أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 3rd October,2001 العدد:10597الطبعةالاولـي الاربعاء 16 ,رجب 1422

الريـاضيـة

الليلة وجه السعد يرعى نهائي فيصل بن فهد:
خبرة الهلال في حسم المباريات الكبيرة أمام روح الأهلي الجديد
* كتب سالم الدبيبي:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم مساء اليوم المباراة النهائية على كأس الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز رحمه الله لأندية الدرجة الممتازة التي ستجمع فريقي الهلال من الرياض والأهلي من جدة على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بمحافظة جدة.. وسيسلِّم راعي المباراة بعد نهايتها كأس المسابقة والميداليات الذهبية للفريق الفائز فيما يتسلَّم من يدي سموه الكريمتين الميداليات الفضية عناصر الفريق صاحب المركز الثاني.
الزعيم يجتاز العميد
في طريقه إلى النهائي حقق الهلال بطل المجموعة التمهيدية الرابعة الفوز الجدير على فريق الاتحاد المتأهل عن المجموعة الأولى في مباراة الدور نصف النهائي التي جمعت الفريقين على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض بنتيجة «2/ صفر» سجلهما المهاجم البرازيلي الجديد أديملسون بعد أن قدم الهلال صورته الحقيقية التي دائماً ما تظهر في الأدوار النهائية ليضاعف فنياً القناعة المتأصلة حول قدرته على حسم صراع التنافس لصالحه وافتتاح موسمه الجديد كما اختتم موسمه الماضي بالذهب الذي اصبح من الصفات الدالة على تفرد وأسبقية الزعيم.. وكان الازرق الذي لم يخسر في مشوار المسابقة قد حقق صدارة مجموعته التي ضمته إلى جانب الاتفاق والشعلة برصيد «10» نقاط ثلاث مرات فوز وتعادل وحيد.
القلعة يتخطى الفارس
انحصار اللقب بين الهلال والأهلي يأتي تتويجاً لأفضلية الفريقين من ناحية النتائج حيث جاءت مسيرة الأهلي مشابهة تماماً لمنافسه اليوم بعد أن جمع «10» نقاط من فوز في ثلاثة لقاءات وتعادل بمباراة واحدة على مرافقيه بالمجموعة الأولى الشباب والطائي.. وأكمل طريقه لمعانقة الهلال في ختام المسابقة الافتتاحية للموسم الرياضي الحالي بتخطي النصر في الدور قبل النهائي «1 صفر» وتأكيد وقوفه الدائم أمام فارس نجد الذي تلقى خسارة مرة لتحدي التعويض الذي كان ينشده امام خصم النهائي في الموسم الماضي.. وقلعة الكؤوس يبحث اليوم عن اضافة كأس آخر إلى لقب الصداقة الدولية الذي استهل به موسمه الجديد بمجموعته الشابة التي أكدت أن الاخفاقات الماضية لم تكن سوى شحنات تضاعف العزيمة للعمل على عودة اهلاوية تليق بالتاريخ العريق.
لوكا وآرثر تحد آخر
على ذات الميدان الذي سيجري عليه نزال اليوم تفوق مدرب الأهلي الكرواتي «لوكا» على نظيره البرتغالي «آرثر جورج» في نهائي الموسم الماضي ولم تكن تلك الخسارة هي الأخيرة التي تلقاها الأخير رغم الجودة المصاحبة لعمله التي لم تكلل نهاياتها بالتوفيق.. ولكن الظروف غيرها تماما فاذا كان «لوكا» يقود نفس الكتيبة لمواجهة الخصم السابق فإن البرتغالي الخبير استبدل أدواته بعوض عنها قد يكون تأثيرها مخالفا تماما وهو دون شك لا ينظر لمنافسة خاصة بينه وبين مدرب الاهلي بقدر ما يبحث عن تسجيل النجاح الاول للمضي في سلسلة مشاركات تنتظر فرقته الذي يتمنى معها تعويض ما فاته في تجربته السعودية.
نكهة أوروبية بأقدام سعودية
يتقارب بين الفريقين الأسلوب الادائي ذو النسق السريع المشبع بالنكهة الاوروبية مع فارق بالتكتيك الخاص الذي يمثل لمسات مدربي الفريقين وتفاوت مخزون الخبرة والمهارة بين اللاعبين على الجانبين.
الهلال قدَّم في الدور نصف النهائي بداية مشجعة للنضج والانسجام بين مديره الفني ومجموعته العناصرية بعد الخضوع لفترة اعدادية وضع في خضمها مباريات الفريق في المرحلة التمهيدية وقد ظهر الهلال أنه يسير بالشكل المتناغم مع التصاعدية التي وضعها «آرثر» وفقاً لرؤيته بعيدة المدى وتجسد ذلك بالنقلة الواضحة التي أطرت عطاءات الفرقة الزرقاء خلال مباراة دور الأربعة.
وقد لا يكون منتهى الطموح لدى الهلاليين ذاك المستوى وهم يضعون قناعتهم بناء على ما يتوفر من معطيات بالنظر إلى النقص الكبير الذي يعتري الصفوف، فالفريق أدى بالشكل الذي يفوق الظروف المحيطة وهو مهيأ لتكرار عادة ألفها الوسط الرياضي من الزعيم عند ما يكون الرهان ثمنه التتويج.
