يضحي بنفسه لا بد ان يكون مظلوما او على الأقل يحس بأنه مظلوم.. فاذا زال هذا الاحساس عنه بمختلف الوسائل الناجحة عاش الناس في أمن واطمئنان والله المستعان.
ولست ارى اي جهة اولى بالقيام بهذه المهمة من هيئة الأمم المتحدة ومجلس الامن الذي يجب ان يتكاتفا على هذه المهمة بعد تفويض الدول الكبرى لها بذلك، وبذلك يحصر الشد في اضيق نطاق ونتفادى بهذا حروبا مدمرة تهلك الحرث والنسل وتخلف وراءها من الآثار ما قد يغير وجه البسيطة.
وما اجمل ديننا الحنيف واحكم اقوال نبينا الكريم عليه السلام الذي روي عنه انه قال: «انصر أخاك ظالما أو مظلوما».. قال احد الصحابة للرسول عليه السلام «كيف انصره ظالما؟ قال تمنعه من الظلم».
ما أحلاه واعدله واجمله من مبدأ انساني كريم.
والاخ هنا قد يكون اخا النسب وقد يكون أخاك في الدين وقد ينسحب على الاخوة في الانسانية.. فالظلم محرم على جميع البشر كما ان العدالة مطلوبة ايضا للتعامل مع بني آدم ومع الحيوانات.. ومع الجماد ايضا.. وقد قال الشاعر في هذا المعنى بيتا هو:


يا باري القوس بريا ليس يحسنه
لا تثلم القوس اعط القوس باريها

أي أنك لا تحسن صناعة الأقواس فتجعلها مشوهة او غير مفيدة.
وقد ورد في الحديث القدسي قول الله تعالي : «يا عبادي اني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما».
وفتنة هذه التفجيرات كم راح ضحيتها من آلاف الابرياء ولا يدري الا الله كم سيذهب من ضحايا اخذ الثأر من ملايين الضحايا المنكوبين.. الذين سيرفعون أصواتهم وأيديهم الى السماء يدعون على الظالمين.. ومن المعروف ان دعوة المظلوم مفتوحة لها السموات وترتفع الى السماء ويقول الله لها «لأنصرنك ولو بعد حين» نعوذ بالله من الظلم والظالمين.. ومن عباده المسلطين، والحمد لله ربّ العالمين.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved