| فنون تشكيلية
*
* حوار سمر الناصر:
الفن .. هذا العمل الخالد والغامض، الذي يلف من حوله مدارس البحث وتدور في محاولة لا تنتهي لتفسير ظاهرة الإبداع عند الإنسان ابتداء من انسان الكهف حتى إنسان الفضاء.
هل الفن وسيلة من وسائل الإنسان للسيطرة على الواقع وإخضاعه لمطالبه المادية والروحية أم هو أداة ومظهر واستسلام للطبيعة، هل هو محاولة لتجميل الحياة وإضفاء طابع مثالي عليها أم هو تقديس للحياة والطبيعة وتسجيلها كما هي إعجابا وعبادة؟ في هذا الحوار نقف على مكنون الفنانة التشكيلية نوال مصلي، وكشف الاحساس الداخلي لها.
* بين انطلاقة فنان .. ونهايته .. أين يكمن الإبداع؟
يكمن الإبداع بين وميض فكر .. وإرهاف حس.. قد يأتي للفنان وقد لا يأتي، فالساحة التشكيلية مليئة بالفن ولكن أين الإبداع؟
* بين ظلال طيف ألوان.. وبين وميض رؤيا فنان.. إلى أي مدى يسافر فكر الفنان..؟
إن الفنان المبدع يتعدى ببصيرته كل الحواجز..
* بين عمق إحساس .. وتضارب عصور .. إلى أي مدى يترجم هذا الإحساس على جسد اللوحة؟
الفنان عبارة عن روافد رؤى .. وتجارب سلف.
* بين جزر .. وبحيرات .. إلى أي مدى تبحر ريشة الفنان؟
إذا وهب الله الفنان خصوصية الشفافية والرؤية الصادقة يجدف كيف يشاء.
* بين خطوط الطول .. وبين خطوط العرض .. إلى أي مدى تجدين مكانك في الفن التشكيلي؟
لقد تبوأت مكاني على الساحة التشكيلية بشهادة الجميع.
* بين هبوب رياح الشمال.. وبين عواصف الحياة المختلفة.. كيف يستطيع الفنان تجسيد المشهد للمتلقي؟
عندما يتناول الفنان ريشته يرسم لوحة فإنما هو يفرغ فيها مواجيده دون النظر إلى المتلقي.
* هناك أربعة فصول في السنة .. متى يكون ربيع الفنان..؟
متى يكون خريف الفنان..؟
متى يكون شتاء الفنان..؟
متى يكون صيف الفنان..؟
إن الفنان المبدع لا تعنيه فصول معينة بقدر ما تعنيه أفكاره..
* متى يتوقف نبض الإحساس باللوحة .. ويقطع وريد اللون.. وتنكسر ريشة الفنان..؟
هي حالة إنسان يسعى لموقع ليس مؤهل له..
* بين ماض .. وحاضر .. ومستقبل .. إلى أي مدى تقفز ريشة الفنانة نوال لتحدد الخطوط العريضة في شكل وجه اللوحة الفنية المستقبلية..؟
إن تراكم الرؤى بشعور الفنان عبر السنين.. قد تقدح في ذهنه لولادة لوحة لم تكن في حسابه قط.
* في تضاريس .. ومرتفعات اللوحة .. ما الوقت التي تستغرقه الريشة لتجاوز هذه المطبات الجغرافية؟
إن تناول الفنان لرسم أفكاره لا يحده وقت معين للانتهاء منها فقد يكون يوماً.. أو شهراً .. أو سنة .. أو أكثر.
* في أخدود الحياة .. هناك مواضيع مدفونة.. كيف يستطيع الفنان حفرها .. ونقشها في ذاكرة اللوحة..؟
إن الأفكار تكون دفينة في وجدان الفنان فأيهما طغى إلى سطح الذاكرة سارع إلى إفراغ تلك الفكرة إلى حيز الوجود فالفكرة كسقط الزند إن قدحت أضاءت وإلا ذهبت وقد لا تعود.
* ما بين إقبال فكرة .. وإدبارها .. هناك رابط بينهما .. هل يكون العامل النفسي .. أم العامل البيئي .. أم الاحساس بمعاناة تفرض على الفنان مواصلة ضربات الريشة وتركها تسترسل الأفكار..؟
ان ولادة لوحة لدى الفنان لا تنشأ من فراغ فالفكرة تظل كامنة بوجدانه .. فإذا انفعل لموقف ما كتب لها شهادة ميلاد.
* في خارطة جغرافية الفنان .. ما هي مدن مواقع معرضك..؟
بمدن الإشادة .. وتقدير الأعمال.
* بين بدء انطلاقة معرض .. وبين إقامة آخر.. هناك خلجات مختلفة في تكوين رؤية مختلفة.. ما هي حصيلة هذه الرؤيا..؟
التأمل بمكان والتفكير بما آت.
* تشريح لوحة فنان تحت مكروسكوب ناقد سواء نقد بناء هاتف .. أم هدام .. أيهما يسرع حركة تطور الفنان .. ولماذا؟
ليس الذي يبني كمن شأنه الهدم فالأول يشعل شمعة والآخر يطفؤها..
* يقول هنري وورد بيتشر : كل فنان يغمس فرشاته في روحه، ويرسم طبيعته الخاصة في رسومه . في حالة الفنان وهو يقف على قارعة الطريق .. بين أشلاء لوحة مبعثرة في الرياح.. وريشة تمشي حافية الأقدام فوق أشواك أفكار.. وألوان طيف تقطر دما .. كيف يستطيع الفنان تجسيدها؟
لا تتحرك ريشة الفنان .. ولا تقطر طيفا .. إلا إذا اجتمعت أشلاء فكرة .. وشتات نفسه .. فالتشتت لا يخلق لوحة قابلة للعرض.
* يقول توما الاكويني : الفن هو مجرد طريقة صحيحة لصنع الأشياء. وأن اختبار الفنان لا يكمن في الإرادة التي تحدوه إلى العمل .. ولكن في إتقان العمل الذي ينتجه .. إذا متى يكون الفنان مميزا..؟
الإبداع أساس الإتقان .. وركيزته..
|
|
|
|
|