| المجتمـع
* أنا شخص متزوج منذ 11 سنة ولم أرزق بذرية حتى الآن وقد راجعت المستشفى وأفادوا انه لا يمكن حدوث حمل الا بقدرة الله عز وجل اولا ثم عملية الاخصاب الخارجي علما ان عملية سحب الحيوان المنوي تتم بطريقة عملية جراحية والمستشفى الذي راجعته مستشفى حكومي وليس مستشفى أهلياً والطريقة هي: سحب الحيوان المنوي عن طريق عملية جراحية حيث ان الخلايا التي تنقل الحيوانات المنوية لا تستطيع نقلها عبر القضيب، سحب البويضة من الزوجة ووضعها مع الحيوان المنوي لمدة يومين وإعادتها الى رحم الزوجة، ما الحكم في هذه الطريقة علما انني مستمر على الرقية الشرعية؟ ارجو افادتي عن هذا الموضوع حيث ان لدي موعداً في هذا المستشفى بعد عشرين يوما إما الذهاب للموعد أو تركه، وشكرا للجميع؟
- الاجابة على هذا السؤال تتطلب في حال القول بجواز ذلك الاخذ بالاحتياطات من حيث العناية بماء الرجل وبماء الانثى اي بويضة الانثى وان يكون من الاهتمام والعناية ما يحفظ ذلك من ان يكون هناك تجاوز او ان يكون هناك تساهل او اهمال حتى لا تختلط هذه المياه بعضها ببعض من غيرها وهذا لاشك انه يعتبر اشكالاً وتشكيكاً في النسب فهذا الموضوع سبق وان بحث في مجمع الفقه الاسلامي لرابطة العالم الاسلامي وصدر قرار من المجمع بجواز ذلك لكن بقيود وضوابط يجب على من اراد مزاولتها ان يأخذ بها، وننصح السائل بأن يرجع الى رابطة العالم الاسلامي ويطلب منهم القرار نفسه وفي نفس الامر يمكنه في ضوء هذا القرار ان يقرر لنفسه ما يراه ولئن صبر واتجه الى الله سبحانه وتعالى وطلب وألح في طلبه ان يرزقه الله تعالى ذرية صالحة، فالله تعالى قريب من عباده وهو سبحانه يقول ادعوني استجب لكم) والله سبحانه وتعالى غفور رحيم وقريب مجيب والله اعلم.
المبلغ دين على السائل
* لقد اشتريت منزلا بالتقسيط وقيمة البيت تقسيطا هو 700 الف ريال وقد دفعت والدتي 111000 من كامل المبلغ وقد توفيت والدتي يرحمها الله (ان شاء الله) قبل شهر ونصف تقريبا واريد ان اخرج نصيبها من البيت علما بأنني قد اجرت البيت لمدة 3 سنوات بمبلغ 90 الف ريال للسنوات الثلاث، علما انها قد اوصت بثلث مالها صدقة جارية، هل اعيد لها كامل ما دفعت + حقها من الايجار لمدة ثلاث سنوات؟ هل اضيف الايجار لمدة ثلاث سنوات + ما دفعت اولا وأستمر في اضافة الايجار حتى يصل المبلغ الى قيمة ثلث المنزل بالكامل وأقدر قيمة المنزل حاليا وأدفعه للورثة؟ الرجاء ايضاح نصيبها وماهي الطريقة في هذه الحالة؟
- الذي يظهر من السؤال بأن والدة السائل أقرضته هذا المبلغ فليس لهذا القرض علاقة بهذا البيت ولا شراكة في هذا البيت وانما هو قرض استقر في ذمته لوالدته واذا كان الامر كذلك بمعنى انه قرض وليس مساهمة في شراكة في هذا البيت فيكون هذا المبلغ دينا على السائل يجب عليه ان يسدده لورثة والدته ومنهم هو نفسه حيث انه احد الورثة واذا كان كذلك فليس هناك علاقة بهذا القرض للبيت نفسه لا بالنسبة للشراكة فيه ولا بالنسبة للشراكة والاستحقاق في اجرته فكل ذلك للسائل وانما عليه هذا القرض الذي أقرضته والدته وقدره المبلغ الذي عينه وبناء عليه فينبغي له ان يسدد هذا المبلغ وان يضيفه الى تركة والدته ليجري تقسيم ذلك كله على جميع الورثة كل يستحق نصيبه ومنهم السائل نفسه.
التورك في الصلاة
* هل يستحب التورك في الصلاة في غير الرباعية كالفجر والمغرب، وفي النوافل الاخرى، ام انه خاص بالصلاة الرباعية فقط؟
أبو عمر
- الذي يظهر لي ان التورك خاص بما فيه الصلاة التي فيها تشهدان وهي صلاة الظهر وصلاة العصر وصلاة المغرب وصلاة العشاء والتورك هو تمييز للتشهد الثاني عن التشهد الاول لعل هذا هو الحكمة في مشروعيته وهو من سنن الصلاة الفعلية واما الفجر وهو ركعتان فلا تورك فيهما لانه ليس فيه الا تشهد واحد وكذلك الامر في كل نفل ركعتين فليس فيه تشهدان وانما تشهد واحد وبناء على هذا فلا تورك الا فيما فيه صلاة فيها تشهدان والله اعلم.
الترغيب في المسجد الاقصى
* ارجو من فضيلتكم التوضيح بشأن مسجد قبة الصخرة، اي هل له ميزة وفضل خاص في الاسلام؟
أبو عمر
- الترغيب وذكر الميزة هي خاصة بالمسجد الاقصى لقوله صلى الله عليه وسلم لا تشد الرحال الا الى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الاقصى، واما مسجد القبة او مسجد الصخرة فليس هو المسجد الاقصى وانما المسجد الاقصى قريب منه جدا وبناء على هذا فلا يظهر لي الا ان الفضل والترغيب خاص بالمسجد الاقصى والله اعلم.
|
|
|
|
|