ومن ابرز السمات للاسلوب الذي يعتمده مدرب الهلال عدم النظر للخصوصيات التكتيكية التي تحيط بالفريق الخصم فهو يبني منهجيته على اداء فريقه التي لا تتغير طوال مجريات المباراة بالشكل الذي يبقي خطورته قائمة ويفي بالمتطلبات الدفاعية الواقية فلا يعتري الرتم الهلالي الثابت الجمل الاستعراضية ذات العزف الفردي او الجماعي وسط جدية كاملة تجد القبول من المجموعة بالتنفيذ المتقن تدفعها روح الهلال المعروفة.
ويشكل وجود حسن العتيبي في حراسة المرمى ثقة تعزز التنظيم الدفاعي الجيد الذي يقوده الخبير عبدالله شريدة يسنده الشاب فهدالمفرج والظهيران بندر المطيري في اليسار وتركي الصويلح باليمين .. خط الوسط استطاع في المباراة الماضية الجمع بين صلابة دفاعية لم تمنح الوسط المقابل فرصة الهدوء لإحداث خطورة منظمة على الشباك الزرقاء وتكللت مجهودات الرباعي خميس العويران ومحمد النزهان وحسين المسعري والصاعد فيصل الصالح بالايفاء الشامل للشق الهجومي والواجب الدفاعي.. واستفاد الهجوم الازرق من الانسجام الذي ميّز الثنائي عبدالله الجمعان والبرازيلي صاحب هدفي الفوز اديملسون لصناعة خطورة متوالية كادت ان ترفع النتيجة إلى اكثر من الضعف لو ترجمت ايجابيا الفرص المتعددة التي لاحت امام مرمى الاتحاد.
في المقابل يضع المدرب الاهلاوي التكتيك الذي يناسب مجموعته الشابة بالميل نحو التأمين الخلفي اولاً قبل محاولة الغزو الامامي معتمداً على امكانية ان يتقدم الفريق باحدى الطلعات المفاجأة التي لا يقيدها بنتظيم معين فهو يرى ان قدرات اللاعبين واجتهادهم تفي بالمطلوب في هذه الناحية بينما يصر على زرع المتاريس وسطا ودفاعا في طريق لاعبي الفريق الخصم لتعطيل المحاولات التي قد تهدد مرمى فريقه.
ويملك الاهلي مجموعة متناسقة بين الشباب المتحمس واللاعبين اصحاب الخبرة في التعامل مع مثل هذه المباراة ويتمنى الاهلاويين ان يستفيد الفريق من ميزة اللعب على أرضه وبين جماهيره المتحمسة لابقاء اللقب بين احضان عاشقة للكؤوس.
ولكن أكثر ما يخشاه انصار الاهلي ان يقوم لوكا باجراء متغيرات طارئة كما يحدث في بعض المباريات الحساسة والتي قد لا تناسب اللاعبين ولا تنسجم مع قدراتهم الاستيعابية على اعتبار قصر الفترة وعدم القيام بالتدريب الكافي لاحتوائها.
وربما تدعم عودة خالد قهوجي اليوم بعد غيابه المباراة الماضية زملاءه للوقوف في وجه الهلال الصعب اضافة لمشاركة المدافع المصري الجديد رضا سيكا وهذا لا يقلل بالطبع من وجود العناصر التي قدمت مستوى طيبا اجتازت به كبار النصر.. ويقف امام الشباك الخضراء حارس العرين الموفق منصور النجعي خلف الرباعي يحيى جوشان نايف فلاتة عبدالحميد الخيبري وفهد الزهراني..
ويقود خط الوسط الدولي ابراهيم سويد مع خالد الشنيف وفوزي الشهري والشاب الرائع صالح المحمدي فيما يلعب بالهجوم الثنائي وليد الجيزاني ومحمد دابو.
مواجهة بين الهداف ووصيفه
بخروج فرق اللاعبين اصحاب الرصيد المؤهل للمنافسة على تصدر قائمة التهديف ينحصر السباق التهديفي بين المهاجم الهلالي عبدالله الجمعان «5» اهداف وملاحقه الشاب الاهلاوي وليد الجيزاني «4» اهداف.. وكان الاخير قد سجل هدف المرور الذي نقل الاهلي للدور النهائي في مرمى النصر ليضيفه الى اهدافه الثلاثة السابقة بالمباريات التمهيدية الذي استقبلتها شباك الطائي «هدفين» واصابة واحدة في مرمى الشباب.. وعلى الجانب الآخر اضاع المتصدر عبدالله الجمعان فرصا سهلة بمكان لاضافة هدف او اكثر وذلك في مباراة الدور نصف النهائي. شباك الاتفاق احتضنت ال «هاتريك» الوحيد في المسابقة من قدم الجمعان وسجل هدفين في مرمى الشعلة.
المواجهة الخامسة
مباراة اليوم هي الخامسة في تاريخ اللقاءات النهائية بين العملاقين وهي الاولى على صعيد المسابقة ويبسط الهلال سطوته الواضحة على مجمل النتائج لتلك النهائيات بينما يحاول الاهلي اليوم وضع حد لهذه السيطرة ورد جزء من الديون الزرقاء.. آخر الذكريات الهلالية الجميلة الفوز ببطولة المؤسس كأس الملك عبدالعزيز رحمه الله وكان ذلك في العام «1420ه» عندما قابل الاهلي بالمباراة النهائية وتجاوزه الى منصة التتويج بهدفين مقابل هدف وحيد.. اما اول نهائي جمع الفريقين فكان لصالح الاهلي بنتيجة «3/1» عام «1397ه» على كأس جلالة الملك .. وقبل ان يكسب الهلال نهائي المؤسس الأخير جمع الفريقين لقاء ختامي لبطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين أنهاه الهلال بطلاً بالفوز «2/1» .. أما أكبر النتائج المسجلة بين الطرفين فهي «4/صفر» للهلال في نهائي كأس جلالة الملك عام «1404ه».

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved